هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

طلعت طه

غلق متحف اثار مطروح امر ضروري.

بقلم .... طلعت طه

الجمعة 22 فبراير 2019

مر ما يقرب من ثلاث شهور علي اعلام محافظة مطروح عاصمه الثقافه في مصر وان تصبح مطروح عاصمه الثقافه لا تحتاج الي اي مجهود لتبرز معالم الثقافه فيها خاصه وان كل فنون الثقافه تتجمع فيها ،وتنعم المحافظه بخيرات طبيعيه وبشريه تفوق معظم محافظات مصر ما بين شواطئ عالميه ونقيه وفنادق وحرف يدويه وقصور ثقافه وآثار وواحات طبيعيه وفنون بدويه.

اكثر ما شغلني في مطروح أنها لم تقدم أي جديد حتي الان وكأن إعلانها عاصمه الثقافه امر لم يحدث ولا يهم احد ،لم تتقدم خطوه واحده ولا حتي مجرد اقتراح يتم تحقيقه.

خلال زيارتي الي مرسي مطروح تمكنت من زياره متحف الآثار الذي كنت فيه الزائر الوحيد طيله أربع ساعات مع مرافقه مندوب الآثار بالمتحف ،وما بين الآثار العظيمه التي يحتويها المتحف من الفرعونيه والرومانيه والقبطيه والاسلاميه والتي تم اكتشاف بعضها داخل المحافظه استوقفت حول مدي الإهمال المتعمد لهذه الكنوز العظيمه لان معظمها بدون زجاج حافظ لها وبامكان اي احد ان يحرك اي أثر وربما بسقطه ارضا وكأن الآثار عباره عن اشياء مهمله وضعت في بيت نظيف والآثار الرومانيه والأعمدة والآثار الجنائزيه الفرعونيه كلها تم وضعها بشكل يتمكن الأطفال من تحطيمها بسهوله.

المتحف هو امتداد لمكتبه مرسي مطروح العامه وما انشائه ليكون مكتبه وليس متحف.

وزاره الأثار بدورها لا أعلم كيف يمر عليها هذا الهراء بوضع آثار مصر بهذا العبث.

إغلاق المتحف هو امر حتمي الي حين تنظيمه وترتيبه ليليق بالاثار المصريه.

ومازلت اتساءل هل مرسي مطروح عاصمه الثقافه في مصر وهي لا تحتاج الا لقليل من الميديا والاهتمام بالتنشيط السياحي والثقافي لتصبح عاصمه الثقافه العالميه.
انتبه من فضلك محافظ مرسي مطروح نحن نسعي الي الارتقاء بالسياحه المصريه والثقافه المصريه لنتقدم لا ان نقيم المؤتمرات والندوات والاحتفالات.