رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

خدعوك فقالوا .. تناول الاسبرين يومياً مفيد للصحة
كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض في القلب للأسبرين يوميا بهدف الوقاية من النوبات القلبية والجلطات قد يزيد من


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض في القلب للأسبرين يوميا بهدف الوقاية من النوبات القلبية والجلطات قد يزيد من خطر حدوث نزيف حاد في الدماغ بدرجة تفوق أي فائدة محتملة لتناوله.
وأوضحت نتائج الدراسة التي شملت أكثر من 134 ألف بالغ ونشرت نتائجها في دورية جاما لأمراض الجهاز العصبي أنه على الرغم من أن خطر حدوث نزيف في الدماغ هو نادر، إلا أن تناول الأسبرين يرتبط بحالتين إضافيتين من هذا النوع من النزيف الداخلي لكل ألف شخص.
وأضافت الدراسة أن مخاطر النزيف كانت أعلى بنسبة 37 في المائة لدى الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين مقارنة بمن لا يتناولونه.
وينصح الأطباء الأمريكيون منذ فترة طويلة البالغين الذين لم يتعرضوا لأزمة قلبية أو جلطة دماغية لكنهم معرضون بشكل كبير لهذه الأزمات، بتناول حبوب الأسبرين يوميا كنوع من الوقاية الأولية.
وعلى الرغم من وجود أدلة واضحة على أن الأسبرين يفيد في هذا الغرض فإن العديد من الأطباء والمرضى يترددون في إتباع التوصيات بسبب خطر حدوث نزيف داخلي نادر ولكنه قاتل.
وتشير الإرشادات الخاصة بتناول الأسبرين للوقاية الأولية من أمراض القلب في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا بالفعل إلى الحاجة إلى موازنة الفوائد المحتملة مع مخاطر النزيف.
وبالنسبة لكبار السن الذين يعانون من خطر النزيف أكثر من البالغين الأصغر عمرا، قد تكون المخاطر أكبر من أي استفادة من الأسبرين.