وماذا بعد؟؟

"هانتا" .. يغزو امريكا ..!!!

حرب باردة .. حول منشأ كورونا


احتل فيروس "هانتا" موقع الصدارة الآن بعد أن غزا الولايات المتحدة الأمريكية مجدداً حيث تم تسجيل اول اصابة به في ولاية ميتشجان .. هانتا مرض تنفسي قاتل ولا يوجد علاج محدد له حتي اليوم .. وهو يصيب البشر من خلال ملامسة القوارض المصابة أو اماكن تواجدها خاصة الفئران .. المراكز الطبية الأمريكية لمكافحة الأمراض اكدت ان حالات هذا الفيروس تنتشر اكثر في المناطق الريفية حيث توفر الزراعات الكثيفة موطناً مناسباً للقوارض المصابة. 
"هانت" سبق ان ظهر في بنما عام 2000 والولايات المتحدة عام 2012 والأرجنتين عام 2019.. ولأعراضه مرحلتان : الأولي .. اعراض شبيهة بالانفلونزا مثل الحمي والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والقيء والاسهال وآلام البطن. والثانية .. تظهر بعد مرور من 4 الي 10 ايام حيث تبدأ الأعراض الأكثر خطورة وتشمل السعال الحاد وصعوبة التنفس وتراكم السوائل داخل الرئتين وانخفاض ضغط الدم وكفاءة القلب .
يأتي ذلك في الوقت الذي مازال العالم يعاني من فيروس كورونا وتداعياته وموجاته المتلاحقة .. ومن ثم فان هناك اخباراً جيدة واخري تبعث علي عدم الطمأنينة .
* الأخبار الجيدة تكمن في : تراجع اعداد مصابي كورونا بمصر بما يعني اننا تجاوزنا ذروة الموجة الثالثة . ونبدأ الأسبوع القادم في انتاج اللقاح الصيني محلياً مما يساعد علي تقليل اعداد المصابين ويفتح الباب للتصدير . وتبحث مجموعة الدول السبع تخصيص 100 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمساعدة الدول الأكثر تضرراً من كورونا . واكدت منظمة الصحة العالمية وجود مؤشرات لتراجع الوباء في العالم حتي ان فرنسا وبلجيكا خففتا من القيود المفروضة . كما وافق البرلمان الأوروبي علي اصدار جواز سفر يثبت تلقي صاحبه لقاح كورونا وخلوه من الفيروس مما يسهل له اجراءات السفر والتنقل داخل اوروبا . 
* الأخبار السيئة تنحصر في : 1 - ان هناك حرباً باردة مستعرة حول بلد منشأ كورونا .. امريكا تتهم الصين صراحة بأن الفيروس تم تخليقه في مختبر صيني كما ان المخابرات البريطانية قالت في تقرير لها ان هناك ادلة متزايدة تؤكد ان الفيروس تسرب من مختبر للفيروسات في مدينة ووهان وبذلك تكون هذه المدينة هي مهد الوباء الذي اجتاح العالم .. في حين تقول بكين ان تسييس المنشأ هو اشبه بالمزاعم التي اطلقت عام 2003 حول وجود اسلحة نووية لدي العراق . 2 - هناك سلالة رابعة لكورونا قد تضرب العالم .. واكد د.محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية انه لو حدث ذلك فسوف تكون السلالة جديدة أو متحورة . 3 - سجلت بريطانيا قبل ايام اعلي عدد من حالات الاصابة اليومية بكورونا منذ نهاية فبراير بما يؤكد ان سلالة "دلتا الهندية" تنتشر علي نطاق واسع في جميع انحاء انجلترا .
إلي أين يذهب العالم ؟؟.. الله اعلم .

* * *
** المختصر .. المفيد ..
* محمد ثروت السفير المصري في ليبيا ناقش مع مصطفي صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تفعيل القرار الخاص بانشاء "شركة خليج سرت لمشروعات الغاز" بالشراكة مع شركتي انبي وبتروجت المصريتين وصندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي الليبي بواقع 49% للشركتين المصريتين مناصفة و51% للصندوق الليبي .. واكدا ضرورة عودة الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات قطاع النفط الليبي.. خير باذن الله .      
* لم تتوافق الفصائل الفلسطينية خاصة فتح وحماس حول الهدنة واعمار غزة واجراء الانتخابات .. بالتالي تم تأجيل حوار المصالحة حتي اشعار آخر .. ربنا يستر .
* تزايدت اعداد السياح الروس القادمين للغردقة من 10 مطارات روسية .. كما امضي لاعبنا الدولي محمد صلاح المحترف في نادي ليفربول الانجليزي اجازته في الغردقة هو وعدد من اللاعبين المصريين مثل محمد النني وعمرو السولية ووليد سليمان ومحمود الونش وعمرو ورده .. السؤال هنا : زيادة السياح الروس وزيارة نجومنا كانت فرصة من ذهب وببلاش لتنشيط السياحة .. فهل استثمرناها ..؟؟
* قضت محكمة اسطنبول التركية بمعاقبة ضابط شرطة بالسجن "2170 عاماً" لتلاعبه في نتائج الدوري التركي والاساءة لنادي فنار بخشه.. عدد سنوات الحبس صحيح.. ولكن اي منطق يعقله أو يصدق تنفيذه ..؟؟!!
* افتتحت بريطانيا نُصباً تذكارياً شمال غرب فرنسا تخليداً لذكري 22 الفاً و442 جندياً وجندية قتلوا عام 1944 اثناء غزو هتلر لنورماندي ومعارك تحرير اوروبا من النازي خلال الحرب العالمية الثانية .. النُصب التذكاري يتكون من 160 عموداً عليها اسماء الجنود وفق الترتيب الزمني لوفاتهم ابتداء من 6 يونيه "تاريخ الغزو" الي 31 اغسطس 1944.

[email protected]