هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حنان غانم

الخطوة  الذهبية

بقلم .... حنان غانم

الثلاثاء 13 أغسطس 2019

 

خطوة مهمة جدا بدأت الدولة في اتخاذها في الفترة الأخيرة وهي الاهتمام بالمسرح الذي يعتبر ابو الفنون وعنوانا عريضا لتقدم الأمم  ورقي الشعوب وذلك بافتتاح قسم للمسرح في كليات الآداب بمختلف الجامعات  .. والمؤكد ان هذه الخطوة الذهبية  ستحقق طفرة حقيقية بتخريج مجموعة من الدارسين لفنون المسرح بطريقة صحيحة يمكن أن تدفع الحركة الفنية للأمام وتهذب كثيرا من سلوكيات المجتمع الذي أصبح في حاجة ماسة لمثل هذه الخطوة الجريئة  ..  والمؤكد أن كل خطوة إيجابية تفيد المجتمع  يفكر فيها ويقدم عليها رجال أكثر ايجابية لا يبحثون عن صيت ولاغنى ولا يفكرون في أنفسهم ولا ينظرون اسفل أقدامهم بل لهم رؤية وفكر راقي ويضعون مصلحة المجتمع  نصب أعينهم  .. 

ومن بين الجامعات التي افتتحت قسما للمسرح بكلية الآداب جامعة بني سويف في 2017 و كان من  المتحمسين للفكرة  الدكتور جودة مبروك عميد كلية الآداب الذي أخذ الأمر علي عاتقه وبذل جهدا كبيرا حتي  يتحول الحلم الي حقيقة ويبصر هذا القسم الطريق الي النور  ..  ونجح  الدكتور جودة مبروك في أن تجمع الدراسة في هذا القسم  بين النظرية والتطبيق على أسس أكاديمية يتم فيها إعداد الطالب نظريا وعمليا من خلال ثلاثة مستويات ..  أولها  النظري ويدرس فيه الطالب نظرية المسرح وقواعد النقد الفني المسرحي وعلم كتابة المسرحية والجماليات مع تاريخ الدراما والأسس النظرية للتمثيل والإخراج مع تأكيد اللغة كأداة مهمة من أدوات العمل المسرحي  .. 

 أما المستوى العملي فيتم خلاله  إعداد الطالب لخوض غمار العمل المسرحي عمليا على أسس علمية في جميع المجالات المتعلقة بالعرض المسرحي كالتمثيل والإخراج والديكور والمكياج والنقد المسرحي والكتابة والحرفية المسرحية  .. وتكتمل الصورة   بالمستوى  التجريبي بعرض إنتاج  طلاب هذا القسم ا من أعمال فنية في مجال التمثيل والإخراج والتأليف .. وهي فرصة جيدة جدا لهم لمعرفة المستوي ورد فعل الجمهور للجهد المبذول منهم تجاه الأعمال التي يقدمونها  ..  

ويؤكد الدكتور جودة مبروك، عميد كلية الآداب،  اهمية المواد التي يتم تدريسها  في القسم  والتي تضم المواد التخصصية منها تاريخ المسرح و تحليل النصوص المسرحية والتمثيل والإخراج والديكور و النقد المسرحي  الي جانب عددٌ من المواد المرتبطة بشكل غير مباشر بدراسة المسرح مثل علم النفس و علم الاجتماع  و الموسيقى  و الصوتيات   .. ويعتبر الدكتور جودة مبروك القسم الجديد إضافة حقيقية لجامعة بني سويف التي تتقدم بخطى ثابته في ظل وجود الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة الذى يدعم كل الأفكار التي تسهم في بناء المجتمع وتقدمه   .. 

[email protected]