هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سوزان زكي

وثيقة حماية المناخ

بقلم .... سوزان زكي

الأحد 23 ديسمبر 2018

قبل ثلاث سنوات اتفق العالم اجمع في العاصمة الفرنسية باريس علي التعاون بين كافة الدول كباراً وصغاراً والعمل معا علي الحد من ارتفاع درجة حرارة الارض بحيث لاتزيد عن درجتين مئويتين والاجتهاد بقدر الامكان للوصول الي درجة ونصف فقط عما كانت عليه درجة حرارة الارض قبل الثورة الصناعية واطلق العالم علي هذا الاتفاق اتفاق باريس للمناخ . 
حددت دول العالم عام 2018 اي بعد ثلاث سنوات لوضع آلية لتطبيق اتفاق باريس ومنذ التوقيع علي اتفاق باريس عام 2015 اعلنت معظم دول العالم التزامها بالاتفاق التاريخي. 
منذ التوقيع علي اتفاق باريس شهد العالم موجات عالية من الكوارث الطبيعية التي ارجع العلماء أسبابها للتغيرات المناخية ما بين اعاصير وفيضانات وسيول وموجات من ارتفاع لدرجات الحرارة غير المسبوقة. 
اضف الي ذلك الموقف الامريكي بالانسحاب من اتفاق باريس حيث خرج الرئيس الامريكي ترامب ليعلن للعالم ان بلاده غير مستعدة لدفع تكاليف حماية المناخ وفي المقابل خرج الاتحاد الأوروبي ليؤكدالتزامه بأتفاق باريس وبدفع حصة الولايات المتحدة في التكلفة. 
كان الموعد المحدد لاتخاذ الموقف هذا الشهر ديسمبر 2018 في بولندا حيث اجتمعت 196 دولة للاتفاق علي آليات تطبيق اتفاق باريس وفي الجلسة الافتتاحية للاجتماعات اعلن الامين العام للامم المتحدة ان العالم لا يستطيع تحمل تكلفة الفشل في هذه المفاوضات وعلينا ان نصل لنقاط محددة قابلة للتطبيق لتنفيذ اتفاق باريس. 
وبعد مفاوضات استمرت اسبوعين وامتدت لما بعد الوقت المحدد بـ 24 ساعة اتفقت دول العالم علي عدة نقاط من شأنها حماية المناخ تبدأ بألتزام دول العالم بالابلاغ بشكل دوري عن حجم انبعاثاتها بحيث تلتزم جميع البلدان الإبلاغ بشكل دوري عن حجم انبعاثات الغازات الدفيئة التي تطلقها والاجراءات التي تتخذها كل دولة للحد من انبعاثاتها علي ان يلتزم الجميع بالشفافية في خفض الانبعاثات والاعلان عما يقوم بتنفيذه وكأن الشفافية هي من تتولي خفض درجة حرارة الارض. 
الوثيقة النهائية للمناخ لم تفرض عقوبات علي اي دولة تخل بالاتفاق علي اساس ان اي اخلال بالالتزام يضر بمصالحها الشخصية ووافق الجميع علي ذلك. 
هل يلتزم العالم بهذه الوثيقة؟ هذا ما تجيب عنه الايام القادمة