رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

انشاء مصنع لإنتاج اسطوانات غاز البتوجاز فى أوغندا باستثمارات ١٠ملايين دولار
اعلن الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال ضخ 10 ملايين دولار استثمارات جديدة فى أوغندا خلال الفترة المقبلة، فى إطار خطة الدولة للتوسع بالقارة السمراء وتعزيز التواجد المصرى بإفريقيا.

قال الدكتور محمد سعد الدين، فى تصريحات صحفية اليوم، الخميس، بأنه بالفعل وقّع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والتنمية المعدنية فى أوغندا، لإنشاء مصنع لإنتاج اسطوانات غاز البتوجاز بطاقة إنتاجية 500 ألف اسطوانة سنويا، وفق أحدث تكنولوجيا تطوير معدات ولوازم الغازات البترولية المسالة.

وأوضح سعد الدين، بأنه فى انتظار استلام الأرض المخصصة لإقامة المشروع الذى سيستغرق أقل من عام فى إنشائه، مشيرا بأن المصنع سيعتمد على نقل التكنولوجيا المصرية في إنتاج اسطوانات الغاز إلى أفرقيا، مطالبا رجال الأعمال المصريين بالتوجه نحو إفريقيا والاهتمام بأن تكون مصر هي بوابة القارة للعالم.

من ناحية أخرى، كشف سعد الدين، بأن فكرة إنشاء المصنع تركز على تحويل البلاد للعمل بالطاقة النظيفة فى وقت تسعى فيه أوغندا لحماية البيئة من تدمير ما يقرب من 90 ألف كيلومتر مربع من الغابات سنويًا بسبب حرق الفحم والحطب، لافتا إلى أن أوغندا تستورد 15500 طن من الغاز سنويا.

وتأسست مجموعة شركات سعد الدين  عام 1985، ولديها شركات تابعة فى مجالات إنشاء مصانع للغازات البترولية والمعدات، ومصانع لأنواع مختلفة من الملح، والأسمدة الزراعية، وكذلك لديها شركة للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضى، علاوة على وسائل النقل وخاصة نقل الغاز والبترول.