رئيس مجلس الإدارة
إيـاد أبــو الحجــاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

علي مسئولية "النواب".. لجنة الصحة.. تحذر من "خامسة كورونا" في الشتاء!!

رجح اعضاء في لجنة الصحة في مجلس النواب حدوث الموجه الخامسة من فيروس كورونا في فصل الشتاء القادم ودعت اللجنة وزارة الصحة وكافة الأجهزة المحلية والمركزية إلي الاستعداد لمواجهة تلك الموجة اخذاً في الاعتبار وصول الموجة الرابعة الحالية إلي ذروتها الاسبوع المقبل.


الوزيرة لـ "النواب": ننتظر لقاح "سنيوفاك" الأسبوع القادم.. ونبدأ قريباً في تصنيع "موديرنا" 


قالت سمر سالم عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن الدولة نجحت بنسبة كبيرة في إقناع المواطنين بتلقي لقاح كورونا.


وأكدت أن تطعيم المواطنين أو الوصول إلي نسبة كبيرة سيحد من انتشار وباء كورونا كما أن سعي الدولة لعدم استيراد المواد الخام الخاصة بلقاح كورونا من خلال مشروع قومي لإنتاجه سيساهم في خفض الاصابات وانكسار الموجه الرابعة. وعن موجود موجة خامسة مع قرب حلول فصل الشتاء كشفت النائبة أنه من الممكن أن يكون هناك موجة خامسة في فصل الشتاء لأن فيروس كورونا متحور ومن الممكن أن يطور نفسه بشكل سريع. قائلة:"فيروس كورونا عبارة عن نسخة من سلالة فيروسات قديمة ترجع لعام 2011".


ومن جانبه أشاد النائب أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب بجهود الدولة في التوسع في تطعيم المواطنين للتصدي لفيروس كورونا المستجد متوقعاً انكسار الموجة الرابعة من وباء كورونا بنهاية الشهر الحالي.


واكد "حاتم" أن الاستمرار في تطعيم المواطنين للتصدي لفيروس كورونا سيعيق انتشار الوباء مشيراً إلي أن منح الاطفال الاقل من 18 سنة لقاح كورونا يرجع لهيئة الدواء المصرية دون غيرها فهي المسئولة عن اعطاء الموافقات الخالصة بالتطعيمات المختلفة. مشدداً علي ضرورة الاستمرار في الاجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة طوال فترة البقاء خارج المنزل. والتأكيد علي ضرورة الاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المحفزة لمناعة الجسم المختلفة. فضلاً عن سرعة التسجيل للحصول علي لقاح كورونا في أسرع وقت لمواجهة الاصابة بالمرض.


من ناحية اخري أعلن وزيرة الصحة د.هالة زايد في تقرير خاص إلي مجلس النواب أن مصر ستتلقي خلال الاسبوع القادم 2 مليون جرعة جديدة من لقاح سينوفاك الصيني هدية من الصين إلي مصر في اطار التعاون الصحي بين البلدين لمقاومة انتشار العدوي بفيروس كورونا وقالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أن الجرعات الجديدة ستسهم في زيادة اعداد المتطعمين باللقاح.


قال التقرير أنه سيصل مصر قريباً 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك مقدمة من الشعب الصيني إلي الشعب المصري واضاف أن اللقاحات باتت متوفرة لكل المصريين. واللقاح الصيني مضمون الفاعلية". مشيراً إلي أن مصر تربطها بالصين علاقات طيبة للغاية".


واعلنت انه سيتم ضخ اللقاحات في المراكز المخصصة لها علي مستوي الجمهورية". مضيفاً أن مراكز اللقاحات تقدم خدمات الكشف والتوعية قبل اعطاء اللقاح.


واكدت توسيع آفاق التعاون والشراكة مع الجانب الصيني في مجال انتاج اللقاحات ونقل تكنولوجيا التصنيع مشيدة بالخطوات التاريخية التي تشهدها البلدين في التعاون بالقطاع الصحي. وذلك بفضل العلاقات الوطيدة بين القيادة السياسية في البلدين.


اكدت أن لقاح كورونا المصري سينوفاك فاكسيرا آمن وفعال ولا فرق بين المصري والصيني وأنه ليس هناك أي فارق بينه وبين أي لقاح أجنبي مستورد.


وقالت أن نسب فاعليات جميع اللقاحات تتراوح من 86 إلي 92% مشيرة إلي أن اللقاح المصري منتج بنفس تقنيات الاجنبي ومختبر جيداً. مضيفة أن مصر ستقوم قريباً بتصنيع لقاحات موديرنا. ومازلنا في مرحلة التفاوض مع الشركة الأم وأن هناك تنوعاً في اللقاحات في مصر. ومصر من الدول التي حصلت علي كميات من اللقاح لتوفير التطعيمات للمواطنين.


واكدت أن الوزارة رفعت درجة استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية. ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا. واتخاذ كافه الاجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية. كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا والأمراض المعدية. منها الخط الساخن "105" و"15335" ورقم الواتساب "01553105105" بالاضافة إلي تطبيق "صحة مصر" المتاح علي الهواتف الذكية.