رئيس مجلس الإدارة
إيـاد أبــو الحجــاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أراضي الظهير الصحراوي بالدقهلية مهددة بالبوار..

تمتلك الدقهلية ظهيراً صحراوياً يمتد علي طول الطريق الدولي الساحلي من مدخل جمصة حتي حدود كفر الشيخ بطول 50 فداناً لكنها مهددة بالبوار. بسبب مياه الصرف الصحي التي أغرقت الأراضي وجعلتها غير صالحة للزراعة.. بالإضافة إلي أن مياه الصرف تسببت في موت بشاير الطماطم والبطيخ.
 


أما أهالي قريتي زيان وقلبشو الذين يسكنون هذه الأراضي يشتكون من المزارع السمكية التي تسببت في إهدار مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وبالإضافة إلي أن محطات الصرف الصحي تهالكت قبل أن تبدأ مما تسبب في تدمير المحاصيل الزراعية.
قال خالد عبدالحق وأحمد موافي- من أهالي القريتين: هذه الأراضي تحتاج لمحطة رفع مياه لتصل مياه الري إلي نهايات جمعيات الاستصلاح بدلاً من إهدارها بالبحر المتوسط عن طريق "هدار جمصة".
أضافا ان كميات كبيرة من مياه الصرف الزراعي تهدر ويمكن استغلالها في زراعة هذه المنطقة الرملية المستصلحة حديثاً لأنها تحتاج لنظام الري بالغمر لقربها من ساحل البحر المتوسط بالإضافة إلي ارتفاع نسبة المياه الجوفية المالحة.
أشار المهندس علي البرعي إلي أن منطقة الاستصلاح بالدقهلية أراضي واعدة ويمكن الاستفادة منها بعمل محطة فرز خضروات علي أرض أملاك الدولة أمام قرية زيان حيث يوجد 303 أفدنة أرض أملاك دولة ويمكن لهذا المشروع خدمة المنطقة والأماكن المجاورة.
أوضح ماجد عجينة رئيس مجلس إدارة جمعية 15 مايو أنه تم تطبين جزء من ترعة 15 مايو الرئيسية ونأمل من رئيس الوزراء الموافقة علي إنهاء تبطين الترعة للحفاظ علي مياه الري لأن التربة رملية وتعوق وصول المياه لباقي المساحات.
أكد عز حطب ان هذه الأراضي خصبة ومياه الصرف الزراعي تتسبب في موت بادرات الطماطم والبطيخ التي تشتهر بها المنطقة ويتم تصديره إلي الدول الأوروبية والعربية.
يقول ياسر المنشاوي إن هناك مشكلة تؤرق أهالي المنطقة حيث اعتاد بعض أصحاب المزارع السمكية غير المرخصة من معدومي الضمير تقديم الحيوانات النافقة علفاً للأسماك وكذا مخلفات مزارع الدواجن مما يعرض حياة من يستخدمها للأمراض.
أشار عطية عبدالسميع إلي أن هناك أراضي بها كثبان رملية تعوق الزراعة وهناك أراضي منخفضة تحتاج إلي ردم ونحتاج إلي قرار يلزم من لديه أراضي منخفضة بردمها من الأراضي المرتفعة واستغلال هذه الكثبان الرملية في ردم المزارع السمكية لزيادة الاستفادة من هذه الأراضي.