هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

جيهان عبد الرحمن

برقيات

درجات اليقين

بقلم .... جيهان عبد الرحمن

السبت 02 فبراير 2019

يحكى ويضحك وكأنه لم يستوعب ما يرويه لي ثم بادرني بالسؤال هل تعرفين السوبر ماركت الكبير والذي تسمي المنطقة بأسمه؟ قلت له بالطبع اعرفه قال ... تصوري ان بعض الفتيه في رمضان الماضي  بعد علمهم  أن كاميرات المراقبة الخاصة بواجهة المحل معطله فكانوا وقت صلاة الفجر يسرقون زجاجات الحاجه الساقعه والشيبس والبسكويت ويخبئونها  بجوار الأشجار في الحديقة المقابلة للمحل لكنهم كانوا لا يشربونها  ولا يأكلون ما سرقوه إلا بعد الإفطار لانهم كانوا صائمين..!! قال ... هل يختلف هؤلاء الفتيه الصغار عن المحافظين ورؤساء الأحياء ومسئولي الجمارك وغيرهم ممن قبض عليهم وهم متلبسين بقضايا رشوه وكان المصحف الشريف من الحجم الكبير يزين مكاتبهم طوال الوقت، يتساقطون كالذباب بشكل شبه يومي في وقائع مسجله بالصوت والصورة وربما حفرت علامة الصلاة جباههم، ماذا يفرق هؤلاء عن الإخوان والسلفيين الذي اختبئوا في عباءة الدين وتم كشف سترهم في قضايا أخلاقية تمس الشرف ؟

من المشاهد التي لا تنسي من كلاسيكيات السينما المصرية مشهد الشاويش خميس "فريد شوقي" في فيلم رصيف نمرة خمسه وهو في الجامع ممسكا بسبحة المعلم بيومي " زكي رستم" وهي مخضبة بدماء السيدة الخرساء "نعيمة وصفي" وهو الرجل التقي المجامل البعيد عن الشبهات الذي لا يترك صلاة رغم كونه زعيم عصابة المخدرات وقاتل مجرم.

قصص اللصوص والمنافقين ممن يتخذون الدين ستارًا لجرائمهم يصعب حصرها لكثرتها وتنوعها لكن القران الكريم أوجزها في قوله تعالي (يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون) سورة البقرة.

من يخدعون انفسهم ويخيل اليهم انهم يخدعوننا سرعان ما ينكشف امرهم لكن ماذا عن من يرتكب الجرم ويجد لنفسه مبررا دينيا او حتي دنيويا ويتبجح به بغير حياء او خجلِ

 من أشهر الكاذبين المخادعين في السياسة الأمريكية الرئيس ريتشارد نيكسون الذي أدعي إنه برئ من فضيحة ووترجيت حيث تم كشف تجسسه علي مواطنيه، وعوقب بيل كلينتون لكذبه علي شعبه وإنكار علاقته الجنسية بمونيكا لوينسكي في فضيحة مخجله، كما حصل باراك أوباما علي لقب اكبر كاذب في عامي 2013  و2014 في استطلاعات الرأي هناك وحمل لقب "بونوكيو " القرن الواحد والعشرين بل ان التهمة ذاتها طالت  الرئيس الحالي ترامب بحسب نيويورك تايمز ومن المقرر ان يدلي مايكل كوهين محامي ترامب  بشهادته  في 7 فبراير الحالي أمام الكونجرس ويشرح لهم كيف دفعه الرئيس للكذب وربما يعزل ترامب بعدها . لكن الغريب في كل تلك الأمثلة انهم يعاقبون علي الكذب ولا يعاقبون علي هدم وإبادة الشعوب والتدخل السافر في شئون الدول الأخرى.

حين سألتني الإذاعية القديرة الدكتورة ناديه النشار في أحد برامجها الإذاعية عن معني اليقين فقلت لها دون تردد إن اليقين هو امتلاء النفس وهذا الامتلاء درجات أعلاه اليقين بالله والإيمان به وملائكته وكتبه ورسله أما باقي درجات  امتلاء النفس فهي مجموعة القيم والمبادئ التي تشكل وعي الأنسان وتحدد طريقه في الحياة.

صحيح لا يوجد جهاز لقياس درجات اليقين عند اختيار المسئولين ولا حتي انف الفتي بونوكيو التي تطول كلما كذب، لكن المؤكد أن منظومة القيم في بلدنا بحاجه الي تأكيد وترسيخ، هناك مفاهيم قد تغيرت جعلت الصبية يسرقون قبل الفجر ولا يأكلون ما سرقوه إلا بعد المغرب لانهم صائمون، اختلال المنظومة  يمس كل درجات اليقين فهل تنبهنا لهذا ؟ هل يدرك المسئولين خطورة وتأثير تصريحاتهم  المتضاربة المستفزة ومنها علي سبيل المثال  لا الحصر قول الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم  أنه يترك الغش بمزاجه وهو قول لو تعلمون عظيم.