رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بعد وفاة هيثم زكي.. إليك طرق إسعاف المصاب بهبوط الدورة الدموية
توفي الفنان الشاب هيثم زكي، نجل الراحل أحمد زكي، صباح اليوم، إثر تعرضه لهبوطٍ حاد في الدورة الدموية، حيث رحل عن عالمنا عن عمر يناهز الـ35 عامًا.

 يستعرض التقرير التالى، الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها لإنقاذ المصاب بهبوط حاد بالدورة الدموية.

يشير الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إلى طرق اسعاف المريض المصاب بالهبوط فى الدورة الدموية وهي:

1-ضرورة الاتصال بالإسعاف فور الإصابة بهبوط الدورة الدموية، خاصةً عند الشعور بآلامٍ شديدة بالمعدة.

2- عدم تناول الأدوية المسكنة عند الشعور بآلام المعدة لانها تزيد من خطورة، الإصابة بالجلطات، متابعًا: "وهذا ما حدث بالفعل مع الفنان هيثم زكي، حيث توجه إلى إحدى الصيدليات فور الإصابة بالمغص، لشراء الأدوية المسكنة، الأمر الذي تسبب في أن تتفاقم حالته، إلى أن فارق الحياة".

ويوضح العميد السابق للمعهد القومي للقلب أن الجرعات العالية من المسكنات قد تؤدي إلى حدوث اختلال في كهرباء القلب، ومن ثم الإصابة بهبوطٍ حاد بالدورة الدموية، وقد يصل الأمر إلى حد التعرض للوفاة.

وفي حالة شعور المصاب بآلام في الصدر، يشير شعبان إلى ضرورة:-

1- تناول أحد الأدوية المذيبة للجلطات، مثل إسبرين الأطفال،

2-الحرص على وضع لزقة موضعية للشريان التاجي، مع ضرورة الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين إلى الأعلى مع الضغط على منتصف الصدر، مع التدليك بشكل مستمر.

3- إذا فقد المريض وعيه، يجب أن نضعه على الأرض، ولكن دون الحاجة إلى رفع ساقية، مع ضرورة الضغط على عضلة القص الموجودة في منتصف الصدر، حتى تصل عربة الإسعاف، وعند نقله للمستشفى سيتم وضعه على جهاز الصدمات الكهربائية، لإنعاش القلب".

4- عدم الضغط على الجانب الأيسر من الصدر عند الإصابة بهبوط في الدورة الدموية، لأن بهذه الطريقة قد يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة بالقلب، قد تزيد من خطر التعرض للموت المفاجئ، قبل أن تصل عربة الإسعاف.