بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

د. إيمان بيبرس

"أمم أفريقيا في مصر".. سياحة وانتعاش اقتصادي

بقلم .... د. إيمان بيبرس

الخميس 20 يونيو 2019


حالة من السعادة عزيزي القارئ تسيطر على الشارع المصرى فور فوز مصر بتنظيم أمم أفريقيا "كان 2019"، بالحصول على أعلى الأصوات مقارنة بالبلد المنافس جنوب أفريقيا، ومما لا شك فيه أن تصويت أعضاء الإتحاد الإفريقي لكرة القدم لصالح مصر متغلبة بذلك على منافستها جنوب إفريقيا، يبعث برسالة للعالم أجمع أن مصر تستعيد دورها الريادي في أفريقيا، والتي نجحت بفضل قواتها المسلحة ورجالها البواسل في  دحر الإرهاب وتدمير جميع معاقله في البلاد، وإرجاع ثقة المجتمع الدولي في مصر مرة أخرى.


والجميل أن مصر تستضيف فعاليات البطولة للمرة الخامسة بعدما استضافت أربع مرات سابقة في أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 ، وتعزز هذه المرة من الرقم القياسي لأرض الفراعنة كأكثر البلدان المضيفة لكأس الأمم الأفريقية.


كما تشهد هذه البطولة رقما قياسيًا جديدًا، حيث تشهد للمرة الأولى في التاريخ مشاركة 24 منتخبًا على غرار ما حدث من زيادة في البطولة السابقة من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا بعدما كان عدد المشاركين في كل من البطولتين 16 منتخبا فقط، ولهذا  يترقب المتابعون للبطولة ما ستسفر عنه هذه الزيادة من تأثير على مستوى البطولة بشكل عام خاصة وأن هذا العدد الجديد من المنتخبات يقترب من نصف عدد منتخبات القارة.


فهذا الحدث الهام عزيزي القارئ يعكس إيجابية النشاط المصري في القارة السمراء، لاسيما وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ تولي زمام الأمور في البلاد، وهو يضع الملف الأفريقي على رأس أولوياته، خاصة فيما يخص الاقتصاد والبنية التحتية والاستثمار المتبادل.


ومن المؤكد أن مصر ستحقق عدة مكاسب وعوائد مجزية على مصر والمصريين، على جميع المستويات سواء الاقتصادية أو السياحية أوالرياضية، مما يؤكد على التواجد المصري الكبير والايجابي في القارة السمراء.


فهذا الحدث الكروي الكبير سيمنح أهم قطاع في مصر وهو قطاع السياحة قوة كبيرة، بعد فترة معاناة لظروف عشناها لسنوات طويلة، خصوصًا أن اللقاءات الكروية ستقام في ملاعب بخمس محافظات مختلفة وهي "القاهرة، الإسماعيلية، الإسكندرية، السويس، وبورسعيد"، الأمر الذي يؤكد أن تعافي قطاع السياحة سيكون شاملًا عدة محافظات وليس مقتصرًا فقط على العاصمة فحسب.


فهذه البطولة عزيزي القارئ تعتبر فرصة ذهبية، تساهم فى إلقاء الضوء على مصر وعلى المدن المصرية التي ستقام بها مباريات البطولة، من خلال الإعلام العالمي الذي سيلقى هذا الضوء خلال فترة إقامة البطولة، وسنكون محط أنظار من الجميع، فضلًا من أنها ستؤثر على المدى البعيد بانتعاش السياحة المصرية وحدوث طفرة كبيرة، باعتبارها واحدة من أكبر البطولات العالمية.


لهذا عزيزي القارئ أناشدكم بضرورة تكاتف الشعب المصري وجميع مؤسساته لاستقبال الوفود الأفريقية الشقيقة بكل ترحاب وحفاوة في جميع المحافظات المقام بها المباريات وأن لا يصدر أي مواقف غير لائقة أثناء المباريات أو بعدها أيًا كانت نتيجة المباريات ، وأن يتم استقبالهم الاستقبال الحسن في جميع الأماكن السياحية التي سيقوموا بزيارتها حتى يكونوا سفراء لنا في بلادهم عند رجوعهم إليها حتى تتكرر زيارتهم إلى مصر مرات أخرى ، وحتى يتكرر اختيار مصر كدولة منظمة لمثل هذه البطولات الدولية التي يتنافس عليها جميع دول العالم المشاركة بها وبالتالي سيحدث انتعاش للسياحة مرة أخرى.

 

لذا فنحن أمام فرصة ذهبية لمصر في التأكيد على مكانتها وسط دول العالم العربي والأفريقي ولذا علينا أن لا نضيع هذه الفرصة وأن نشجع فريقنا على الفوز ولكن بطريقة لائقة وحضارية تليق بتاريخ مصر المشرف.
 

خبيرة دولية في قضايا النوع الاجتماعي والتنمية الاجتماعية
وخبيرة في تطبيق التنمية المستدامة في المناطق العشوائية