هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

د. إكرام منصور

نبض القلم

مصر والتنمية الشاملة 

بقلم .... د. إكرام منصور

الأحد 17 مارس 2019

بالرغم من العقبات والاضطرابات التي واجهها الاقتصاد المصري منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011 . وفي ظل خطة الإصلاح الاقتصادي واستراتيجية التنمية المستدامة نعيش أنجازات أقتصادية حقيقية في جميع المجالات سواء في البنية التحتية التي هي العمود الفقري لاي مجتمع ومن خلالها تتحقق التنمية المستدامة .

ويجب الا ننسي في العهود السابقة أن الشعب المصري عانى كثيراً من تدهور شبكات الصرف الصحي والكهرباء والمياه . واليوم حدثت طفرة في تطوير الطرق وشبكات الصرف الصحي والكهرباء . ومشروعات الاسكان الإجتماعي في العديد من المحافظات . ومشروع واحة أكتوبر والتي ستكون مدينة عالمية علي أرض مصرية. بجانب العاصمة الادارية الجديدة التي سوف تصبح من ضمن المدن الذكية العالمية مثل استكهولم بالسويد . سونغدو بكوريا الجنوبية وبلانيت بالبرتغال وكوبنهاجن في الدنمارك ويطلق علي هذه المدينة اسم العاصمة الخضراء فهي تعمل علي الحد من التلوث البيئي. وكما توجد مدينة مصدر بالإمارات العربية المتحدة وغيرها من المدن العالمية .

ومن ضمن المشروعات القومية زيادة الثروة السمكية من خلال الاستزراع السمكي . مثل مشروع الاستزراع السمكي بشرق التفريعة ويعتبر المشروع أحد مشروعات الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية. لتنمية الثروة السمكية في مصر وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك . والأنفاق الأربعة المارة أسفل قناة السويس سوف تختصر تلك الأنفاق زمن عبور المجري الملاحي من وإلي شبه جزيرة سيناء لنحو عشرين دقيقة تقريباً. ومشروع قناطر أسيوط الجديدة ويعتبر هذا المشروع هو أكبر مشروع مائي علي نهر النيل في مصر. ويعمل علي تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطي في خمس محافظات هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط .

وكما يعد اكتشاف ظهر من أكبر اكتشافات الغاز في تاريخ مصر وجار اكتشافات اخري سوف تساعد علي جذب العديد من الاستثمارات في أنشطة البحث والاستكشاف. بما يساهم في توسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة. بجانب تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلي من الإمكانيات والثروات الطبيعية التي تمتلكها مصر. لتحويل مصر إلي مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول. مما يساهم في دفع عجلة التنمية الشاملة التي تشهدها مصرنا الحبيبة حالياً. من أجل أن تحيا مصر دائماً. 

[email protected]