رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أمين القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين: وفرنا 6300 فرصة عمل ولدينا قاعدة بيانات ضخمة بالارقام والاسماء

تقديم ١٠٠ الف جنيه لاسرة الشهيد ودعم المصابين تختلف قيمته بين مصابي العجز الجزء والكلي



تكريم الشهيد وتخليد ذكراه ونجعل أسر شهدائنا ومصابينا محل الرعاية والإهتمام، لذا نعمل على تطوير وتحديث الخدمات المقدمة بأحدث الوسائل والأساليب هكذا استهل اللواء أشرف الخطيب أمين عام المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين  حواره مع "الجمهورية أون لاين" مستكملا أن الجميع بالمجلس يعمل وفق تقديم عمل إنساني خدمي في المقام الأول.

* فكرة وبداية إنشاء المجلس؟
أنشيء المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين بقرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقب ثورة 25 يناير 2011 تحت مسمى صندوق الرعاية  الصحية والإجتماعية لضحايا  ثورة 25 يناير 2011 وأسرهم.
 ثم قرار رئيس مجلس الوزراء  رقم 1485 لسنة 2011 بإنشاء المركز القومـي لرعاية أسر الشـهـداء والمصابـين.
عُدل المسمى بقرار رئيـس مجلـس الوزراء رقـم  1534 لسـنة 2011 بتعديل مسمى المـركز القومـي  لرعاية أسر الشــهـداء والمصابين  إلى المجلس القومي  لرعاية أسر  الشهداء و المصابين .

* ما هي إختصاصات المجلس؟
يختص المجلس بحصر الضحايا وإعداد قاعـدة بيانات بـهم، صرف التعويـضات وتوفير العلاج،توفير الوظائف والوحدات السكنيـة، وتقديم سبل الدعم والرعاية لهم.

* ماهي رسالة المجلس؟
 رسالتنا دائماً هي تكريم الشهيد وتخليد ذكراه ونجعل أسر شهدائنا ومصابينامحل الرعاية والإهتمام، لذا نعمل على تطوير وتحديث الخدمات المقدمة بأحدث الوسائل والأساليب .

* وماذا عن تشكيل المجلس؟
المجلس يترأسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، وعضوية السادة وزراء التخطيط،التعليم العالي،التضامن الإجتماعي، التنمية المحلية، التعاون الدولي، الإسكان،الصحة وعضوين من المجتمع المدني،عضوين من أسر الشهداء و3 شخصيات عامة . 

* كم عدد الشهداء والمصابين المقيدين بقواعد بيانات المجلس؟
عدد المقيدين بقواعد بيانات المجلس: 914 شهيد و 5324 مصاب .

* وما موقفهم من صرف الدعم المادي؟
المجلس يقدم دعم مادي لأسرة كل شهيد بواقع 100 ألف جنيه طبقاً لإعلام الوراثة، حيث تم صرف الدعم لعدد 914 أسرة . 
وبالنسبة للمصابين يتم صرف 5000 جنيه لكـل مصاب تـم شـفـائه و15000جنيه لمصابي العـجـز الجزئي و 100ألف جنيه لمصابي العجز الكـلي وقام المجلس بصرف هذا الدعم لعدد 5324 مصاب .

* هل يقدم المجلس معاش لأسر الشهداء والمصابين؟
بالفعل يتم صرف معاش شهري لأسرة كل شهيد بواقع 1500 جنيه شهرباً بحد أدنى، وبالنسبة للمصاب فله الحق في الإختيار بين الحصول على معاش طبقاً لنسبة العجز التي يقررها القومسيون الطبي أو الحصول على وظيفة .   

* كم عدد المستفيدين من المعاش والوظائف؟ 
906 أسرة شهيد و538 مصاب يقومون بصرف معاشاتهم شهرياً، وقمنا بإصدار مايقرب من 4300 خطاب وظيفة بالجهاز الإداري للدولة بالنسبة للمصابين وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على مدار السنوات الماضية، إضافة لتوفير مايقرب من 2000 وظيفة بالقطاع الخاص لأسر الشهداء بالتعاون مع وزارة القوى العاملة.

* كم يبلغ عدد الشهداء والمصابين المقيدين بالمجلس في أحداث ثورة 30 يونيو والأحداث الإرهابية ؟
يبلغ عدد الشهداء الذين يتم تقديم الخدمة لهم من أحداث ثورة 30 يونيو  والأحداث الإرهابية  175 شهيد  و 41 مصاب من بينهم شهداء مصابي حوادث تفجير كنيستي الإسكندرية والغربية وحادث كنيسة حلوان ودير الأنباصموئيل 1 .

* وماذا عن شهداء مسجد الروضة بشمال سيناء ؟
تلقينا طلبات ضم كثيرة من أسر شهداء ومصابي محافظة شمال سيناء خاصة حادث مسجد الروضة الإرهابي ونقوم الأن بدراسة تلك الملفات ومن ثم بإنتظار تحديد موعد لعقد مجلس إدارة المجلس القومي للموافقة على ضمهم وحصولهم على خدماتنا. 
وفي هذا الإطار لدينا مكتب إقليمي بديوان عام محافظة شمال سيناء لإستقبال طلبات أسر الشهداء والمصابين وتقديم الخدمة للمقيدين، كما أن المجلس يقوم حالياً بدراسة 516 طلب ضم لأسر شهداء ومصابين في أحداث مختلفة تمهيداً لضمهم إلينا .

*  كيف يتم التعامل مع قاعدة البيانات لديكم؟
نعمل على مدار العام لتنقية الكشوف وقمنا بتحويل عدد كبير من المصاب للنيابة العامة للتحقيق معهم بشأن ثبوت تقديمهم مستندات مزورة من أجل الحصول على الدعم المادي وخدمات المجلس دون وجه حق، وجاري تحويل عدد أخر، حيث أننا لن نترك غير مستحق يتمتع بالخدمات المقدمة.

* ماهي المحافظات الأكثر  تسجيلاً  لأسر الشهداء والمصابين ؟
القاهرة، الجيزة، القليوبية، الأسكندرية.

* ما هي الأوراق المطلوبة لضم الشهيد أو المصاب؟
بالنسبة للمصاب  أصل تقرير طبى حكومي بتاريخ الحدث، و أصل شهادة النيابة و أصل تحقيقات النيابة ومحضر الشرطة ، وأصل تقرير طبي شرعي ، و صورة الرقم القومى وشهادة الميلاد، و فيش جنائي موجه للمجلس، وبالنسبة للشهيد أصل تقرير طبى حكومي بتاريخ الحدث، و أصل شهادة الوفاة، و أصل شهادة النيابة، و أصل تحقيقات النيابة ومحضر الشرطة، وأصل تقرير طبي شرعي، و أصل إعلام وراثة، و صورة الرقم القومي وشهادة الميلاد . 

* ماهي الخدمات التي يقدمها المجلس؟
المجلس يقدم خدماته في مجالات الرعاية الطبية والإجتماعية والتعليمية وخدمات النقل والإسكان والدعم النفسي .

* حدثنا عن الرعاية الطبية؟
في إطار خطة المجلس القومي لتطوير وتحديث المنظومة الطبية لتقديم خدمة علاجية متميزة، تم إستدعاء لجنة طبية متخصصة من كبار الأطباء الإستشاريين لتوقيع الكشف الطبي على الحالات المرضية من أسر الشهداء والمصابين والتي تقوم بصرف أدوية شهرية وذلك لمناظرة حالاتهم وتحديد البروتوكول العلاجي المناسب لكل حاله.
وقمنا بإفتتاح عدد 3 عيادات طبية للتخصصات المختلفة ونعمل الأن على تطوير المنظومة الطبية بشكل كامل من خلال تجهيز المرحلة الثانية من العيادات والمراكز الطبية المتخصصة في أسرع وقت داخل المقر الخدمي للمجلس في إطار سعي المجلس لتحسين جودة الخدمة والتيسير على المرضى وتوفير المكان اللائق بهم حتى يتم إستيعاب عدد أكبر من الحالات المرضية وعلاجهم طبقاً لبروتوكولات علاجية محددة من قبل كبار الأطباء .
كا أن المجلس متعاقد مع 20 مركز  ومستشفى على مستوى الجمهورية لتقديم الرعاية الطبية والعلاجية لأسر الشهداء والمصابين إضافة لتوقيع بروتوكول تعاون مع مستشفيات جامعة عين شمس لإمداد المجلس بكبار الأطباء الإستشاريين اتوقيع الكشف الطبي على المستفيدين بالعيادات الطبية .
وقامت الإدارة الطبية بإصدار مايزيد عن 100009 خطاب تحويل للمستشفيات و100007 خطاب صرف أدوية على مدار الفترة الماضية، بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية والتحاليل الطبية والأشعة.
ويوجد لدينا أطباء علاج طبيعي يقومون بزيارات منزلية لمصابي العجز الكلي لتأهيلهم حركياً، ونصرف الأجهزة التعويضية لهم على سبيل المثال الكراسي الكهربائية المتحركة والعكازات والشلت الهوائية .
90 ألف أشعة وتحاليل .
5200 عملية جراحية .
2500 جلسة علاج طبيعي .
400 جهاز تعويضي يشمل كراسي متحركة عادية وكهربائية وأجهزة مساعدة لمصابي العجز البصري .
سيارة إسعاف .
علاج 4 مصابين بالخارج .
صالة تأهيل للعلاج الطبيعي .

* وماذا عن الرعاية الإجتماعية؟
المجلس يرعى أسر  الشهداء والمصابين في جميع النواحي فعلى سبيل المثال نقوم بإعفائهم من مصروفات الدراسة بجميع المراحل ونرعى الأطفال الموهوبين ونقدم لهم كل الدعم، كذلك نقوم بتنظيم رحلات ترفيهية وسياحية وإقامة الحفلات، وسنقوم بتنظيم رحلات حج وعمرة قريباً بالإضافة لإصدار بطاقات التعريف لهم لتسهيل الحصول على هذه الخدمات، وإطلاق أسماء الشهداء على الشوارع والمدارس والميادين .

* وماهي خدمات النقل والإسكان؟
نقوم بإعفاء أسر الشهداء والمصابين من رسوم ركوب أتوبيسات النقل العام والقطارات وإستخراج إشتراكات المترو .
وبالنسبة للإسكان فالمجلس قام بتخصيص عدد 900 وحدة سكنية من مشروع الأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي و1000 وحدة 90م بالتعاون مع وزارة الإسكان وقمنا بتسليم عدد كبير لأسر الشهداء والمصابين وجاري تسليم باقي الوحدات وخاصة لمصابي العجز الكلي .

* كيف تدعمون أسر الشهداء والمصابين نفسياً؟
لدينا قسم للرصد الميداني لزيارة أسر الشهداء والمصابين بمنازلهم لتقديم الدعم والخدمات لهم، ونقوم بتنظيم جلسات تأهيل نفسي لهم بالإستعانة بأطباء نفسيين، فضلاً عن تشكيل لجان متابعة مع الوزارات المختلفة لحل أي مشكلات تتعلق بهم .

* حدثنا عن آليات عمل المجلس والتعامل مع طلبات الأسر التي تطلب العلاج والحالات الاجتماعية والدراسية؟
تم البدء في تحديث بيانات أسر الشهداء والمصابين حيث تم تحديث عدد (400) مستفيد من قاطني محافظات القاهرة الكبرى وعدد (56) مصاب عجز كلي، وتم إنشاء قاعدة بيانات للمستفيدين طبقاَ للمؤهلات الدراسية والسن والحالة الإجتماعية وجاري إستكمال تحديث كافة البيانات حتى يتسنى لنا معرفة المستحقين للدعم وتوجيهه لهم .

* من المستفيدين من خدمات المجلس؟
يستفيد من خدماتنا جميع أسر الشهداء والمصابين المقيدين بقواعد بيانات المجلس في أحداث ثورة 25 يناير وشهداء ومصابي ثورة 30يونيو ومابعدها من أحداث إرهابية .

* هل للمجلس فروع بالمحافظات؟
نعم لدينا9 مكاتب  إقليمية على مستوى الجمهورية لتقديم خدمات الرعاية لأسر الشهداء والمصابين، وتوفير مشقة وعناء السفر للقاهرة، كما نقوم بالتعاقد مع مستشفيات بالمحافظات لتقديم الخدمة الطبية للمستفيدين بهذه المحافظات، وسيتم إفتتاح 4 مكاتب جديدة بالمحافظات قبل نهاية العام الجاري .

* كيف يتم التواصل مع الأهالي وإمكانية الحصول على الخدمات؟
لدينا الصفحة الرسمية للمجلس عبر الفيس بوك والخط ساخن  "كول سنتر" لإستقبال شكاوى وإستفسارات أسر الشهداء والمصابين إضافة لإستقبالهم بمقر إدارة الإستقبال بالمقر الخدمي للمجلس .
 
* ومدي الإستجابة؟
هناك استجابة قوية وفورية وتواصل مستمر.

* ماهي  خطة المجلس للتطوير والإصلاح الإداري ؟
نعمل على تطوير قدرات الموظف فالمجلس بحاجة إلى خلق  كادر من الموظفين على درجة كبيرة من الاحترافية والكفاءة لذلك يعمل المجلس على تطوير الأداء الإداري ومن أهم محاور خطة التطوير هو التحول الرقمي من خلال ربط كافة الإدارات بقاعدة بيانات موحدة، وتقديم خدمات مميكنة ذات جودة عالية.

* هناك حديث عن كارت "كير أي دي"، ما هو وماذا سيفيد أسر الشهداء والمصابين؟
هو كارت ممغنط مزود بشريحة ذكية تحمل بيانات أسرة الشهيد أو المصاب (المقيدين بقواعد بيانات المجلس)، وهدفه تقديم الخدمات التمكاملة، ويستخدم في ركوب وسائل النقل بأسعار مخفظة بدلا من تحمل المجلس والدولة أعباء طباعة الإشتراكات والكارنيهات وترشيداً للنفقات، والكشف بجميع مستشفيات وزارة الصحة بموجب هذا الكارنية، والحصول على الإعفاءات الدراسية دون داعي لإستخراج خطابات من المجلس، ونحن الأن بصدد دراسة المشروع بشكل متكامل تمهيداً لتفعيلة بشكل كامل إضافة لإطلاق موقع إليكتروني متكامل وتطبيق عبر الهواتف المحمولة بهدف سرعة وسهولة التواصل مع المتفيدين.

* ماذا قدمتم للمجلس منذ توليكم المسئولية مطلع شهر يونيو الماضي ؟
تم تكليفي من قبل السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتولي مسئولية المجلس منذ مايقرب من الثلاثة أشهر، وكانت التحديات أمامي كثيرة والمشكلات معقدة للغاية خاصة فيما يتعلق بالخدمة الطبية بالمجلس فعلى سبيل المثال لم تكن العيادات تعمل فقمت بإفتتاحها أمام المستفيدين وإستدعاء الأطباء في مختلف التخصصات ، أيضاً كانت هناك مشكلة كبيرة خاصة بالصيدلية التي يتم من خلالها صرف الأدوية وعلى الفور شكلت لجنة للتعاقد مع صيدلية أخرى يكون مقرها داخل المجلس وتقنين عملية صرف الأدوية لمنع التلاعب والصرف دون وجه حق .
أيضاً قمت بالتواصل مع عدد من السادة المحافظين لمتابعة سير عمل المكاتب الإقليمية وحل بعض المشكلات الخاصة بأسر الشهداء والمصابين إضافة لتفعيل دور التواصل المجتمعي من خلال إطلاق عدد من الرحلات والفعاليات الترفيهية وإقامة الورش التدريبية على الأعمال اليدوية والحرفية ومن ثم مساعدة أسر الشهداء والمصابين في تمويل مشروع صغير لهم عقب إجتيازهم تلك الدورات بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغير .
وعلى صعيد التطوير الداخلي قمت بإستكمال الهيكل التنظيمي للمجلس وإعادة هيكلته بالشكل الذي يتناسب مع طبيعة العمل ولما فيه صالح المستفيدين، إضافة لعقد عدد من اللقاءات والإجتماعات مع عدد من المسئولين لحل مشكلات أسر شهداء ومصابين .
كما قمت بتوجيه الإدارة الطبية والقانونية بالمجلس بدراسة كافة الملفات لتنقية الكشوف وتحويل المخالفين للنيابة العامة ولا زال أمامنا العديد من التحديات التي نعمل عليها حتى الوصل بالخدمة إلى مستوى متميز .