بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصطفى البلك

لا تفهمونا غلط

عندنا من نفخر به .. الجندي المصري

بقلم .... مصطفى البلك

الاثنين 07 أكتوبر 2019

كل عام ومصر صانعة الانتصارات بخير ، كل عام ومصر شعب وجيش في وئام وحب الي يوم الدين ، نحتفل هذا العام بمرور 46 عاما علي نصر اكتوبر ، هذا النصر الذي اعاد لنا الارض وكما قال الزعيم الراحل  البطل انور السادات  في خطابه في الكنيست الاسرائيلي " وقد جئت إليكم اليوم على قَدَمَيْن ثابتَتَيْن، " لان هذه الحرب هي من فرضت السلام علي اسرائيل وجعلتها ترضخ وتعيد لنا ارض الفيروز سيناء الحبيبة ،

مصر استعادت ارضها بالقوة و قهر العدو  فكان لنا نصر اكتوبر الذي  يحتاج ان يعرفه ابناء مصر كتاريخ وبطولة مش درس في كتاب القراءة نمر عليه مرور الكرام وينتهي او احتفالية كل عام ويوم اجازة وخلاص ،  تاريخ اكتوبر يجب ان يكون عقيدة المصري وعندنا من نفخر به .. الجندي المصري .. وحتي نرسخ هذه البطولة في وجدان ابناء مصر لتعزيز روح الانتماء والبطولة في وجدانهم نحتاج ان نفتح كنوز حرب الاستنزاف ونصر اكتوبر العظيم ، نحتاج نبني مستقبل شبابنا بروح اكتوبر .

وراينا كيف استطاع فيلم الممر ان يحقق المعادلة الصعبة بالنسبة للانتاج السينمائي وحقق ايرادات لم تحققها  افلام اخري  عرضت في نفس توقيت عرضه ، وبشكل خاص كنت سعيد جدا بهذا الفيلم العظيم الذي يخلد لاحدي بطولات الجندي المصري وكتبت في مقال سابق  عبرت فيه عن سعادتي  بعنوان  "لجيشنا تاريخ يستحق ان يروي " ومبعث سعادتي ، ايماني  ان البناء والدفاع عن هذه الأرض لن يتم الا بتقديم القدوة والمثل في زمن صار التشويه والتدمير لقوتنا الناعمة وقتل الثقافة والاعلام  متعمدا .

وجاء التاثير علي سلوكيات المصريين من خلال انتاج اعمال ضحلة تقتل تصيب الروح  وتفتك بالذات وبالعادات والتقاليد والترابط وتروج للبلطجة والمخدرات والدعارة وتضرب القانون في مقتل  " وجاء الممر ليؤكد لنا ان انتاج دراما تحكي عن بطولاتنا هي السبيل لبناء الشباب المصري وهذا ما رايته  فالاقبال علي مشاهدة الفيلم منقطع النظير وعرضه خلال احتفالنا بانتصارات اكتوبر هذا العام عبر شاشات التليفزيون شئ يحمد للقيادة السياسية  للتعريف باحدي بطولات الجيش المصري.

وهذا يجعلني اطرح عددا من الاسئلة فرضت نفسها عندما وجدت كثيرا من شبابنا لا يعرف شئ عن تاريخنا الحربي وانتصاراتنا وبطولاتنا وهذه الاسئلة لاننا نحتاج الاجابة عنها بشكل عملي ولدينا ما نقدمه وما نقوله ، هل يعرف ابناء مصر شيئا عن حرب الاستنزاف ؟ هل درست لهم في المدارس والجامعات ؟ هل يعرفون شئ عن نصر اكتوبر غير انه اجازة سنوية نشاهد فيها اعمالا درامية وسينمائية عفا عليها الزمن مثل الرصاصة لاتزال في جيبي وغيره من اعمال انتجت في نشوة النصر ؟ هل يعرفون ان مصر بدات حرب لمدة الف يوم علي اسرائيل ولم يمر علي النكسة الا اسابيع وحققنا انتصارات تدرس في الاكاديميات العسكرية ؟ نكرر دائما كلمة نكسة علي  حرب 67 وهي كلمة ثقيلة علي مسامع المصريين فهل حاولنا أن نقول لاولادنا ما حدث فى يونيو 1967 لم يكن هزيمة بقدر ما كان جولة من جولات الحرب استطعنا ان ننتصر ونستعيد قدرتنا العسكرية ونحقق انتصارات اعترف بها العدو الذي تكبد خسائر فادحة في الارواح والعتاد قبل ان ننتصر في اكتوبر ؟ .

اشياء كثيرة نحتاج ان نعلمها لابناء مصر ونغرسها في وجدانهم وتكون عقيدة لهم الا وهي روح البطولة ، فحرب الاستنزاف او حرب الألف يوم  كما أطلق عليها بعض الإسرائيليون هو مصطلح أطلقه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر على الحرب التي اندلعت بين مصر وإسرائيل على ضفتي قناة السويس وبدأت أحداثها عندما تقدمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة بور فؤاد بهدف احتلالها يوم 1 يوليو1967 بعد اكثر من اسبوعين  من هزيمتنا في يونيو، فتصدت لها قوة من الصاعقة المصرية بنجاح فيما عرف بمعركة رأس العش وانتصرنا وهزم الجيش الذي لا يقهر و تصاعدت العمليات العسكرية خلال الأشهر التالية لاستنزاف قوي الجيش الاسرائيلي وتبديد طاقاته واستهلاك موارده وجعله يعيش في قلق دائم وكسر معنويات جنوده وقهر الجندي الذي قالوا عنه لايقهر ، وعودة الثقة للجندي المصري الذي اثبت بالدليل القاطع انه خير اجناد الارض وأدت إلى عودة الثقة في الجندي المصري لدي المواطن المصري وعربيا وعالميا إعادة النظر فى الجندى المصرى ، وانه قادر علي مواجهة العدو من خلال التحضيرات والتجهيزات بل وهزيمته وقهره وهذا كان لابطالنا وسجله التاريخ لهم ، فاحتفالنا بنصر اكتوبر لابد ان يكون علي مدار العام ، يكون منهجا دراسيا يدرس في مدارسنا وكلياتنا وجامعاتنا  ، يكون دراما علي الشاشات الفضائية المصرية والعربية وفي دور العرض السينمائي وان يكون لدينا الف فيلم مثل الممر .. فهو النصر الذي جعل مصر تستعيد ارضها وتؤكد ان ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بغيرالقوة.

بطولات وانتصارات سبقت نصر اكتوبر سطرها ابطالنا في  حرب الاستنزاف الحرب التي خلدت اسم الجندي المصري وكانت الممر الذي عبر عليه ابطالنا لنصر اكتوبر ، لدينا الكثير وملفات الشئون المعنوية والمخابرات المصرية مليئة بالكثير من بطولات الجندي المصري ، فاتمني  ان اري فيلما عن عبد العاطي صائد الدبابات وفيلما عن الشبح المصري اللواء البطل معتز الشرقاوي الذي طالبت به اسرائيل حيا او ميتا لانه استطاع أن يعبر شرقاً إلى قناة السويس نحو 9 مرات للقيام بمهام حربية قتالية واشتباك مباشر، ودمر اطقم دبابات للعدو واسرحكمدارالدبابات التى تم تدميرها، وعاد به أسيراً إلى غرب القناة وقضي على الجنرال «جافيتش قائد القطاع الجنوبى فى الجيش الإسرائيلى أثناء زيارته للمواقع الإسرائيلية فى أصعب وأكبر عملية صاعقة فى قلب سيناء من حيث صعوبة التنفيذ وتحقيق الهدف منها» هؤلاء ابطال مصر نحتاج ان يتعرف عليهم ابناء مصر ليكونوا لهم قدوة ومثل ، وارجع واقول "احلي بلد بلدي اشجع ولد ولدي ".

 

 

[email protected]