الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

عيون الشعب

سحر رمضان !

* يخطفنا رمضان.. إلي عالم آخر.. إلي سحر من نوع خاص.. روحانيات سامية.. وعبادات مخلصة.. تنفذ كالسهم إلي داخل القلب والوجدان.. رمضان شهر يحركنا جميعا.. يدفعنا دفعا.. للتقرب إلي الله.. يجعل اقدامنا تقودنا.. بكل الرضا.. إلي بيوت الله.. يجعل ايدينا تسابق بعضها البعض في فعل الخيرات.. رمضان شهر القرآن.. فقد انزل فيه.. انه شهر الرحمة والمغفرة.. وهو الشهر الذي نزلت فيه الرسالة علي سيدنا محمد "صلي الله عليه وسلم" رحمة للعالمين.. "وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين".. ورمضان له بالفعل مفعول السحر.. فهو يجدد ايماننا.. ويطهر قلوبنا.. ويصفي نفوسنا.. فهو شهر الطاعات وفيه ليلة القدر.. التي نزل فيها القرآن.. من اللوح المحفوظ.. الي السماء الدنيا.. ليباشر مهمته بافعل.. ولاتفعل.. ليأخذ منه جبريل.. لينزله علي سيدنا محمد "صلي الله عليه وسلم".. ليبلغه للناس.. "إنا انزلناه في ليلة القدر".. والقرآن يحمل هدي الله.. للبشر جميعا.. من هنا جاءت الحفاوة بهذه الليلة.. بما انزل فيها.. ولان الله كرمها.. وجعلها ميلادا للقرآن.. واكثر من ذلك.. جعلها الله.. زمانا لتجلياته سبحانه.. وعطاءاته لعباده.. هذه الليلة.. اخذت التقدير والقدر.. مما قدر فيها.. القرآن.. ثم جاء الحق.. ليضخمها.. "وما ادراك ما ليلة القدر".. وكأنه لايعرف قدرها.. إلا الله سبحانه وتعالي.. انها خير من الف شهر.. فقدرها عظيما.. لايمكن ان يستوعبه احد باجتهاده أو بعلمه.. إلا الله طبعا.. وهذا تفخيم لهذه الليلة.. فإن الخير فيها اكثر من ان يدركه البشر.. انما يدركه من اختارها.. لانزال خير ما انزل.. القرآن الكريم.. وهي خير من الف شهر.. اي خير من ثمانين عاما.. اي ثمانين ليلة قدر.. والاعظم من ذلك.. كمافسر فضيلة الشيخ الشعراوي.. ان الله اختار "الالف شهر" لان رقم الالف كان اعلي رقم عند العرب في ذلك الوقت.. فلم يكن يعرفون المليون ولا البليون.. أي انها خير من اضخم شيء يعرفون به مقاييس الاعداد.. وهنا تصبح ليلة القدر خيرا من الزمن كله مهما طال وهي تعويض عن قصر.. عمر الانسان.. فكأن الله.. اراد ان يبشرنا.. يقول لنا.. عندكم ليلة.. لو احسنتم القيام فيها والعبادة لله.. لاغنتكم عن الف شهر. 

الاكثر من ذلك.. انها محل لتنزلات الملائكة برحمة الله في الارض.. "تنزل الملائكة والروح فيها".. لاينزل فيها الا كل خير.. وكل ما هو سلام.. بكل ما يتصل بحياة الناس.. "سلام هي حتي مطلع الفجر" .. انه سحر رمضان.. الذي يجعلنا في عبودية صادقة لله.. ويبقي السؤال.. لماذا اخفي تحديد هذه الليلة.. انها في العشر الا واخر من وتر رمضان.. يقول رسولنا "صلي الله عليه وسلم" كنت قد خرجت.. لاخبركم بليلة القدر.. الا انه تلاص "تشاجر" فلان وفلان.. في المسجد.. فرفعت "منعت" عني.. فالتمسوها في العشر الاواخر.. فكأن الله.. يريد ان يخبرنا.. ان التشاجر.. هو ميدان الشيطان.. لمعارك الشر.. وان ذلك يمنع الخير.. انما الصفاء يستدعي الصفاء.. فيقول سبحانه وتعالي: "والذين اهتدوا زادهم هدي".. وفي نفس الوقت.. عندما يريد الله.. ان ينزل خيرا علي الناس.. ويجد انهم ليسوا اهلا له.. يمنعه عنهم.. وبالرغم من ذلك.. رحمة من الحق.. شاء الا يحرمنا من الخير كله.. قال انها في العشر الاواخر من رمضان.. بدلا من تحديدها. 

تصوروا.. مجرد مشاجرة بين اثنين.. منعت خير الف شهر.. فما بالنا بما يحدث أكثر من المشاجرة.. ظلم الانسان.. لاخيه.. عقوق الوالدين.. اكد الحقوق.. وغيرها.. ان من رحمة الله.. شهر رمضان.. ومن عطاءاته ليلة القدر.. ولعل شهر رمضان.. يقودنا.. لرفع الظلم.. ومنح كل صاحب حق.. حقه.. صلة الرحم.. والتصالح مع النفس.. قبل التصالح مع الاخرين.. اننا امام ايام عظيمة.. فلنغتنمها بالتقرب الصادق الي الله.. فما اجمل من هذا الشهر الساحر.. شهر رمضان.. وما اعظم من ليلة القدر.. التي هي خير من الف شهر. 

يقول عمر بن عبدالعزيز.. الصلاة تبلغك نصف الطريق.. والصوم يبلغك باب الله.. والصدقة تدخلك عليه.. وقال لقمان لابنه.. اذا اخطأت خطيئة فاعط صدقه. 

وقال عمر بن الخطاب.. ان الاعمال تباهت.. فقالت الصدقة: انا افضلكن.. وكان عبدالله بن عمر.. يتصدق بالسكر.. ويقول سمعت الله يقول: لن تنالوا البر.. حتي تنفقوا مما تحبون.. والله يعلم اني احب السكر.. وقال صلي الله عليه وسلم.. اتقوا النار ولو بشق تمرة.. فإن لم تجدوا.. فكلمة طيبة.. وقال صلي الله عليه وسلم: الصدقة تمنع سبعين بابا.. من الشر.. 

اقول.. هنيئا.. لنا برمضان.. هذه المنحة العظيمة.. وبليلة القدر.. وما أجمل ان نتعلم منه.. وان ننهي خلافاتنا مع بعضنا البعض.. والا يضطر الاخ.. اخاه.. الذهاب للمحكمة.. للحصول علي حقه.. ولينهي كل منا.. كل قطيعة.. او مشاجرة.. أو ظلم.. مع صلة رحم.. خاصة الاشقاء.. والآباء.. رمضان فرصة.. حتي يقبل الله منا.. ولنتذكر دائما.. ان الخير يمنع عنا.. بسبب التشاجر.. كما منع عنا معرفة ميقات ليلة القدر.. وان الكلمة الطيبة صدقة.. والله وصف رسوله "صلي الله عليه وسلم".. بأنه علي خلق عظيم.. ما اجملك.. يا رمضان. 

** ظهرت الاسماعيلية "بلدي".. خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي.. لها.. مثل العروسة.. في ليلة عرسها.. اجمل ما تكون.. كل ما فيها سعيد وفرحان.. اسماعيلية مختلفة.. وجدت في بلدي انفاقا جديدة.. للعبور الي سيناء في 10 دقائق فقط.. علي عمق 53 مترا تحت سطح القناة.. بطول 5 الاف و830 مترا.. وجدت كورنيش حديثا.. وكباري جديدة.. وطرقا مرصوفة بعناية.. محلات ومولات تجارية وسوق سمك مميزا.. ومدينة جديدة في سيناء.. ونادي اسماعيلي جديد.. الاسماعيلية عاشت فرحة..