رئيس مجلس الإدارة
إيـاد أبــو الحجــاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

البائع أم المشتري؟ مستشار رئيس مصلحة الضرائب يكشف لـ"الجمهورية أون لاين".. من الملزم بسداد ضريبات التصرفات المالية!

ندعو كل المتصرفين في عقاراتهم إلي السداد .. لتجنب الفائدة والغرامة

أكد رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب أن ضريبة التصرفات العقارية ليس لها علاقة بالتعديلات الأخيرة في قانون الشهر العقاري.


قال محروس لـ"الجمهورية اون لاين" إن هذه الضريبة المقدرة 2.5% من قيمة البيع واجبة السداد وفقا لأحكام القانون 11 لسنة 2013 حيث ورد فيه تعديل في نص المادة 42 من قانون "91" لسنة 2005 بتعديل الواقعة المنشأة لضريبة التصرفات العقارية من واقعة التسجيل إلي واقعة العقد الابتدائي بالتالي تستحق هذه الضريبة خلال 30 يوما من تاريخ تحرير العقد الابتدائي بين البائع والمشتري وليس عند التسجيل لدي الشهر العقاري.

وكشف ان البائع هو الملزم بسداد الضريبة وفي حالة عدم سدادها خلال 30 يوما من تاريخ تحرير العقد الابتدائي سوف يسدد الضريبة المستحقة مضافا إليها فائدة طبقا لسعر الفائدة المحدد بالبنك المركزي بالاضافة إلي غرامة تأخير 2% علي اجمالي المبلغ المستحق للدفع.
أوضح ان المواطن الذي حرر عقداً ابتدائياً في عام 2020 ولم يسدد الضريبة سوف يقوم بتسديدها بعد اضافة الفائدة المحددة بـ7.85 علي قيمة الضريبة الأصلية بالاضافة إلي 2% غرامة تأخير وهذا الأمر يطبق علي العقود المحررة اعتبارا من 19 مايو 2013.. أما العقود المحررة قبل هذا التاريخ فيتم تحصيل الضريبة عليها عند التسجيل في الشهر العقاري أو الاشهار أو تقديم دعوي صحة بيع ونفاذ وليس عند تحرير عقد البيع الابتدائي ولا يوجد عليها غرامة تأخير ولا يضاف عليها فائدة.
أشار إلي ان مصلحة الضرائب تقوم بحصر سنوي وتمارس عملها في تحصيل الضريبة ولا ترتبط بعمل الشهر العقاري حيث تقوم سنويا بحصر أصحاب الوحدات السكنية والعقارات لمعرفة الأشخاص الملزمين بسداد الضريبة في حالة حدوث تغيير في ملكية عقار أو وحدة سكنية كما ان الأحياء وشركات الكهرباء والمياه والغاز والتليفونات تقدم للمصلحة كل البيانات الخاصة بحدوث تغيير في البيانات خاصة إذا تقدم شخص لتغيير العدادات أو التقديم علي عدادات جديدة وطبقا لتعديلات الشهر العقاري فإنه لن يتعامل أي شخص مع وحدة غير مسجلة مع شركات الكهرباء والغاز والمياه أو أي جهة حكومية أخري بعد التسجيل لذلك فمن الأفضل ان يقوم كل شخص قام بالشراء بعقد ابتدائي بتسديد ضريبة التصرفات العقارية حتي يتجنب الفائدة وغرامة التأخير.