هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

في قوائم أفضل 500 جامعة بالعالم

Marc للابحاث الدوائية يبدأ رفع كفاءة الباحثين المصريين للارتقاء بترتيب كليات الطب والصيدلة

كتب : نبيل نور
احتفل مركز  " MARC"،  وهو أكبر مركز بحوث دوائية بشمال إفريقيا اليوم بتخريج أولى دفعات دورات تدريب متخصصة أطلقها "المركز" تُنظم بمنهجية علمية لأول مرة بمصر بالتعاون مع المعهد القومي للتدريب بوزارة الصحة والسكان بهدف رفع قدرات الكوادر البحثية فى المجالات الطبية والدوائية في إخراج بحوث بمعايير دولية بما يُسهم فى تطوير البحث العلمى المصرى يمكن تطبيق نتائجه لخدمة المريض المصرى فضلاً عن زيادة النشر الدولى للأبحاث بما يرفع من تصنيف الجامعات المصرية ويرسخ أقدامها فى قائمة أول 500 جامعة على مستوى العالم.


وقالت الدكتورة ليلى جاد الرب، مديرة مركز "MARC"، إنهم يعملون على تكوين أجيال متعاقبة من الباحثين الصيادلة والكيميائيين المتخصصين فى المجال الدوائى بمختلف مجالات حيث يوفر المركز للباحثين البيئة المناسبة لعملهم والأدوات المطلوبة لأبحاثهم واكتشافاتهم وعدداً من الأجهزة الحديثة التى تضمن جودة المستحضرات الجديدة التي يتم تطويرها فى "المركز".


وأوضحت، في كلمة لها على هامش حفل "التخريج" أنه تم تجهيز دور كامل من المركز بأحدث ماكينات التصنيع الدوائى فى "المركز" وذلك للقيام بكافة التجارب اللازمة لتركيب الدواء بأشكاله الصيدلانية المختلفة من أقراص وكبسول ولاصقات طبية وغيرها موضحة أنه مصمم ليصبح قادر على إنتاج "تشغيلات تجريبية" تطابقًا مع اشتراطات تسجيل المستحضرات البشرية فى مصر وأوروبا  بما يعد  تطويرا للصناعة الدوائية بمصر.


وقال الدكتور جورج ماهر إن أولى الدورات التدريبية نظمت على مدار 3 أيام في الفترة من 11 إلى 13 إبريل الجاريى بمشاركة 130 كادر بحثي من كليات الطب بجامعات القاهرة، وعين شمس، وبنها، فضلاً عن نخبة من الأطباء المتميزين بوزارة الصحة والسكان.


وأضاف "ماهر" في كلمة له على هامش "الحفل" اليوم أن "التدريب" تم بنظام الساعات المعتمدة على مدار 30 ساعة وقدمه الباحث الكبير الدكتور أحمد شقير أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة المنصورة ويركز في الأساس على كيفية تحليل المعلومات المتاحة ونشر الأبحاث العلمية فى المجال الطبى دولياً.


وأكد أن الدورات التي سينظمها "المركز" بالتعاون مع "القومى للتدريب" ستساعد على تطوير الأبحاث التي تجرى على المستحضرات المختلفة والأعشاب وغيرها من المواد المستخدمة فى التصنيع الدوائي بما يسهم في تطوير الدواء وجعله أكثر أماناً للمريض المصري وبأفضل فعالية ممكنة على مستوى العالم.


وأوضح أن التدريب شارك به أطباء وكوادر بحثية في 7 تخصصات هي كلاً من الباطنة، والسكر، والمسالك البولية، وأمراض الذكورة، وأمراض النسا، والقلب، والعظام والروماتيزم، مشيراً إلى أن الفرد الواحد كان سيتكلف تدريبه في الخارج على تلك المعايير أكثر من 100 ألف جنيهاً، وتقدم لهم بالمجان تماماً بمعايير دولية على أرض مصر وأشار إلى أن التدريب المقبل على تلك المعايير سيكون في غضون الثلاث أشهر المقبلة.


وقال الباحث الكبير الدكتور أحمد شقير، أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة المنصورة، إن الباحثين المصريين لا يوجد لديهم خبرة في الكتابة، ويكون لديهم بيانات ومعلومات جيدة، ولكنهم لا يجدون كتاباتها في بحث أو مقالة علمية، ما يجعلها تصاغ في شكل غير سليم تؤدي لرفض نشرها بالمجلات العلمية الدولية، حتى تولد انطباع لدى البعض أن تلك المجلات لا تنشر أبحاث أو مقالات علمية من دول العالم الثالث، وهو انطباع خاطئ يتم العمل على مواجهته عبر الدورات التي تنظم في هذا الصدد.


وأضاف " على هامش انطلاق "التدريب"، أن "الدورة" ستنظم للأطباء ليس فقط البشريين، ولكن في المرحلة المقبلة سينضم طب بيطري، وطب الأسنان، وخريجي العلوم، والصيدلة، والتمريض، حيث انها تستهدف كل الباحثين الذين يتعاملون مع جسم حي، لتعريفهم بالمعايير الدولية التي يتم استخدامها في إعداد بحث علمي بالمعايير الدولية من الألف إلى الياء.


وتوقع أستاذ جراحة المسالك البولية، أن تسهم الدورات في زيادة النشر الدولي للبحوث العلمية المصرية في المجالات الطبية، بما يسهم في الارتقاء بتصنيف كليات الطب والصيدلة وغيرها من الكليات العلمية بين جامعات العالم، و الارتقاء بتصنيف المراكز البحثية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

"التعليم" تعيد فتح باب التظلمات لطلبة الصف الأول الثانوي

استجابة لأولياء الأمور وحرصًا على مصلحة طلاب الصف الأول الثانوي، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب تلقي التظلمات والشكاوى للطلاب المتضررين من حدوث مشاكل أثناء أداء الاختبارات الإلكترونية للعام الدراسي 2018/2019، بالإدارات التعليمية للمرة الثانية بداية من اليوم الاثنين الموافق 15 يوليو 2019... المزيد

أعضاء النواب يشيدون بنموذج محاكاة مجلس الشعب لطلاب عين شمس 

استعرض طلاب جامعة عين شمس  نموذج محاكاة مجلس النواب وذلك ضمن فاعليات ختام مهرجان نماذج المحاكاة  والذى ينظمه إتحاد طلاب الجامعة تحت رعاية ا.د عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة و ا.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة وإشراف ا. طارق أحمد مدير عام رعاية الشباب و إشراف عام ا.  سمير عبد... المزيد

تجديد تعيين محمد محمود حسن رئيسًا لقطاع التنمية بالتعليم العالي

أصدر د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 1607 لسنة 2019 بتجديد تعيين أ.محمد محمود حسن رئيسًا لقطاع التنمية والخدمات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. المزيد

غدا.. جامعة القاهرة تستضيف د. صلاح حسب الله فى حوار مفتوح حول دور الإعلام فى تطوير العقل المصرى 

‏‫ تستضيف جامعة القاهرة بدعوة من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم غدا الثلاثاء لإجراء حوار مفتوح مع طالبات وطلاب الجامعة حول دور وسائل المؤسسات الإعلامية فى مشروع تطوير العقل المصرى وذلك بقاعة الدكتور احمد لطفى السيد.... المزيد

المدارس المصرية اليابانية تعلن عن قوائم استكمال ١٧ مدرسة

  اعلنت وحدة المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، قوائم استكمال القبول بالمدارس للعام الدراسي 2019/2020 حيث كان قد تم فتح باب التقديم، في 1 مايو 2019، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة والمدارس المصرية اليابانية. وأوضحت أن قوائم الاستكمال... المزيد

اترك تعليق