المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ليلى جوهر

إرادة وطن 

 الوطن.. التدابير والمسئولية و الوعى

بقلم .... ليلى جوهر

الخميس 19 مارس 2020

الوطن بين التدابير الوقائية والإجراءات الإحترازية و المسئولية التنفيدية  والوعى المجتمعى  والتكافل  والتكاتف بين أفراد المجتمع  .

الدولة المصرية تواجه مخاطر فى  جميع الجهات الحرب على  الإرهاب وأزمة سد النهضة  التى تعتبر القضية المحورية فنهر النيل هو شريان الحياة  و قضية حياة وموت للدولة المصرية . 

 وفى هذه الفترة  ظهرت  الأزمة العالمية  التى تجتاح العالم و الوباء الفيروسى  كورونا الذى أعتبرته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا .

 ولذا فلابد من التعاون بين دول العالم  وإتخاذ  التدابير والإجراءات الإحترازية لمقاومة هذا الوباء كمنظومة عمل جماعى عالمى   .

   ولابد لنا نحن المصريين التكاتف بين   الدولة والمواطنين فكل له دور يقوم به  فى محاربة  هذا الوباء.

من وجهة نظرى أن دور الدولة يتمثل فى توفير متطلبات الحياة الرئيسية  للمواطنين  سواء كانت  رعاية صحية   وعلاجية  وغذائية و أجتماعية وخدمية  .

  مما لا شك فيه  أن هناك العديد من المؤسسات الوطنية التى لها دور محورى فى هذه المحنة و من أهم  الأدوار دور  القوات المسلحة المصرية   فهى جبهة الدفاع عن الوطن فى وقت الحرب ووقت السلم.

 ولقد قامت  بإتخاذ التدابير المناسبة من خلال الطب الوقائى وما يتطلبه من تطهير وتعقيم المؤسسات من الأوبئة والأمراض ومكافحة الإمراض  وتوفير المستلزمات الغذائيةللمواطنين عن طريق منافذ البيع لجهاز الخدمة المدنية  فالأمن الغذائى  أمن وطنى   . 

 الشرطة المصرية لها دور مهم  فى حفظ الأمن الداخلى وضبط الشارع المصرى ومساعدة أفراد الشعب فالأمن الداخلى وسيلة للتغلب على الأزمات والمحن التى تمر بالوطن   .  

دور وزارة التموين دور محورى فى توفير المواد الغذائية  ولذا فأقترح أن يتم توصيل المواد الغذائية لمستحقى الدعم و  أقامة خط ساخن فى كل محافظة بحيث يتم التواصل بين الوزارة والمواطنين برقم البطاقة وكارت التموين وإيصال المستلزمات العذائية للمنازل  والإستفادة بعربات التموين المجهزة فى توصيل هذه المستلزمات لمستحقيها.

دور وزارة التموين فى الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وضبط  المتاجرين بالسلع الغذائية وذلك  بالتعاون  مع جهاز حماية المستهلك وشرطة التموين  لضبط المخالفين ومحتكرى السلع وتطبيق قانون حماية المستهلك على كل المخالفين  ومحتكرى السلع وأعتبارها جريمة أمن قومى .

المؤسسات الطبية لها دور محورى فى توفير الرعاية الطبية والأدوية والمستلزمات الصحية وأماكن الحجر الصحى فى المحافظات مع الأخذ  بالمواصفات العالمية والكشف على جميع القادمين من الخارج وفحص المرضى بالأجهزة الحديثة وتقديم الرعاية الصحية الشاملة   وذلك بالإشتراك مع جهاز  الطب الوقائى للقوات المسلحة  فى حالة تفاقم الأزمة  التى تمر بالوطن  .

دور وزارة البيئة فى  القضاء  على التلوث بكل اشكاله والتعاون مع وزارة الحكم المحلى فى القضاء على التلوث سواء نظافة المدن والمجارى المائية وتطبيق القانون على المصانع الملوثة للبيئة   لعدم إنتشار الأمراض .

دور وزارة الكهرباء و الرى والإتصالات فى  توفير الخدمات للمواطنين وعدم قطع الخدمة لعدم السداد فنحن فى حالة إستثنائية  تمر بالوطن  .

دور وسائل الإعلام المرئى والمقروء والمسموع فى نشر الوعى الطبى والمجتمعى    وأن يكون أداة أتصال بين المواطن والدولة وعرض برامج طبية وتوعوية بسبل الوقاية والعلاج وعرض خطة الدولة فى مواجهة هذه اﻻزمة وكيفية تعامل  المواطنين  ووسائل الإتصال بالمراكز العلاجية  حتى لا يصبح المواطن عرضة  للإشاعات  وتوجهات خاطئة فنشر الوعى هو قمة محاربة  الجهل والسبيل للمجابهة والوقاية والعلاج.

دور وزارة التضامن ومؤسسات العمل المدنى والمواطنين ذوى الدخل المرتفع من أجل  رعاية الفقراء والمحتاجين وأطفال الشوارع وكبار السن وتوفير المتطلبات الطبية والعلاجية والغذائية للفقراء فالتكافل فرض والعمل الإنسانى والتطوعى حق  ورعاية المرضى والمحتاجين  وواجب وحق لأبناء الوطن .

دور المؤسسات الدينية فى الدعوة  إلى التكافل بين أفراد المجتمع ومد يد المساعدة والعودة  إلى المنهج الصحيح للدين والتضامن وعدم الإستغلال بين أفراد الأمة  .

 المواطن  له دور محورى  وذلك  لحماية  نفسه وأهله ومجتمعه وإتخاذ التدابير السليمة  للوقاية وعدم متاجرة بعض الفئات  بمحنة الوطن و  زيادة الأسعار وإخفاء السلع الغذائية ممن فقدوا الأمانة والضمير .

 نحن فى معركة الوعى  ومحاربة فيروسات الجهل والتخلف بدواء العلم والفكر والضمير  والأخلاق .

فلنتحد معا فى جبهة واحدة دولة وشعبا لكى نجتاز  هذه  المحنة  بالعلم و الوعى  والتكاتف والتكافل سنجتاز هذه المحنة.

 لعل ما يحدث درس  تتعلم فيه البشرية معنى الحضارة والإنسانية والمحبة .   

ففى  السلام البقاء وفى الصراع الفناء وفى المحبة والأخوة والإنسانية البقاء لبنى الإنسان .