رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

دراسة... التفاؤل والرياضة يطيلان العمر 
كشفت دراسة أن التفاؤل وممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة يومياً يطيلان العمر ليعيش الانسان عمرًا أطول يصل إلى 85 عاما،

حيث أكدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتمتعون بالتفاؤل والنظر إلى الجانب المشرق للحياة، لديهم خطر أقل من أمراض القلب والوفاة المبكرة،

وتقول لوينا لي مرلفة الدراسة بكلية الطب بجامعة بوسطن، أن الأدلة تؤكد أن الذين يعيشون عمرًا طويلًا عادة ما تكون لديهم صحة جيدة ويمارسون الرياضة، لكن نتائج الدراسة الأخيرة تؤكد أنه يمكن الحصول على شيخوخة صحية من خلال زرع الأصول النفسية في الإنسان وأهمها التفاؤل والنظر للجانب المشرق من الحياة .

 فيما اشارت نتائج الدراسة أن البعد عن الضغط العصبي، وعدم الاستسلام واليأس، وتقبل الفشل والإصرار على النجاح والتفاؤل بالقادم، يعظم صحة الإنسان ويحميه من كثير من الأمراض مما يكون سببًا في أن يعيش عمرًا اطول أو يعيش شيخوخة صحية دون أمراض.

فيما توصل الباحثون إلى أن التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة بشكل يومى  قد تزيد من العمر المتوقع  حيث تشير نتائج الدراسة الجديدة، التي جمعت بيانات الآلاف حول العالم، إلى أن الناس لا يحتاجون لقضاء ساعات في قاعات الألعاب الرياضية للحصول على الفوائد الصحية، بل إن ربع ساعة فقط من النشاط في اليوم يمكن أن تكون كافية.

وأجريت الدراسة من قبل احد شركات التامين الصحي ، حيث فحصت بيانات تتبع التمارين الرياضية لنحو 140 ألف شخص ضمن عملائها.

ووجد الباحثون في الشركة أن متوسط العمر المتوقع لدى الأشخاص غير النشطين، الذين سبق لهم أن مارسوا نشاطا لمدة تقل عن 30 دقيقة في الأسبوع، ينمو لمدة ثلاث سنوات إذا مارسوا التمارين الرياضية لمدة 90 دقيقة أسبوعيا على مدار 12 شهرا.

وهذا يعني أقل من 13 دقيقة من النشاط الرياضي كل يوم، مثل الركض لمسافة قصيرة أو ركوب الدراجة أو حتى استخدام جزاز العشب في الحديقة.

أما المشاركون غير النشطين الذين رفعوا مستويات تمارينهم الرياضية إلى ثلاث ساعات أسبوعيا، أو 25 دقيقة يوميا، فقد شهدوا زيادة في متوسط العمر المتوقع بأربع سنوات.

ووجدت الشركة أيضا أن أولئك الذين حافظوا على لياقتهم البدنية، من خلال القيام بـ2.5 ساعة من التمارين الرياضية أسبوعيا، الموصى بها من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، عززوا من متوسط العمر المتوقع لديهم بنسبة 1.7 عاما، إذا أضافوا نصف ساعة فقط من التمارين أسبوعيا (أربع دقائق إضافية يوميا)، ليصل المجموع إلى ثلاث ساعات أسبوعيا.