هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

د. حاتم صادق

الانفاق.. استراتيجية مصر لتطوير سيناء

بقلم .... د. حاتم صادق

الأحد 05 مايو 2019


من حقنا اليوم ونحن نشهد افتتاح أكبر منظومة أنفاق تشهدها مصر في تاريخها ان نفتخر بكوننا من أبناء هذا الشعب الذي حول المستحيل الى حقيقة تعيش لتروى امجادها الى أجيال واجيال..

ليس فقط لأنها أضخم منظومة أنفاق في تاريخ مصر ولكن في العالم أيضا، فلم يسبق ان قامت دولة بتنفيذ كل تلك الانفاق من حيث الطول والاقطار وحجم الاعمال في هذه المدة القياسية.. ويكفي ان نتذكر هنا ان النفق الوحيد الذي يربط غرب القناة بشرقها، وهو نفق الشهيد البطل احمد حمدي، الذي تم تنفيذه بواسطة شركة يابانية عملاقة، واستغرقت في بناءه أكثر من سبع سنوات كاملة، بينما نحن قمنا بتنفيذ مجموعة الانفاق في ٣ سنوات فقط، الأهم بأيد مهندسين وفنيين وعمال مصريين.

وباعتباري   واحدا  من الاستشاريين إللى اشرفوا على منظومة مكافحة الحريق فى واحد من اطول انفاق العالم تحت القناة ولى عظيم الشرف  فأن الأرقام التي تم تسجيلها في تنفيذ شبكة الانفاق استوقفتني كثيرا، لأننا لم نشهدها من قبل في مثل تلك المشروعات العملاقة على مستوى العالم. مع ملاحظة ان الارقام التي سنوردها يجب ان نضربها في عدد الانفاق ليتضح حجم الإنجاز غير المسبوق الذي نحن بصدده.. فالنفق الواحد يسمح بعبور 50 ألف سيارة يوميا، وروعي في عملية الإنشاء أن يحتوي على أحدث منظومة لإطفاء الحرائق على مستوى العالم.

هذه الأنفاق تعد من أوسع ثلاثة أنفاق على مستوى العالم بقطر خارجي 12.6 متر، وهي تقع على عمق 16 – 20 مترا أسفل منسوب قاع المياه لقناة السويس، ويبلغ طول النفق الواحد نحو 2850 مترا ويصل إلى 3850 مترا بالمداخل والمخارج، وتبلغ المسافة بين النفقين الشمالي والجنوبي 13 مترا، وتحتوي الانفاق على ممرات طوارئ للأفراد، ويخدم كل نفق اتجاها مروريا واحدا ويحتوي على حارتين مروريتين بعرض 3.65 متر لكل حارة وبارتفاع 5.5 متر.

يبلغ إجمالي كميات الحفر حوالي مليون متر مكعب وأعمال الردم لزوم تحسين خواص التربة بمنطقة التجهيزات ومداخل ومخارج الانفاق شرق وغرب القناة 2 مليون متر مكعب، بينما بلغت كميات الخرسانة الجاهزة المستخدمة مليونا ومائتي ألف متر مكعب، وكميات الحديد المستخدمة إلى مائة ألف طن.

والنفق عبارة عن حلقات خرسانية جاهزة الصب، ولأهمية المشروع فقد استمر العمل في المشروع على ورديات على مدار الـ 24 ساعة وعمل الماكينات على ورديتين "‬12 ساعة" لكل وردية، ووصل عدد العمالة نحو 3 آلاف عامل ومهندس وفني.

الأنظمة الأمنية التي يتم تطبيقها في كل نفق تعد الاحدث على مستوى العالم، حيث يتم إجراء تفتيش كامل للسيارات وقائدها وجميع العابرين وذلك بواسطة أجهزة حديثة ومتطورة، للكشف عن أي مخالفات من الممكن عبورها لأرض سيناء أو المجيء بها منها، وجميع إجراءات التفتيش تستغرق قرابة الـ10 دقائق فقط.

إذا كانت الأرقام تكشف حجم الإنجاز، فأن الإنجاز الحقيقي المستمر هو العائد الاقتصادي والاجتماعي من تلك الانفاق التي تربط بين سيناء ارض الفيروز والوطن الام مصر، فهي تلبى متطلبات التنمية، وتمثل شرايين حياة جديدة لتسهيل حركة النقل والتجارة، ورفع المعاناة عن المواطنين، حيث إنها تختصر زمن العبور بين ضفتي القناة إلى ١٠ دقائق، بدلا من التكدس والانتظار على المعديات فترات طويلة، ويمكنها ان تستوعب تطور حجم الحركة والنقل من وإلى سيناء. 

أن الأنفاق الجديدة ستحقق عوائد اقتصادية ضخمة، وتسهم في سرعة تنمية سيناء، واكتشاف واستغلال ثرواتها، وستتقاطع مع شبكة الطرق الجديدة التي تم تنفيذها وتطويرها على مستوى الجمهورية، فضلا عن الخبرات التي اكتسبتها السواعد المصرية في مجال حفر الأنفاق، من خلال هذه المشروعات، تفتح أبوابا كبيرة لتنفيذ مشروعات أخرى عملاقة داخل مصر وخارجها بمعدات وأياد مصرية خالصة، وهو ما يمثل مكسبا وقيمة إضافية استراتيجية كبيرة لمصر وشعبها.

------

استاذ بجامعة حلوان - استشارى دولى