رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بعد حصادها الأرواح ... حبوب الغلة القاتلة.. ماهى ؟؟ أضرارها؟؟ أعراض الإصابة؟؟ صــور
الحبة القاتلة طريق الموت السريع

تقرير – مصطفى الشـــهاوى:
إنتشرت فى الآونه الأخيرة بعض حالات الإنتحار خاصة بين الطلبة والطالبات وتشابهت الحالات فى استخدام الحبة القاتلة التى تحصد الأرواح بطريقة الموت السريع بدون تكاليف .. وماساعد فى ذلك إنتشار تلك الحبوب بمحلات المبيدات الزراعية رغم قرار حظر بيعها منذ عامين ..
ولخطورة الأمر طالب أساتذة الطب بمنع تداول وبيع الحبة القاتلة وتجريم بيعها بمحلات المبيدات الزراعية .. وتوفير أجهزة إكمو بأقسام السموم لسرعة إسعاف الحالات التى تحاول الإنتحار بتلك الحبة أو تناولها بطريق الخطأ ..
ودشن رواد مواقع التواصل الإجتماعى حملة مقاطعة حبة الغلة القاتلة تحت شعار ( أرواحنا مش رخيصة ) .. وطالبت الحملة محاسبة البائعين وتحميل المسئولية على وزارات الزراعة والصحة والتموين خاصة بعد صدور قرار منذ عامين بمنع تداولها فى محلات البيطرى والمواد الزراعية ..
أكد سمير شلبى خليل من ام خنان المنوفية أن الحبة أصبحت آفه قاتلة دخلت بيوت المصريين وخطفت زهور الشباب من أسوان إلى الأسكندرية خاصة بين الطلبة والطالبات .. وطالب بتشديد الرقابة على محلات المبيدات والمواد الزراعية والبيطرية وإتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة ضد من يروج ويبيع تلك الحبوب القاتلة ..
قالت الدكتورة صفاء عبد الظاهر أمين قسم السموم بكلية الطب جامعة المنوفية : أنه  توجد حالات وفيات بسبب هذه الحبة القاتلة فعلا وتحصد أرواح البشر الحبة لها أضعاف الجرعة المميتة للمادة الفعالة وليس لها ترياق أو مضاد للسم.. مشيره أنه تم العديد من المخاطبات للجهات الرسمية دون جدوى..
قالت أن المريض يحتاج إلى جهاز إكمو الذى تصل تكلفته إلى ملايين الجنيهات بالإضافة إلى إنه سيكلف المريض 80 ألف جنيه للعلاج .. وطالبت من أصحاب الأيادى البيضاء بسرعة التبرع بالجهاز لمستسفيات جامعة المنوفية وكفالة المرضى إلى أن يتم منع هذه الحبة القاتلة من التداول الحر بمنافذ بيع المبيدات وتجريمها
إستعرضت الدكتورة صفاء بعض الحالات منها : قالت أن قسم السموم إستقبل طالبة جميلة عمرها 18 عام تشتكى من repeated vomiting & abdiminal pain وعلى الفور قمت بسرعة لإتخاذ اللازم 
ومن تاريخ الحالة وجدت أن الطالبة تناولت قرص غلة ..
قالت : " على الفور ابتدينا شغل مع الحالة وعلقنا iv fluids وركبنا رايل وعملنا gastric lavage  ممنوع استخدام الماء   ووفرنا مكان عشان ننقلها العناية المركزة وفى طريقنا للعناية كانت البنت مستغربة اللى احنا بنعمله ومندهشة من رد فعلنا فى التعامل معاها وفى الحقيقة انا كنت مستغربة انطباعها ده لحد ماسألتنى السؤال اللى فسرلى الدهشة دى والسؤال اللى وقفت عنده ومابقيتش عارفة ارد اقولها ايه ؟؟؟؟
وكان السؤال : هو انا هموت يا دكتورة ؟؟
وقفت مش عارفة اقول ايه ؟؟؟  وبسرعة جدااا قبل ماافكر فى الاجابة كملت البنت السؤال بجملة كانت اصعب من السؤال نفسه " انا مش عاوزة اموت يا دكتورة انا مااعرفش ان القرص ده بيموت انا واحدة صحبتى نصحتنى بيه وقالتلى هتروحى المستشفى وهيهتموا بيكى وهيعملولك رسم قلب كتير وتطلبى من اهلك اللى انت عاوزاه " قالت الكلام ده حرفيا !!!! وتركتنى البنت مابين حيرة وصدمة شديدة بين الحالة نفسها والتعامل معها طبيا وبين الصدمة من نصيحة الصديقة وبين رد فعل البنت اللى نفذت الفكرة وبدون تفكير وبين صدمة الأهل فى كلام بنتهم ..؟؟!!
تم نقل الحالة الى العناية وتم التعامل معها ووضعها على جهاز المونيتور واعطاؤها الأدوية المحفزة لعمل القلب ( cardiac support ) وتم عمل الموجات الصوتية على القلب وكانت كفاءة القلب ضعيفة جدا والبنت امامى بتدهور حالتها وتتجه نحو الموت ومازالت تبكى وترفض فكرة الموت  ..
تراكمت الافكار وتزاحمت المشاعر بداخلى مابين مايمكن عمله للحالة ومابين دعائى لها ان تنجو ومابين نصيحتى لها بالاستغفار وذكر الله ومابين ذهولى الشديد من رد فعلها..
واستمرت الحالة فى التدهور الى ان توقف القلب وعملنا CPR ولكن للاسف دون جدوى ..
اتوفت البنت خلاص واللعبة قلبت جد  ..
قالت : حبوب الغلة او اقراص الغلة هى اقراص تحتوى على مادة فوسفيد الالمونيوم السامة ولا يوجد لها مضاد للسم على مستوى العالم
الاقراص عند بلعها تتفاعل مع سوائل المعدة وتكون غاز الفوسفين السام..
فوسفيد الالمونيوم هو عبارة عن سم قاتل يستخدم بكثافة كمبيد للحشرات والقوارض وقد عرف منذ عام 1940م وانتشر بشكل سريع كمادة فعالة تستخدم في رش المحاصيل الزراعية وذلك بسبب سرعة انطلاق غاز الفوسفين من المركب بعد تعرضه لأي مصدر من مصادر الرطوبة ومن مميزاته انه يقضي على الحشرات بجميع أنواعها ومراحل نموها دون التأثير على حيوية النباتات .
ولكن للأسف الشديد أن غاز الفوسفين سام ومميت وقد تم رصد عدد وفيات كثيرة ناتجة عن تسمم البشر والحيوانات إثر تعرضهم له .
ممنوع عمل غسيل معدة بمحلول ملح و ممنوع ادخال ماء الى جوف المريض نهائي
ما هي حبوب الغلة وكيفية التعامل مع المريض الذي تناولها ؟
حبوب الغلة او اقراص الغلة هى اقراص تحتوى على مادة فوسفيد الالمونيوم السامة ولا يوجد لها مضاد للسم على مستوى العالم
الاقراص عند بلعها تتفاعل مع سوائل المعدة وتكون غاز الفوسفين السام..
فوسفيد الالمونيوم هو عبارة عن سم قاتل يستخدم بكثافة كمبيد للحشرات والقوارض وقد عرف منذ عام 1940م وانتشر بشكل سريع كمادة فعالة تستخدم في رش المحاصيل الزراعية وذلك بسبب سرعة انطلاق غاز الفوسفين من المركب بعد تعرضه لأي مصدر من مصادر الرطوبة ومن مميزاته انه يقضي على الحشرات بجميع أنواعها ومراحل نموها دون التأثير على حيوية النباتات .
ولكن للأسف الشديد أن غاز الفوسفين سام ومميت وقد تم رصد عدد وفيات كثيرة ناتجة عن تسمم البشر والحيوانات إثر تعرضهم له .
أضراره
عند استنشاق غاز الفوسفين PH3 يكمن تأثيره على كريات الدم الحمراء فتتخثر وتتجمد بتفاعله الكيمائي مما يسبب في تجلط الدم ومنع انتقال الأوكسجين إلى أعضاء الجسم .
لذا يمنع استخدام مبيد فوسفيد الألومنيوم (ALUMINIUM PHOSPHIDE) في المنازل فهو ينتشر سريعاً عن طريق المجاري ويتسرب بأي فتحة هواء للأماكن المجاورة , واستخدامه يكون فقط في الأماكن الغير آهلة بالسكان ومن قبل خبراء مختصين وبنسب معينة, حيث أن كل 3 مل جرام أي ما يعادل قرص واحد من مادة فوسفيد الألومنيوم ينتح ما يعادل 1 جرام من غاز الفوسفين السام وهي كمية كبيرة جداً قادر على قتل طفل بغضون ساعات قليلة
الأعراض التي تقع عند استنشاق غاز PH3
في حال استنشاق غاز الفوسفين والذي له رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد تظهر أعراض مصاحبة تبدأ تدريجياً على الشخص المصاب وتعتمد على فترة تعرضه للغاز السام , لذا عند الشعور بأحد هذه الأعراض يجب الذهاب فوراً إلى أقرب مركز إسعاف للوقوف على الحالة وتجنب تفاقمها ومن هذه الأعراض :
 ضيق التنفس -  الدوخه -  الصداع -  الغثيان -  الإسهال -  التعرق البارد والرطب -  خمول الجسم
هام لاطباء الطوارئ ..
بروتوكول التعامل مع التسسم بحبوب الغلة
‏ ( alumnium phosphate & zinc phosphate )
-  ممنوع عمل غسيل معدة بمحلول ملح او برمنجنات البوتاسيوم ( ممنوع ادخال ماء الى جوف المريض نهائيا ). - يعطى المريض زيت جوز الهند او زيت البرافين ( من 2 الى 5 زجاجات زيت برافين للبلع اذا كان قادر على البلع او عبر الرايل اذا كان غير قادر على البلع
ويبقى الزيت ببطن العيان حيث يقوم الزيت باحتواء الحبة والاهم انه يحافظ على الرابطة بين الالومنيوم او الزنك والفوسفات فيمنع تصاعد غاز الفوسفين المسبب لكل تعقيدات تلك الحبوب ). - لا يتم اعطاء فحم ليس له دور. -  يتم اعطاء بيكربونات صوديوم وريدى لاحتواء الحمضية الناتجة ( من 1-2 امبول وريدى ) - يتم تقييم الcontractility للقلب لو كويسة يتم اعطاء المحاليل الوريدية لرفع الضغط ولو ضعيفة وهناك فشل بعضلة القلب لا تعطى المحاليل الوريدية لانها ستكون حمل زائد على القلب.
يعطى النورادرينالين ( بواسطة syringe pump بمعدل 5-20 مللى فى حالة هبوط الضغط وهو مفضل على الدوبامين لان المريض لديه tacharrythmia ).
يعطى المرضى علاجات للاعراض فى صورة حقن مضادة للتقلضات وحقن لتقليل الامتصاص ( رانى او زانتاك ) . - يمكن وضع المريض على اكسجين لرفع الsaturation ولغسيل غاز الفوسفين. - يتم تركيب انبوبة حنجرية وقسطرة بولية عند الحاجة.
يتم تحويل المريض الى اقرب مركز للسموم .