الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

عيون الشعب

طه حسين!

 

دائماً يتجدد الإعجاب بالدكتور طه حسين .. كنموذج .. وصل لأعلى درجات العلم .. وأيضاً السياسة .. وقد عرفناه كأديب وأستاذ جامعي وعميد ورئيس جامعة ثم الوزير.. وقبل كل ذلك.. قاهر الظلام.. تعالوا نتعرف على ما قاله الكاتب الكبير نجيب محفوظ.. صاحب نوبل .. عن طه حسين.. واعترافه بتأثير طه حسين عليه.. وكيف تعلم منه.. يقول نجيب محفوظ.. عندما كنت في المرحلة الثانوية.. حاولت تقليد أسلوب طه حسين في الكتابة.. وكتبت بالفعل في كراسة قصة وأسميتها "الأعوام" على نفس وزن الأيام.. فقد قدم لنا طه حسين في رواياته.. كل نماذج الرواية.. من سيرته الذاتية في الأيام.. إلى "دعاء الكروان" .. إلى "شجرة البؤس" .. يقول نجيب محفوظ .. تأثرت كثيراً ب"شجرة البؤس" وظل هذا التأثير ينمو بداخلي.. حتى كتبت "الثلاثية" ويضيف نجيب محفوظ.. ان طه حسين أحد الرواد مع العقاد والمازني و د.حسين هيكل وسلامة موسى الذي قامت عليهم حياتنا الأدبية في مطلع القرن العشرين.. ويقول نجيب محفوظ.. أن العقاد شخصية لا تتكرر والمازني كان أديباً عظيماً جداً.. وكانت الدراسة على يدي طه حسين متعة تربوية وفنية وجمالية جمالاً يفوق الوصف.. وقال محفوظ أن العلاقة بين الأديبين الكبيرين.. علاقة مودة واعجاب متبادل.. العقاد وطه حسين.. وان طه حسين شخصية كبيرة متعددة الجوانب كمفكر وثائر وأديب ممتع.. وقد احببت طه حسين.. ولكن طبيعتي كرجل منزو.. تجعلني أحب من بعيد.. لكني اقتربت منه.. بعد أن اخترناه رئيساً شرفياً لنادي القصة.. تتلمذت على ايدي طه حسين.. وتأثرت به.. وقد كتب مقالاً رائعاً عن "زقاق المدن".. كما كتب مقالاً.. لا ينسى عن "بين القصرين".. كتب طه حسين عن "زقاق المدن".. انها تصل لمستوى الأدب العالمي.. وكنت اذهب إليه في بيته وحدي.. وأحياناً بصحبة ثروت أباظة.. وكنا نشعر بأستاذيته وهو يتحدث إلينا .. وقد ملأ عصره.. ولا يزال يثير الجدل بعد رحيله.. في كل الأحوال نعجب بطه حسين ونعجب له.. ونحبه ونقدره باعتباره رمزاً من أبرز رموز النهضة الأدبية والفكرية في القرن العشرين.. رأي نجيب محفوظ .. في طه حسين.. كتبه علانية في مقدمة كتاب.. رسائل طه حسين.. للمؤلف ابراهيم عبدالعزيز.. لم اتعجب ولم اندهش.. عندما قرأت.. أن الكاتب الأمريكي "رونالد روبينسون" اختار د.طه حسين.. ضمن أهم مائة شخصية في العالم.. في كتابه .. بل الأكثر من ذلك أنه وضع ترتيب طه حسين.. العاشر على المائة شخصية مع برتراند راسل وتشرشل واينشتين.. وغيرهم.. وحقق هذا الكتاب أكبر توزيع في أمريكا وأوروبا .. وهذا مجد يضاف لطه حسين.. على مستوى العالم.. انظروا ماذا قال ابراهيم الابياري.. الذي عمل سكرتيراً لطه حسين على مدى ربع ثرت.. عن صلته بوالديه.. قال ان طه حسين.. كان يحب والديه وعندما توفيت والدته وهو وزير للمعارف.. رأيته للمرة الأولى منذ عرفته.. يبكي أمام قبرها.. لحظة دفنها.. وعندما كانت تأتي لزيارته  في القاهرة .. كان يصطحبها لزيارة أولياء الله الصاحين.. كسيدنا الحسين والسيدة نفيسة.. كان طه حسين يلقي الحب من والديه.. ويتلقون هم البر منه.. تقول زوجته الفرنسية.. زميلة الدراسة.. ســـــوزان.. ان طه حسين.. في مواقفه وكتاباته.. لم يكن باحثاً عن الشهرة أو المال.. بل باحثاً عن قيم التنوير والتحضر والرقي والانسانية.. وتقول حفيدته منة محمد حسن الزيات.. والذي

كان والدها أشهر وزراء خارجية مصر والتي تعيش حالياً في أمريكا أن طه حسين كان يحب العدل ويكره ان يحيد أحد عنه وتدلل علي ذلك بان شقيقه عندما تزوج باثنتين قاطعه طه حسين قائلاً: أنه لا يكره فكرة الزواج بأكثر من واحدة إلا بشيء واحد هو تجنب العدل تصديقاً لقول الله سبحانه " ولن تعدلوا " ويقف طه حسين موقفاً خالداً من مجانية التعليم مؤكداً أن التعليم حق للناس جميعاً وأعلن الحرب علي الأعداء الثلاثية : الجهل والفقر والمرض وان الخطوة الأولى الاهم في محاربة هؤلاء الاعداء التعليم فهو ضرورة مثل الماء والهواء .

قصة حياة طه حسين مليئة بالكفاح والجد والانتصار علي المستحيل عندما قرر السفر الي جامعة السربون بباريس اصطدم بشرط الحصول علي الدكتوراه من الجامعة المصرية بالرغم من أنه حاصل علي الدكتوراه من جامعة الازهر هنا قرر طه حسين التقدم للحصول علي الدكتوراه الثانية من جامعة القاهرة وكان أول طالب مصري يحصل علي الدكتوراه من جامعة مصرية وحصل علي المنحة الدراسية التي كانت توفرها الجامعة المصرية مع الحكومة لثلاثة طلاب فقط ويذهب للسربون ويحصل علي الدكتوراه   كما فاز بزوجته الفرنسية زميلة دراسته بنفس الجامعة اتوقف امام ما قاله مصطفى النحاس قرأت هديتك الجزء الثاني من كتابك الايام فراقني فيه سلاسة التعبير ودقة التصوير واجتذب اعجابي من أوله  حتى أعجابي من أوله حتى أخره رأيت فيه وصفاً صادقاً لحياة كنت أميناً علي وصف كل ما فيها فذكرت شرها وخيرها ولا أكتمك أن كتابك زاخر بالصور الفنية الطريقة والوقائع الحقيقية الرائعة فهو جدير بأن يقرأ ويقتنى وقد قام طه حسين وهو وزير للمعارف بجولة في بعض المحافظات لحث الاغنياء علي التبرع لأنشاء المدارس ففي خطبته بالمنصورة يقول: ما دعوت الي نشر العلم وتيسيره ومجانية وانشاء المدارس قبل ان اكون وزيراً إلا بعد أن يكون جزءاً اساسياً من برنامجه واقسم صادقاً واشهد ويشهد الوزراء جميعاً أن النحاس باشا هو الذي وضع مجانية التعليم في خطبة العرس الاولى كلمة طه حسين هذه نشرها الاهرام في عدد 3 مارس 1951.

أما دخول طه حسين الوزارة وزير وزير المعارف يحكيها زوج ابنته امنية د محمد حسن الزيات في كتابه " ما بعد الايام " والذي نشر في مجلة المصور يقول الزيات ان مصطفى النحاس باشا ذهب الي منزل طه حسين دون موعد سابق ليفاجأه بأن يطلب منه أن يتولى منصب وزير المعارف في وزارته ود. طه حسين يشكره ولكن النحاس يطلب منه معاودة التفكير خاصة أن طه حسين ملتزم أمام نفسه وأمام الشباب ببرنامج للتعليم سبق ان شرطة عام 1937 في كتابة مستقبل الثقافة في مصر مؤكداً وعلي مجانية التعليم من الابتدائي حتي الثانوي ووافق طه حسين علي قبول الوزارة ويقول طه حسين فوجئت ذات ليله بأن رئيس الوزراء يخبرني بأني خرجت من الوزراء كما دخلتها كان طه حسين يرأس وفد مصر وهو وزيراً للمعارف في كافة المؤتمرات الدولية خارج مصر كنموذج مشرف وقدوة لمن يبحون عن قدوة وقد ادى طه حسين العمره في 15 يناير 1955 والتقى هناك بالشيخ متولى الشعراوي الذى كان وقتها عضو بعثة الازهر بالمملكة العربية السعودية والقى الشعراوي قصيده من تأليفه ترحيباً بالدكتور طه حسين ويبقى طه حسين قاهر الظلام.