هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سوزان زكي

شهادة من العالم

بقلم .... سوزان زكي

الاثنين 03 ديسمبر 2018

لعله من اكبر المحافل التي نظمتها مصر عبر تاريخها الطويل إن لم يكن اكبرها علي الاطلاق -عن اجتماع اطراف التنوع البيولوجي الرابع عشر الذي رأسته واستضافته مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الثلاثة اسابيع الماضية اتحدث . 
ولانها اول دولة عربية وافريقية تحظي برئاسة هذا الاجتماع كانت محط انظار العالم اجمع خاصة المهتمين بالعلم وبالتنوع البيولوجي الذي يمثل مكونات عالمنا والاهم من ذلك ان قيادة هذا المحفل الكبير كانت بيد شابة مصرية هي وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد اصغر وزيرة في الحكومة المصرية والاجتماع العالمي يضم شيوخ العلماء والخبراء من مختلف بقاع الارض حضروا الي شرم الشيخ في مهمة صعبة يتوقف عليها سلامة الكون . 
والمفاجأة الكبري ان المحفل المصري حظي بأكبر مشاركة من دول العالم في تاريخ اجتماعات اتفاقية التنوع البيولوجي علي مدي 25 عاما بشهادة الامم المتحدة حيث شارك في الاجتماعات والمناقشات 180 دولة من اعضاء الاتفاقية البالغ 196 دولة مما يمثل مفاجأة غير مسبوقة للمنظمة الدولية ليس هذا فقط بل ان جميع المناقشات والقرارات حظيت لاول مرة بموافقة واجماع من كافة دول العالم .پپ 
بالتأكيد كانت لمساندة القيادة السياسية وافتتاح الرئيس السيسي للجلسة الافتتاحية للاجتماعات رسالة هامة ليس للحضور فقط ولكن للعالم اجمع ان مصر دولة تهتم بالتنوع البيولوجي وتقدر قيمته كأهم عناصر الحياة علي كوكب الارض. 
وكان للحكومة دورها الهام في التأكيد علي اهتمامها ليس فقط بالتنوع البيولوجي ولكن لاظهار الصورة الحقيقية لمصر ولابنائها ابتداء من رئيس الوزراء الذي حرص علي المشاركة والحديث عن دور مصر التاريخي في احترام التنوع البيولوجي منذ قديم الزمان قبل ان يعرف العالم شيئاً عن التنوع البيولوجي كانت الطبيعة مقدسة لدي قدماء المصريين وسجلوا ذلك علي معابدهم . 
اعضاء الحكومة من الوزراء والمحافظين حرصوا علي المشاركة للتأكيد علي اهتمامهم بقضية التنوع البيولوجي بل وقادوا الجلسات الخاصة بتخصصاتهم فهذا وزير البترول المهندس طارق الملا رأس جلسة ادماج التنوع البيولوجي في قطاع الطاقة والتعدين واكد امام العالم التزام مصر بالمعايير العالمية عند استخراج المعادن من باطن الارض والتوسع في استخدامات الطاقات الجديدة والمتجددة. 
وجاء وزير المالية د. محمد معيط ليؤكد امام العالم ان مصر تقدم حوافز واعفاءات جمركية لكافة الاجهزة صديقة البيئة ود.سحر نصر وزيرة الاستثمار اكدت دعمها لكافة المشروعات الخاصة بالاستثمار الأمن في عناصر التنوع البيولوجي بما يضمن استدامته وجاءت وزيرة الصحة د.هالة زايد لتؤكد حرص الحكومة علي الموارد الطبيعية التي تعد مصدراً رئيسياً للعقاقير والاعشاب الطبية. 
تحية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الشابة المجتهدة التي وهبها الله الذكاء والشخصية القيادية والتي نجحت بإجماع العالم في اظهار مصر بصورة حضارية وان بلدنا دولة آمنة قادرة علي استضافة وقيادة اكبر مؤتمرات العالم. 

Email:[email protected]