رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حملة مكبرة لجهاز حماية المستهلك لوقف الممارسات الاحتكارية للسلع
صرح د. راضي عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتفعيل المنظومة الرقابية لضبط الأسواق

حملات رقابية مفاجئة على مستوى محافظات الجمهوريه بالتنسيق مع مباحث التموين 

ضبط مخزن للمستلزمات الطبية غير مرخص 

ضبط كمية كبيرة من كحول اسبراى مخزنة لبيعها بالسوق السوداء

 

 

وتكليف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك بشأن اتخاذ الاجراءات اللازمة لضبط الاسواق ومواجهة اية ممارسات سلبية ضارة بحقوق المستهلكين.

وما وجه به الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن التنسيق بين جهاز حماية المستهلك والأجهزة المعنيه لاتخاذ إجراءات شديدة مع من يتعمد خلق حاله من عدم التوازن بالاسواق.

وفي إطار المتابعه المستمرة لجهاز حمايه المستهلك واستكمالاَ لدوره الوطنى خاصه فى مواجهه الأزمات ، تم شن حملات رقابيه  موسعه بمحافظات الجمهوريه بمشاركه الجهات المعنيه وبالتعاون والتنسيق التام مع الادارة العامه لمباحث التموين وقطاع الرقابه التموينيه والرقابه التجاريه بوزراة التموين.

 


أشار د. راضي عبد المعطى رئيس جهاز حمايه المستهلك أن الحمله بمحافظة القاهرة الكبرى أسفرت عن: ضبط مصنع لتصنيع  مكملات غذائية مجهوله المصدر بمدينه السادس من اكتوبر وتم التحفظ على الكميات الاتية:  
٣ طن و ١٩٨ كيلو جرام مواد خام 


٢٨  صنف مكملات غذائية عبارة عن  ( ٢٢٤٧ علبه لامازه - ٣٧٩٢ علبه اوكسا - ٣٤٥٨ علبه سكر راجه - ٢٨٥٦ علبه فاست فروزو -  ٣٨٤٠ علبه كاكى فروت -  ٣٢٠ علبه سوربكس -  ١٦٨ علبه برومين - ١٦٨٠ علبه اوبتى فيت -  ١٢٩٦ علبه اودتى ترول - ٢٨٨ علبه مايونيل -  ٨٦٤ علبه فيروبلكس -  ٣٦٠٠ علبه اوبتيديت -١٧٩٢ علبه فيروفلوك -  ٦٤ علبه عسل فى سترونج -  ٥٧٦ علبه تونو -  ١٥ علبه تاج اوميجا -  ٣٠٠٠ علبه اوسودى -  ١٢٥٠ كيس برولايف - ١٩ علبه صابا فيبر -  ٥٨ علبه بلان زاكو-  ٦٧٢ علبه صافا فيبر -  ٦٠٠ علبه ماميبير -  ٩٧٥٠ كيس برولايف - ٢٥٠ علبه مالتى ايرو -  ٢٠٠ علبه مالتى كال - ٤٠ علبه ماستر تى -  ٧٠٠ علبه سورتى -  ٢٤٠٠ علبه جرو كال -  ٢٠٠٠ شريط جرو كال جارى التعبئة.  

تم تحرير محضر لمحل مستلزمات تجميل وذلك لوجود عدد ٣٥٠ عبوة أصناف مختلفة منتهية الصلاحية و٣٠٠عبوة أصناف مختلفة مجهولة المصدر.
 
تم تحرير محضرين لمحال تموين لديهم كميات زائدة  ( عدد ٢١٠٠ كيلوجرام سكر - عدد ٣٠٠ زجاجة زيت ) 

تم تحرير محاضر لشركات منتجات طبيه  بدون ترخيص وتقوم ببيع منتجات مجهولة المصدر بيانها كالتالى :

ضبط  ( عدد ٩٠٠ سرنجة - عدد ٥٥٠ جوانتى معقم -  عدد ٢٥٠ استرا عدد ١٥٠٠ كانيولا وريدى - عدد ٤٧٥ غيار جراحى)

ضبط  (عدد ٢٤ عبوة كريم للبشرة سودو كريم مستورد - عدد ٦٠ عبوة كريم للبشرة نيفيا مستورد - عدد ١١ عبوة شامبو اطفال sanosan مستورد - عدد ٢٥٠ علبة مساك للوجة) 

تحرير محضر لادارة منشأة بدون ترخيص وبيع منتجات مجهولة المصدرة ) عدد ٢٤ كريم بشرة نيفيا مستورد -  كميات من الشامبو وصابون جلسرين  وكريم لوسيون للبشرة للاطفال (

 

ضبط شركة للمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل وتم تحرير محضر لادارة منشأة بدون ترخيص وبيع منتجات طبية مجهولة المصدر وبيانها كالتالى )عدد ١٥٠ عبوة كريم نيفيا مستورد  - عدد ٤٨٠ عبوة ديتول - عدد ٦٧ عبوة كريم سودو كريم – عدد ٢٠٠٠ سرنجة ٣سم - عدد ٣٥٠ غيار جراحى ( 

كما تم ضبط ٢٤٢٥٠ كمامه بمنطقة بولاق الدكرور وتم حبسها عن التداول والبيع عبر موقع فيس بوك سعر العلبه الواحده ١٨٥ جنيه  وتم اتخاذ الاجراءات القانونيه والاحاله للنيابه لاتخاذ شئونها. 

ضبط عدد كبير من زجاجات  كحول وعدد من الجوانتيهات الطبيه مجهول المصدر .

وبمحافظة السويس أسفرت الحملات عن ضبط عدد ٣٠٠٠ كمامه مجهوله المصدر كما تم محاوله شراء من احد محلات العطور المركبه التي تبيع زجاجات تحتوي على كحول مخفف بالتدليس على أنها تستخدم للتطهير وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الاجراءات.

بمحافظة كفر الشيخ :  أسفرت الحملات عن ضبط عدد 14600 جوانتي مجهول المصدر - عدد 40 عبوة محلول -  20 عبوة جلوكوز .

كما تم شن حملات رقابيه على الصيدليات ومحال مستحضرات التجميل  لضبط أيه مخالفات ومحال السلع الغذائية للتأكد من توافر كافة السلع والمنتجات باسعارها الطبيعية.

كما تم ضبط سيارة محملة بكمية 1290 لتر من الكحول مجهوله المصدر. 

ضبط مصنع لتصنيع المطهرات بدون ترخيص وتم التحفظ على الكميات المضبوطه ( ٣٣٦٠ عبوة مطهر - ٧٣٢ عبوه فارغه - ١٥ كجم بودرة بيتادين - ٣٦٠ كجم كحول ايثيلي خام ). 

 

وبمحافظة الاسكندرية: 
تم شن حملات رقابيه موسعه بالتعاون مع الاجهزة الرقابيه المعنيه على شركات المستلزمات الطبية والمطهرات  للتأكد من  البيانات المدونة  على العبوات و تاريخ الصلاحية  و الفواتير و المستندات الدالة على مشروعية الحيازة للاصناف الموجودة وكذلك التراخيص اللازمة و قد تم التحفظ على  كميات من الكمامات و المطهرات مجهولة المصدر و غير مدون عليها بيانات. 

ضبط عدد 5 جركن كحول ايثلي 70% في عبوة  20 لتر مجهول المصدر 

عدد 3 جركن كحول ايثلي 99.5 % 
عدد 5000 زجاجة جل مطهر  
عدد 290 زجاجة كحلي ايتلي 70 % 
عدد 4600  جوانتي 
عدد 5000 ماسك مجهول المصدر
ضبط مخزن كبير يتبع احدى الشركات الكبرى للمستلزمات الطبية بمنطقة سموحة غير مرخص و به كميات كبيرة من المستلزمات الطبية و تم التحفظ على  47 صنف باجمالى 66382  وحدة مختلفة من الاصناف الطبية و المطهرات و تم اتخاذ اللازم و تشميعه .

تم ضبط مصنع للكيماويات الصناعية بدون ترخيص و منتجات صناعية و مطهرات مصنعة  مجهولة المصدر و تم التفتيش على مصنع كبير للصناعات الغذائية و الحلويات  بناءاً  على شكوى وردت الى مديريه التموين بالمحافظة.
 
تم المرور على أحد المولات التجاريه والقائم على بيع الأجهزة الكهربائية للتأكد من التخفيضات المعلن عنها و تم  التحفظ على افران كهربائية مدون عليها بيانات غير مطابقة  للفواتير وتم عمل محضر غش تجارى.

وبمحافظة الفيوم تم ضبط مصنع تمور بحوزته 1000 كجم بلح عجوة وكذلك 190 عبوة دبس بلح زنة العبوة 400 جرام جميعها مجهولة المصدر معدة للتوزيع على الأسواق قبل بداية شهر رمضان المبارك.

ضبط حوالى 3000 كمامة مجهولة المصدر معباة فى كراتين غير مدون عليها اى بيانات باللغة العربية وغير مدون بها بلد المنشأ.

ضبط عدد 50 كرتونة تعبئة جديدة مطبقة ( تطبيق المطبعة )  لم تستخدم من نفس نوع الكراتين المستخدمة  المحتوية على الكمامات المضبوطه  بشركة مستلزمات طبية .

بمحافظة بنى سويف  تم ضبط وكر كبير لتصنيع الكمامات الطبيه به معدات خياطه وسرفله وجوالات شفافه اللون ورولات قماش مجهوله المصدر بمحافظة بنى سويف .
تم ضبط مصنعين للمطهرات الطبيه بدون ترخيص 
ضبط 8140 زجاجه مطهر مجهول المصدر 
ضبط 1650 كجم كحول ايثيلى 
15 كجم بودرة بيتادين 
4500 علبه جوانتى مجهول المصدر و 150 كارتونه فارغه غير مدون عليها بيانات لتعبئه الكمامات 
32 رول قماش يشبه الشاش غير مدون عليه اى بيانات

بمحافظة جنوب سيناء تم ضبط عدد 1000 عبوة من الكمامات مجهول المصدر 
بمحافظة بورسعيد تم ضبط عدد كبير من علب كحول اسبراى لبيعها بالسوق السوداء وكميه كبيرة من الكمامات الطبيه بمحل مستلزمات طبيه تم حجبها عن التداول .

واخيراً بمحافظة الدقهليه تم ضبط عدد من جراكن كحول مجهوله المصدر داخل صيدليه وبسعر بيع اعلى من السعر المدون بالفاتورة .

تحرير محاضر لحجب منتجات طبيه عن البيع وعدم منح المستهلكين فواتير و ضبط كميات كبيرة من الكمامات الطبيه مجهوله المصدر.


أوضح د. راضي عبد المعطى رئيس الجهاز انه تم اتخاذ كافه الاجراءات القانونيه حيال المخالفات المشار اليها واحاله جميع المحاضر للنيابه العامه لاتخاذ شئونها ، كما أكد على ان الجهاز هو الوكيل عن المواطنين والمدافع عنهم في مواجهه كل ما يخل بحقوقهم الاستهلاكية وأنه يعمل بالتنسيق التام مع كافة الأجهزة المعنية والأجهزة الرقابية المختصة. 

كما أكد سيادته أن حملات الجهاز بكافة فروعة الأقليمية بالتنسيق مع الادارة العامه لمباحث التموين والرقابه التموينيه من خلال سيارات الضبطيه القضائيه مستمرة بالاسواق والمناطق التجاريه المختلفه لضبط الأسواق وتفعيل اجراءات الرقابه فضلاً عن اجراءات التوعيه لجمهور المستهلكين بحقوقهم وآليات التواصل مع الجهاز.


ويهيب رئيس جهاز حمايه المستهلك بالسادة المواطنين الابلاغ عن أيه ممارسات سلبيه ضارة بالمستهلك او أيه معلومات بشأنها ، مؤكداً على أهميه تفعيل الرقابه المجتمعيه فى اطار متوازى مع الرقابه المؤسسيه التى تستهدف ضبط المنظومه الاستهلاكيه 

وشدد سيادته في الوقت نفسه على عدم التكالب على شراء السلع والمنتجات الغذائية، أو الشراء بشكل عشوائي ، حيث إن هناك تنسيقاً تاماً مع كافة الاجهزة الرقابيه بشأن الرقابه على التجار الذين يحبسون السلع مؤكداً توافر المخزون من السلع . 

وعلى جانب آخر وجه عبد المعطى رساله للتجار ومقدمى الخدمات الالتزام بالضوابط القانونيه وتقديم السلع والخدمات للمواطنين بجودة عاليه والإمتناع عن أى ممارسات سلبيه تضر المستهلك مؤكدا ان القانون سيطبق على كافه المخالفين .

أوضح د. راضي عبد المعطى – رئيس الجهاز  أن طرق التواصل مع الجهاز متعددة سواء من خلال الخط الساخن19588، أو  رقم الواتس آب ( خدمه المواطن رقيب) 01281661880 و من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أوعبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية.