رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

وزير خارجية تونس: الأزمة الحقيقية فى ليبيا ترجع لوجود قوات تتصارع والأبرياء هم الضحايا
وكالات... قال وزير الشئون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء، إن ما يحدث في ليبيا هو "حرب أهلية" بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

أضاف الجهيناوى: "الملف الليبي، ملف أساسي وجوهري لأن ليبيا دولة جارة، ونحن لدينا واجب أخلاقي لمساعدة أخوتنا في ليبيا".. وعن موقف تونس في تلك الأزمة: "تونس لا تؤيد أي طرف سواء الغرب أو الشرق، نحن مع كل الأطراف في تلك الأزمة".

 

وأردف "يمكننا أن نتحدث عن ترحيل إرهابيين إلى ليبيا، سيؤثر على المنطقة بأسرها لا لليبيا فقط".. واستمر "من الطبيعي أن تمر ليبيا بتلك المرحلة، وأن تصبح مرتعا لكل الإرهابيين الذين يبحثون عن ملاذ، في ظل عدم وجود قيادة في الدولة".

 

وطالب وزير الخارجية التونسي بضرورة مساعدة المجموعة العربية والدولية لوفد الأمم المتحدة؛ لأنها لن تتمكن وحدها من حل تلك القضية، مشيرا: "الأزمة الحقيقية في ليبيا، أن الكل في العلم يقولون إنهم موافقين على الحل السلمي، لكن على الأرض هناك قوات تتصارع، والأبرياء هم الضحايا في تلك الحرب".. رافضا الإدلاء بأي تصريحات، بشأن الانتخابات التونسية أو الشأن التونسي الداخلي.

 

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعرب عن قلقه من أن تغرق ليبيا في "حرب أهلية" إذا لم يتم اتخاذ خطوات "على المدى القصير" لوضع حد للنزاع، مضيفا: "إذا لم يتم فعل شيء على المدى القصير، فمن المحتمل جدا أن يتحول النزاع الحالي إلى حرب أهلية"، داعيا "الفصائل المتحاربة إلى وقف كل الأعمال القتالية والعودة إلى الحوار السياسي، وذلك بحسب "العربية".