.. وماذا بعد ؟؟

ننتظر قراراً من مجلس الأمن .. ضد تجاوزات رئيس وزراء أثيوبيا 

 مصر الدولة العريقة الضاربة في جذور التاريخ عندما طالبت وللمرة المليون باتفاق قانوني ملزم وعادل حول ملء وتشغيل السد الأثيوبي وحينما اكدت دائماً ان هذا الاتفاق أساسي لاستقرار المنطقة .. فإنها في كل مرة وآخرها يوم الاثنين الماضي بعد مباحثات مهمة جداً بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس تنطلق من ارضية تاريخية وواقعية وقانونية ارتضاها العالم وتطبق علي الكبير والصغير.  
هذه الحقيقة المؤكدة تعلمها جميع الدول كبيرها وصغيرها ومن ثم يعلمها حتماً رئيس وزراء اثيوبيا ومن يستقوي بهم ولكنه بتحريض منهم يتعنت ويتخذ نهجاً عدوانياً ومخططاً تآمرياً .. اذ ليس علي فمه سوي الرفض لأية حلول والمزيد من الاستفزازات المرفوضة .. تارة يقول ان نهر النيل ملك لأثيوبيا . وتارة اخري يعلن انه لن يكتفي بهذا السد بل سيبني 100 سد وتارة ثالثة يلغي من تلقاء نفسه كل القوانين الدولية التي تحكم عمل الأنهار المتشاطئة والسدود التي تقام عليها والاتفاقات الدولية المعترف بها .
رئيس وزراء اثيوبيا - والمفترض انه مسئول عن شعب قوامه حوالي 100 مليون - والذي نال جائزة نوبل للسلام ولا ادري علي ماذا بالضبط .. يواجه صراعات عرقية واثنية ويمارس جنوده جرائم اغتصاب وتجويع ضد شعبه في اقليم تيجراي مما دعا احزاب المعارضة الي مقاطعة الانتخابات البرلمانية والاقليمية التي بدأت قبل 72 ساعة بعد تأجيلها مرتين علي خلفية شكوك حول نزاهتها ومصداقيتها بل وتأجل الاقتراع في 5 دوائر بسبب انعدام الأمن وهناك انتقادات دولية حادة له بسبب السد وحرب تيجراي .. كان آخرها قبل ساعات من كتابة هذه السطور حيث طالب الاتحاد الأوروبي حكومة اديس ابابا بضرورة التوصل الي اتفاق قانوني ملزم وعادل مع دولتي المصب مصر والسودان حول ملء وتشغيل السد.
ولأنه لن يستجيب للاتحاد الأوروبي أو غيره .. نأمل من مجلس الأمن الدولي ان يتحرك بسرعة وقوة تجاه مايرتكبه رئيس وزراء اثيوبيا ضد الحقوق القانونية والتاريخية لمصر والسودان وضد ابناء شعبه في تيجراي الذين يرتكب ضدهم جرائم حرب .. ومازال امام اعيننا نموذج للسرعة القصوي وقوة الردع من مجلس الأمن عام 2003 حينما اصدر قراراً ضد العراق وفق البند السابع من الميثاق في اقل من 24 ساعة ..!!!
***
 دلتا بلس.. وحرب كورونا
لم يعد هناك مجال للكلام الكثير عن كورونا.. لذا فإنني اختصر المسألة في هذه " الكبسولات":
1- الهند اعلنت اكتشاف 20 اصابة بسلالة جديدة من كورونا هي "دلتا بلس" في 3 مدن وتم تطويقها واجراء التحاليل اللازمة.
2 - الرئيس الأمريكي جو بايدن قال ان العلماء اكدوا ان سلالة "دلتا" تهدد الجميع خاصة الشباب ولذا تم تطعيم 300 مليون امريكي في 5 شهور.
 3 - منظمة الصحة العالمية اعتبرت ان وضع كورونا في افريقيا مقلق.
4 - وزارة الصحة الصينية اعلنت انه تم تلقيح مليار نسمة ضد كورونا.
 5 - السلطات الروسية امرت بالتطعيم الاجباري للعاملين بالخدمات.
 6 - اجمالي الوفيات بكورونا في البرازيل وصل الي نصف مليون شخص.
7 - امريكا هددت الصين بالعزلة اذا لم تكشف عن منشأ الفيروس و بكين ردت بأن هذه التصريحات ما هي إلا ابتزاز .. نحن نعيش ياسادة "حرب كورونا" علي كل المستويات .
***
التوك توك .. تاني ..
من جديد.. اعلنت الحكومة انه سيتم تقنين أوضاع التوك توك علي مستوي الجمهورية وتيسير اجراءات الترخيص لأصحابها والتأمين عليهم بحيث يُصرف لهم معاش مستقبلاً .
 اسمحوا لي بسؤالين فقط : ما هي خطوط سير التوك توك بعد التقنين وتحديداً هل سيظل يسير في شوارع القاهرة الكبري وعواصم المحافظات بلا ضابط ولا رابط ويقوده صبية صغار وسوابق أم سيتم قصر سيره علي الريف والمناطق الشعبية خارج العاصمة .. وما هي الاجراءات التي تضمن انضباطه؟
Khaledemam[email protected]