رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

قيمة غذائية مرتفعة..تعرف على فوائد الأطعمة المخمرة
تعتبر الأطعمة المُخمرة من المأكولات المفضلة لدى بعض الأشخاص، حيث يفضلون تناولها بجانب الأطباق الرئبسية، نظرًا لمذاقها اللذيذ الفاتح للشهية، فضلًا عن محتواها العالي من العناصر الغذائية الناتجة عن عملية التخميرة.

 يستعرضالتقرير التالي فوائد الأطعمة المخمرة وأنواعها، وفقًا لموقع "Health line".

تخمير الأطعمة
عملية كان يُعتمد عليها منذ القدم، لحفظ الطعام لفترة طويلة، قد تتجاوز العام، عن طريق تجريده من الكربوهيدرات المتوفرة به، والمتمثلة في النشا والسكر، بالاعتماد على نوع محدد من البكتيريا ينمو على سطحه خلال فترة التخزين، يدعى البروبيوتيك، أثبتت بعض الدراسات مدى أهميته لصحة الأمعاء، ودوره الفعال في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

أبرز الأطعمة المخمرة
على الرغم من اختلاف الأطعمة المخمرة باختلاف ثقافة الشعوب، ولكن هناك أطعمة نالت شهرة واسعة على مستوى العالم، أبرزها:

1- المخللات، مثل الكرنب الكوري "الكيمتشي".

2- منتجات الألبان، كالزبادي والجُبن.

3- الفطر الهندي أو الكفير، أحد أنواع منتجات الألبان، هو عبارة عن مشروب فوار.

4- الزيتون.

5- الميسو، نوع من التوابل اليابانية يستخدم في تحضير الحساء.

6- خبز العجين الخميرة.

7- البيرة، أحد المشروبات الكحولية.

8- التيمبية، أندوسية الأصل، وتعد أحد أنواع منتجات فول الصويا.

فوائد الأطعمة المخمرة
1- مفيدة لصحة الجهاز الهضمي
تساهم بكتيريا البروبيوتيك التي تتكون أثناء عملية التخمير، في الحفاظ على التوازن البكتيري في الجسم عامةً والأمعاء خاصة، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من حدة التشنجات المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

كما أكدت بعض الدراسات أن الأطعمة المخمرة تقلل من فرص الإصابة بالإمساك، والإسهال، وتقلصات المعدة، لأن عملية التخمير تساعد على تكسير العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة والتي يصعب امتصاصها، فالتيمبيه –على سبيل المثال- من البقوليات التي يسهل على المعدة هضمها والاستفادة من قيمتها الغذائية مقارنة بباقي البقوليات غير المخمرة.

2- تقوية المناعة
تساهم الأطعمة المخمرة في تعزيز صحة الجهاز المناعي،، نظرًا لمحتواها العالي من فيتامين سي ومعدني الحديد والزنك، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، خاصة الأمراض المٌعدية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، كما ينصح بتناولها عند الإصابة بإحداهما، لأنها تساعد على الشفاء منهما سريعًا.

3- إنقاص الوزن
وجدت بعض الأبحاث التي أجريت على الأطعمة المخمرة، أنها هذه المأكولات تساعد على إنقاص الوزن بصورة فعالة، وذلك بفضل الكائنات الدقيقة الموجودة بها، والتي تعزز من معدل الأيض المسئول عن حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

4- تعزيز صحة القلب
لا تقتصر فوائد البروبيوتيك على تسهيل عملية الهضم والمساهمة في فقدان الزن، بل يمثل هذا النوع من البكتيريا أهمية كبيرة لصحة القلب، حيث يساعد على ضبط ضغط الدم، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.