رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

محلل أسواق مال: قطاعا البنوك والعقارات الأكثر إيجابية هذا العام
قال ريمون نبيل محلل أسواق المال، إن قطاع البنوك كان من القطاعات الأكثر ايجابية منذ بداية 2019، من حيث المحافظة على القيمة السعرية للأسهم المتداولة على شاشات البورصة.

وأضاف أنه رغم التذبذبات المرتفعة التى تعرضت لها أسواق المال خلال 2018/2019 فقطاع البنوك كان أكثر ايجابية حتى الآن من حيث المحافظه على القيمة الاستثمارية له.

ولفت إلى أنه من ناحية تحقيق الارباح الاستثمارية على شاشات التداول ومن حيث تحركات الاسهم السعرية فالتفوق أكثر للقطاع العقارى في الفتره المتبقية من 2019.

وتوقع أن يكون إجمالى الربع الرابع هو تفوق القطاع العقارى في التحركات السعرية للاسهم المكونة للقطاع والمدرجة في البورصة المصرية بوجه خاص وايضا متوقع معاوده نشاط القطاع  العقارى بوجه عام من حيث حركة البيع والشراء والتسويق بعد تخفيض الفائدة من قبل البنك المركزى مرتين خلال 2019، مع توقع تخفيض اخر خلال الفترة المقبلة وقد تكون خلال نهاية العام او خلال الربع الاول من 2020.

ونوه بأنه مع استرجاع شهادات قناه السويس الفترة الماضية ، جعلت القطاع العقاري يظهر مرة أخرى وبقوة منافسا للاستثماربعد أن كانت الأوعية الادخارية في البنوك المصرية هى المسيطرة على أذهان المستثمرين منذ نوفمبر 2016 بعد تحرير أسعار الصرف ورفع نسب الفائده على تلك الأوعية الاستثمارية.

وتابع، بأن الاستثمار العقارى أصبح هو الأكثر استفادة من تخفيض الفائدة للعودة بقوة للمنافسة الاستثمارية والذى كل ذلك ينعكس بشكل أو بأخر على حركه الأستثمار العامة وأيضا قد نشهد بعض التحركات الايجابية على قطاعي النقل والبتروكيماويات وقد يكون التنافس في الصعود واكتساب القوة الفعلية في التحركات السعرية على شاشات التداول للشركات التى تستخدم سياسة التمويل من البنوك والتى قد يزيد نسب الأرباح لتلك الشركات.

أشار إلى أنه قد يكون الحصان الأسود للقطاعات، القطاع المالى الغير مصرفى من حيث نسب الأرباح السعرية خلال الربع الرابع من هذا العام، وقد تتفوق بعض الشركات داخل القطاع على الأخرى على حسب القوة المالية والقوة الاستثمارية وتطوير تلك الشركات في طرق الأستثمار منذ 2014 وحتى الآن.