رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

فوائد زيت الخروع وكيفية استخدامة لتكثيف الرموش والحواجب
يعتبر زيت الخروع من الزيوت ذات الفوائد الصحية المتعددة وخاصةً عند استخدامه على الشعر، إذ يعمل على ترطيب الشعر وتغذيته وتحسين نموه وزيادة كثافته.

ويلجأ بعض الأشخاص إلى وضع زيت الخروع على شعر الحاجب، والرمش لزيادة كثافتهما، ويستعرض التقرير التالى فوائد زيت الخروع بشكل عام وإمكانية استخدامه لزيادة شعر الحاجبين.

وفي هذا السياق، تقول الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إنه يمكن استخدام زيت الخروع للشعر والحواجب والرموش لأنه يعمل على زيادة كثافة الشعر ونموه وترطيبه وتحسين كفائته.

وأشارت سند إلى أنه يجب الحذر من ملامسة زيت الخروع للعين لأنه من الزيوت الثقيلة نسبيا، مضيفةً أنه ينبغي تجنب استخدامه على الجلد مباشرة حتى لا يُسبب ظهور حب الشباب.

فوائد زيت الخروع

بحسب موقع "Health line" فإن لزيت الخروع عددًا من الفوائد الصحية، منها:

1- ملين عام

يعمل زيت الخروع على زيادة حركة عضلات البطن وبالتالي يساعد على خروج الفضلات من الأمعاء وتطهيرها، كما يساعد على الحد من الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.

وعند تناول زيت الخروع عن طريق الفم، يتم تكسيره في الأمعاء الدقيقة فيطلق حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع، ويُمتص الحمض بعد ذلك في الأمعاء ويقوم بتسهيل عملية الإخراج.

2- ترطيب البشرة

يضاف زيت الخروع إلى أدوات التجميل والمكياج، والأدوات التي تستخدم لترطيب البشرة، لأنه يُقلل فقدان الجسم للماء وبالتالي يجعل الجسم رطبًا.

3-التئام الجروح

يعمل زيت الخروع على خلق بيئة مناسبة لالتئام الجروح، و التقرحات، كما يعمل على تحفيز نمو الأنسجة وخلق حاجز بين الجرح والبيئة الخارجية حتى لا يُصاب الشخص بالعدوى.

4- مضاد للالتهابات

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك، الذي يعمل كمضاد للالتهابات، ووفقًا لبعض الدراسات السابقة فإنه يمكن استخدام زيت الخروع كمسكن للآلام.

5- مكافح للفطريات

وفقًا لعدد من خبراء الصحة فإن زيت الخروع يعمل على محاربة الفطريات والحفاظ على صحة الفم والأسنان.

6- مفيد للشعر

يعمل زيت الخروع على حماية الشعر وترطيبة وزيادة مرونته، كما يُستخدم للتخلص من القشرة وتقليل التهاب فروة الرأس.