المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

لويس جرجس

صور من بلدي

الجريمة والعقاباكتشاف متأخر كثيرا

بقلم .... لويس جرجس

الخميس 14 مايو 2020

 

رغم ما يعانيه العالم من أحزان جراء الاصابات والوفيات بسبب الوباء العنيد، وما نتج عنه أيضًا من خراب اقتصادي لمعظم دول العالم، فان لتلك المأساة العالمية وجوه أخرى ايجابية ذكرها الكثيرون، ومنها زيادة الترابط الأسري، حيث لم تكن الاسر ـ قبل الوباء ـ تكاد تتجمع لفترات طويلة، كما حدث نتيجة حظر التحرك واغلاق أماكن الترفيه، ومنها أيضًا ذلك التحسن الذي طرأ على بيئة الكوكب الذي نعيش فيه، نتيجة توقف كثير من مسببات تلوث الهواء.

أما عن الايجابيات التي جنيتها شخصيًا نتيجة "الحبسة" المفروضة علي في المنزل منذ نحو شهرين، فهو تعويض جزء كبير من القراءات التي كنت أتطلع اليها منذ بدأت لدي هواية القراءة قبل نحو خمسين عامًا، حيث أتاحت لي التكنولوجيا الحديثة الحصول على عدد لا يستهان به من الكتب التي فاتني قراءتها بسبب الانشغال بأمور الحياة اليومية، والدخول في دوامة العمل والأسرة.

من القراءات التي كثيرًا ما تطلعت اليها ولم أتمكن، ثم سعدت بانجازها في هذه "الحبسة"، الرواية الخالدة "الجريمة والعقاب" للروائي الروسي دستويفيسكي، التي تمتليء بشخصيات حية توجد في كل مجتمع، وبتحليل نفسي عميق لشخص ارتكب جريمة قتل ويعيش في المجتمع ويتفاعل معه، دون أن يدرك أحد ـ في البداية ـ أنه هو الجاني. بلغ من عبقرية دستويفيسكي في تحليله النفسي للشخصية أن استفاد منه علماء النفس في عملهم وفي ابحاثهم فيما بعد.

قراءة الرواية متعة لا شك فيها والخروج بدروس منها كنز حقيقي، ومن ذلك ما جاء على لسان واحد من شخصيات الرواية. هو صديق مقرب لراسكولنيكوف، الشخصية الرئيسية في الرواية مرتكب الجريمة، يقول هذا الصديق:"من يخطيء يصل إلى الحقيقة، أنا انسان لأني أخطيء، ما وصل امرؤ إلى حقيقة واحدة إلا بعد أن أخطأ أربع عشرة مرة، وربما مائة وأربع عشرة مرة!...لأن يخطيء المرء بطريقته الشخصية، فذلك يكاد يكون خيرًا من ترديد حقيقة لقنه إياها غيره. أنت في الحالة الأولى انسان، أما في الحالة الثانية فأنت ببغاء لا أكثر. نحن جميعًا بغير استثناء...نحب أن نكرر ونمضغ أفكار الآخرين، وتعودنا على ذلك".

الخطأ اذن أمر طبيعي في حياة الانسان، أي انسان، لأنه من البشر، وليس آلة تردد ما تم حشوه بها من تروس تجعلها تدور كما تم تصميمها، دون تدخل ارادي منها. أما الانسان فهو كائن حي يتعلم بالتجربة والخطأ، ويخرج نفسه من عداد البشر من يظن أنه لا يخطيء.

لقطة:

إذا كانت الخطوة التالية، في مواجهة الوباء هي الزام المواطنين بارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل، فالواجب دراسة كيفية توفيرها مع المطهرات وغيرها من أدوات الوقاية من العدوى باسعار مناسبة لمحدودي الدخل، لانه ذلك سيمثل عبئًا ماليًا يوميًا اضافيًا لا تتحمله ميزانيات محدودي الدخل الشهرية.