رئيس مجلس الإدارة
إيـاد أبــو الحجــاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

استخدام الطاقة الشمسية.. يوفر 25% سنوياً من فاتورة الكهرباء

علاء الصاوي
قال المهندس وائل النشار خبير الطاقة الشمسية إن هناك مجالات كثيرة وواسعة للاقتصاد الأخضر فعلي سبيل المثال في مجال الكهرباء يتم توليد الطاقة الشمسية في مصر منذ أواخر 1989 وأصبح لدينا خبرة كبيرة في هذا المجال.


أضاف ان الوضع في مصر تغير عام 2014 بعد أن قامت وزارة الكهرباء ببرنامج لتخفيز استخدامات الطاقة الشمسية وعلي هذا الأساس تم إنشاء مجمع "بنبان" فيه 1465 ميجاوات وكان في الأساس من المفترض ان يتم إنشاء 2000 ميجاوات و300 ميجاوات للقدرات الأصغر من 1 ميجا حتي 20 ميجا.
هذا البرنامج تم تعديله عدة مرات ونعمل الآن في ظل برنامج "سترا" للقياس وهذا أساسه إنشاء محطة طاقة شمسية ويتم تغيير العداد بعداد آخر تبادلي ويقرأ استهلاك الكهرباء العادي ثم يقرأ عداد محطة الطاقة الشمسية وهذا يحفز الناس لاستخدام الطاقة الشمسية ويوفر للمستهلكين في فاتورة الكهرباء حيث إن "استريت". نظام ثمنه 100 ألف جنيه ويوفر سنوياً في فاتورة الكهرباء 25 ألف جنيه.
أشار النشار إلي أن نظام الاقتصاد الأخضر له فوائد كثيرة حيث إن استخدامات الطاقة الشمسية أو الرياح أو الأمواج تقلل من الانبعاثات الكرونية بخلاف المحطات العادية الملوثة للجو.
أيضاً هناك وفوائد عائدة للدولة نفسها حيث إن نظام الاقتصاد الأخضر يوفر للدولة إنشاءمحطات كهربائية ويتيح للمستثمر إنشاء محطات الطاقة الشمسية.