رئيس مجلس الإدارة
إيـاد أبــو الحجــاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

زراعة الإسماعيلية تنظم يوما حقليا لمحصول البطاطس بالقصاصين.صور

نظمت الإدارة الزراعية بالقصاصين في محافظة الإسماعيلية يوما حقليا لمزارعي البطاطس تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية والمهندس خالد جبر مدير الإدارة الزراعية بالقصاصين.


 وشارك في اليوم الحقلي الدكتور /إيهاب الفار من معهد بحوث وقاية النبات و المهندس /السيد عبد الفتاح سالم والمهندس حسن سليمان رئيس قسم الإرشاد الزراعي و مجموعة من مزارعي البطاطس بالمنطقة وتهدف لزيادة الوعى الفنى وإرشاد المزارعين بكل ما هو جديد واوضح الدكتور ايهاب ان التقلبات الجوية المتناقضة خلال الايام القادمة ، من إرتفاع شديد ثم إنخفاض شديد مفاجئ دون تدريج.

وأشار الى ان انتشار الفطريات التي تصيب محصول البطاطس وتعمل هذة الفطريات علي تدمير المحصول معروفة باسم شائع وهو : الندوة، وهى نوعان: ندوة بدرية ،أى تصيب البطاطس فى الاسابيع الاول من عمرها ، وندوة وخرية أو متأخرة وهى التى تصيب البطاطس فى الاسابيع الاخيرة من عمرها ولذلك بنعمل ندوات ارشادية حقلية ومرور لجان علي زراعات البطاطس لتوعية المزارعين من مخاطر الندوة البدرية والمتاخرة أو غيره لكي يسجل ملاحظاته وبالتالى...المهم هذه الندوة علاجها مبيد فطرى .

وتتم المكافحة بزراعة تقاوي بطاطس خالية من الاصابة اتباع دورة زراعية يراعي فيها عدم تكرار زراعة البطاطس في الحقل الواحد عامين متتالين وعدم زراعة البطاطس.