رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

عميد كلية التربية بالإسكندرية : نسعى لتطوير العملية التعليمة
تجربة رائدة يقوم بها الدكتور محمد انور عميد كلية تربية بجامعة الاسكندرية محاولا بها الانفتاح على ثقافات اخرى وتطوير التعليم بالكلية بما يتماشى مع سياسة الدولة حاليا والتى تهدف الى مواكبة السياسات العالمية فى تطوير التعليم ، فالجامعة تعمل على أربعة محاور أساسية تعتمد على تطوير العملية التعليمية بما يلائم متطلبات سوق العمل سواء في مصر او المنطقة العربية ، وأضاف في هذا الحوار الدكتور محمد انور، ان الطالب المتخرج في كلية تربية يجب ان يتساوى مع اقرانه من خريجى الجامعات خارج مصر ، لافتا الى ان إدارة الكلية منفتحة للتعاون مع كليات التربية في جميع الجامعات داخل وخارج مصر، لأننا نؤمن ان هذا الانفتاح يمثل إضافة قوية تصب في صالح الجامعة والخريج...والى تفاصيل الحوار.

هدفنا تخريج طالب قادر على التفاعل والابتكار وتحقيق حلمه في صناعة المستقبل


حوار - قدرى الحجار


  ما هى المحاور التى تعمل الكلية من خلالها؟
نحن نعمل على 4 محاور بالتوازي، الطالب والعملية التعليمية، الدراسات العليا والأبحاث، البيئة التعليمية، وأخيرًا الإدارة وشئون هيئة التدريس، هذه المنظومة استطعنا أن نحقق نسبة كبيرة منها.


ماذا عن استفادة الطلاب من التعاون مع الجامعات الخارجية؟
الاستفادة من الطلاب هنا كبيرة للغاية، كل ما نفعله فى الأساس هو لصالح الطالب والعملية التعليمية أولًا، الطالب عندما يكون لديه نظام تعليمى دولى خاصة أصبح لدينا نظام الساعات المعتمدة وهذا ما يتم بالخارج فى نظم تعليمية فأصبح الطالب متساويًا بنظرائه بالخارج، اما بالنسبة الى  نظام التعليم المشترك الدولى فلقد اصبج الطالب مطلع على أحدث النظم التعليمية بالخارج.


 وكيف ترى هذه المنظومة وكيف تفيد الطالب ..؟
المنظومة جميعها تسعى نحو التعاون الدولى وتنمية الابتكار وربطه بالعملية التعليمية، فنحن نعمل على تحفيز الطالب على الاابتكاره ، وريادة الأعمال وتنمية روح التنافس بما يتلائم مع سوق العمل، كل ذلك نتاج ما تفعله الكلية للطالب؛ لأن الكلية هدفها الأول الطالب، هذا بجانب الأنشطة الثقافية والترفيهية.


 ما هى نظرة الكلية للطالب ..؟
نحن فى اقتناعنا أن الطالب ليس مجرد كتاب ولا معمل ولا ورشة فقط، الطالب فى النهاية هو نتاج متكامل اجتماعيًا، رياضيًا، ثقافيًا، جميع الأنشطة مع التعليم فى شخصية واحدة، هذه الرسالة التى نؤكدها فى نهاية الأمر نحن مصنع نخرج معلمين مبتكرين.


 ماذا عن المسابقات التى تشارك فيها الكلية دوليًا وتفوز بها بجوائز؟
أحد المحاور العامة فى التعليم الدولى وتطوير العملية التعليمية هى المسابقات الدولية؛ لأن الطالب يشاهد ما يحدث خارجيًا وكيف يفكر زملائه الذين فى مثل عمره وتخصصه، لذا اشترطنا أن يكون هناك اشتراك فى جميع المسابقات.


 ماذا عن الدراسات العليا (الماجستير) في مختلف العلوم في الكلية ومتابعه التقدم العلمي والبحث العلمي واجراء البحوث العلمية والتطبيقات ونشرها؟


انطلاقا من اهمية متابعه التقدم العلمي والبحث العملي واجراء البحوث العلمية والاكاديمية والتطبيقات ونشرها لإثراء المعرفة والمساهمة في حل المشكلات التي يعاني منها المجتمع ، قطعت الكلية شوطا في مجال الدراسات العليا  التي تعتبر وسيله الجامعة لاكتشاف الطاقة البشرية القادرة على توطين العمل ونشر الثقافة الترباوية وتأهيل كوادر المعلم بمهارات علمية وتنمية قدراتهم على التفكير والتحليل والابداع 


كيف تقيم عملية الانتخابات الطلابية بالكلية؟
 الانتخابات تمت بنجاح وكان ماراثون انتخابيًا ساخنًا في الجامعات كافة، ومشاركة قوية، خاصة أن الأنشطة والفعاليات متواصلة بجميع كليات جامعة الاسكندرية على سبيل الذكر، وكلية التربية على الوجه الخاص، وقمنا بتدعيم الأنشطة الطلابية ولم يتم تعطيل أي نشاط منذ بدء العام الدراسي الحالي.


 تلعب كليات التربية دوراً أساسياً فى تطوير البحث التربوى وذلك من خلال نشر المعرفة التربوية التى يقوم بإنتاجها أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمنشغلين بالعلم التربوى ..كيف ؟


كلية التربية جامعة الإسكندرية تؤمن بأهمية البحث العلمى والتربوى وضرورة نشره على أوسع نطاق لتعميق الحوار العلمى حول قضايا التربية. من هنا فإن مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية تفتح ابوابها لتلقى الطلاب  البحوث العلمية التربوية الجادة والرصينة التى تناقش وتعالج قضايانا التربوية والتعليمية بكل حرية وأمانة علمية.

 وكيف تنمى المواهب الشابة بكلية التربية ؟


فى هذا الصدد اود ان اسرد تجربة كلية التربية الى قام بها طلاب الكلية ، فلابد من وجود القائد فى وسط العمال و الطلاب و تشجيع الطلاب ، وقد نجج أحدهم فى وضع برنامج الكترونى جديد يعمل على تصحيح الإختبارات إلكترونيا ، وبالاضافة الى ادخال فريق كورال لأول مرة بالكلية وقد استطاع ايضا ابناء الكلية بتطوير مبانى الكلية والجراج متطوعين بأبسط الإمكانيات  ، فلابد من تشجيع فكر الشباب وتديعمهم بالخبرة وهذا ما يتم الآن فى كلية التربية فهو نوع من المشاركة والتفاعل و اشتثمار الطالب .


ما هو دور الكلية للنهوض بالطلاب ؟


تسعي إدارة الكلية لتدريب وتأهيل الطلاب لسوق العمل, وذلك من خلال اكساب الطلاب القدرات و المهارات اللازمة لتلبية المتطلبات في سوق العمل وعلي الأقل إذا لم يكن هناك استثمار في سوق العمل يكون في الإعداد للحياة، كما تمكنت الكلية بفضل كوادرها وادارتها من إحداث التعديل والتطوير المستهدف لهيئة التدريس والهيئة المعاونة وتجهيز البنية التحتية واستكمال القيادات الأكاديمية والتنمية المهنية المستدامة وفى هذا الاطار قد قامت الكلية بتحديث مبانيها وتجهيز قاعات المحاضرات على اعلى مستوى واحدث التجهيزات التكنولوجيا مثل السبورة الذكية وغيرها  وقد اهتمت الكلية أيضا بالتطوير المهني للمدرسين عن طريق عقد شراكة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتجهيز وحدة تطوير معنى يكون مقرها كلية التربية بجامعة الاسكندرية.


 هل تقدم الكلية فرصًا تدريبية لطلابها؟


نعم تقدم الكلية فرصًا تدريبية لطلابها في برنامج البكالوريوس بالفرقة الثالثة والرابعة، وأيضًا تساعدهم الكلية على المشاركة في تدريبات، بالتنسيق مع بعض المدراس المحيطة في محيط الكلية من أجل تعلمهم المهارات واكتسابهم الأنشطة في وقت الدراسة.


ما هي رسالتك فى العمل ؟
أن تتقرب من العاملين والطلاب داخل الكلية، والحب عامل أساسي لتقدم الكلية.


 فى النهاية ماذا عن أحلامك لكلية تربية ؟
تربية الاسكندرية منذ أن أنشئت وهى من أرفع المنشآت التعليمية ، وأؤكد فى النهاية أن الكلية ليست مجرد علم فقط وهدفنا تخريج معلم متكامل الجوانب اجتماعيا علميا ثقافية قادر أن يخدم وطنه.