رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

الغاء الرسوم واتاحة الحدود الائتمانية للتمويل.. ابرز اجراءات البنك المركزى لمواجهة تداعيات كورونا
لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ،أطلق البنك المركزى برئاسة طارق عامر مجموعة قرارات احترازية  للحفاظ على القطاع المصرفى ،تشمل هذة الإجراءات اتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال العامل وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات وإلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر وإلزام العاملين الإفصاح عن أماكن تواجدهم حال السفر خارج البلاد، والحصول على إجازة إجبارية فور العودة.

كما شملت إجراءات البنك المركزى  3 أوجه رئيسية، وهي ضمان خطط استمرارية العمل والطوارئ بالبنوك، وتيسير الحصول على الخدمات المصرفية، والعمليات المصرفية،هى :


أولا بالنسبة لضمان خطط استمرارية العمل شملت الإجراءت بعضها وقائية مثل :
ـ نشر الوعي بين العاملين بالبنك
ـوتوفير المطهرات، ووضع ألية للتعقيم والتطهير المستمر وتبخير خزائن البنكنوت،
و تعزيز سبل استخدام التكنولوجيا كبديل للاجتماعات،كما تشمل الإجراءات الوقائية 
التوسع في استخدام الوسائل الإلكترونية في تداول المستندات داخل وخارج البنك،
و توفير أجهزة ومعدات الكشف المبكر عن الفيروس.


من بين الإجراءات التى اتخذها البنك المركزى موافاة قطاع الرقابة المكتبية بالبنك المركزي بخطة استمرارية العمل بحد أٌقصى يومي عمل، على أن تشمل ،تحديد الإدارة والمسئول المعني بتنفيذ الخطة.


وكذلك تحديد  المواقع التي تستخدم في استعادة البيانات والمعلومات والنظم والمقرات البديلة لممارسة الأنشطة حال تعذر القيام بها كالمعتاد.

كما حرص المركزى على وضع خطط خاصة بالإجراءات التحوطية لتجنب انتشار العدوي وخاصة لدي ثبوت أو الاشتباه في تعرض أحد العاملين بالبنك للإصابة.. كما حرص أيضا على توافر البنية التحتية التكنولوجية بما يضمن تأدية البنك للخدمات