المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

منى نشأت

بعينك

يا مخلوع

بقلم .... منى نشأت

الجمعة 28 فبراير 2020

 

لحظات سعيدة تضع فصله تبعدك عن مواقف صعبة وبشر رسبت فى اختبار إخلاص ومودة ورحمة وتم شطب قيدها من دفاتر الإنسانية.

ادخل إلى محكمة الأحوال الشخصية بافتراض أن الأم المطلقة ستحصل على حق أولادها بعد أن حرموا حقهم فى وجود الأب الذى لجأ لثانية وتمرد على حياته الأولى. أو لطلاق لأسباب وتجاوزات غير مقبولة. وإهانات لم تتصورها ولا تخيلها أهلها حين تركها الأب من يده وسلمها ليد لم ترعى الله فيها يد ليست طيبة ولا كان القلب صافى ولا وعى العقل بأنه لا يكرمهن إلا كريم ولا يظلمهن إلا لئيم.. وكثر اللئام.

بعد الطلاق أو الخلع يظهر معدن الرجال. احتمال أن يكره الرجل من كانت زوجته قد تمتلئ نفسه بالشر تجاهها لأنها رفضته وبدلاً من أن يفكر كيف يصلح من أمره يوجه أقصى طاقاته فى التنكيل بأم أولاده كل هذا قد نجد له عذراً فى نفس بشرية ضعيفة لكن أن ينسى أب أولاده فهو التفسير الحرفى لمن نسوا الله فأنساهم أنفسهم.. ويا.. وجع القلب أمهات أمامى يتزاحمن داخل قاعة محكمة الأسرة ومحامون بغير عدد يتقاضون أجورهم من معدمات لرفع قضايا لا تنتهى تبدأ بنفقة صغيرة ملبس مأكل.. قضية تمكين من مسكن حاضنة أو بالأحرى إيجاد مأوى لصغار ومن ترعاهم حتى يكبروا ونلقى بها للشارع.

مصاريف مدارس.. ولاية تعليمية حتى لا يلقى الأب بهم إلى أبعد مدرسة عن بيت أمهم.. حضانة الأبناء كى لا تسول نفس من كان زوجاً خطفهم ثم قضايا لرد ما يرفعه الزوج فهو يبحث عن رؤية تبعد تماماً فى معناها عن رغبة فى رؤية أولاده وإنما مضايقة الأم فيطلبها فى أبعد مكان عن مسكنها وعليها إثبات الصح بعد أن يقدم هو على.. الغلط ويرفع هو إسقاط حضانة لأسباب وهمية وعليها رفع قضية لإثبات الحكاية الحقيقية.

قضايا.. زوجة

كم قضية مطلوب منها دفع مصاريفها وكل واحدة بلغة الآلاف وهى دون مصدر دخل فإن كانت تعمل فأى عمل سيحتمل كل هذه القضايا إجازات للوقوف أمام قاضى.. وأى دراسة سيحصلها أبناء تصحبهم أمهم للمحكمة فهى لا تعرف متى تنتهى الجلسة ومن سيأخذ أولادها من مدرستهم إن أغلقت بابها وبقى باب المحاكم مفتوح.

رجل ينزل من سيارة فاخرة بعد أن جرى السائق الخاص وفتح بابها.. بدلة أنيفة وعطر نفاذ ومن المقعد الخلفى محامى دخل المحكمة وطلب من الزوج البقاء ابن رث الملابس أصفر الوجه مكسور العين جرى يصرخ بابا.. وحاول الارتماء فى حضن الأب لكن عيون الكبير ليست على الصغير أنه مشغول بمتابعة الأم.. وعلى الشفاة كلمات ملخصها أنا بهدلتك ياحلوة.. ولسه لما الولد يكبر ويسيبك عشان يركب العربية ويعيش فى فيلا. وقتها هيقولك ليه ما استحملتيش بابا عشانى.

تنكيل

الأم تمسك بالدموع فى عيونها.. ويحكى محاميها.. هى طبيبة ابنة بيت محترم لم تقبل بزوج يتعاطى المخدرات ويقيم علاقات غير شرعية طلبت الطلاق بالحسنى فشلت كل المحاولات اضطرت للخلع وتنازلت عن كل ما.. لها ووقفت تطالب بحق ابنها مرتبها من المستشفى لا يكفى ولا تستطيع ترك الابن للعمل فى المساء داخل عيادة خاصة.

والأب ككثيرين يعتقد الأبوة رؤية وينسى أو يتجاهل أنها أيضا إنفاق.

وغيره لا يريد حق الرؤية فقط يبحث عن أولاده لمجرد الإساءة لصورة الأم دون النظر لكذبه عنها أو ما سينشأ عليه أولاده لمجرد سماع ما يشين والدتهم.. والأسوأ من ينتهز الفرصة لخطف الأبناء لتعانى هى فى البحث عن الضنا.

أمام عينى خرجت الأم منكسرة حزينة مرتب الزوج من عمله ثلاثون ألف جنيه والنفقة أقرت للصغير ألفى جنيه أنها لا تسد حتى الحفاضات والحالة برقم القضية موجود طرفنا.

والثانية لأب رجل أعمال رأس مال شركته الخاصة خمسمائة مليون دولار ويدعى أنه عاطل لا يملك مصاريف مدرسة أولاده والقضايا لدينا والثالثة والرابعة وآخر رقم اليوم فى الدفتر خمسون امرأة تتعذب من أجل حقها.

ووسط البكاء وسواد الظلم.. تخرج شابه مبتسمة تضحك عيونها قبل شفتاها وتضمها أمها بلهفة السلامة والجميلة تتمتم الحمد لله يارب.. خلعت.

الخلع هو ما تطلق له الزغاريد حين يزيد زوج فى ظلم امرأة.. دخلت بيته مستسلمة وخرجت منه بجروح.

لا

لا إنصاف لرجل ألجأ الأم للمحكمة للمطالبة بنفقة صغيرها.