بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

محمد السيد العزاوي

في الصميم

الإصلاح الاقتصادي.. ومسيرة مصر الناجحة

نجحت مصر خلال الفترة الماضية في التغلب علي العديد من الصعاب والتحديات الكبيرة بسلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الجذرية التي أعادت الحياة مجدداً للاقتصاد المحلي وقفزت بمعدلات النمو خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي 2018/2019 ليحقق الاقتصاد أعلي معدل خلال عقد كامل ليبلغ 5.5% مقارنة بـ 5.3% عن الربع المناظر له من العام المالي السابق 2017/2018.. إضافة إلي كل ذلك شهدت الفترة الماضية إقبال الأجانب علي شراء السندات بنسبة 100% مما يعكس عودة الثقة في الاقتصاد المصري.. نجاح اقتصادي منقطع النظير يعود للعديد من العوامل أبرزها برنامج اقتصادي واضح وإرادة حقيقية وقرار يتم اتخاذه في الوقت المناسب لتتواصل المسيرة الناجحة علي طريق الإصلاحات الاقتصادية. 


ليس هذا فقط بل كشفت الأرقام والمؤشرات انخفاضاً واضحاً في البطالة خلال الفترة السابقة وصل إلي 10% مقارنة بنسبة 11.9% في الربع الأول من 2017/2018 وذلك بسبب التحسن النسبي في هيكل التشغيل نحو مزيد من فرص العمل في مختلف القطاعات.. كما تراجع الدولار الأمريكي لأول مرة أمام الجنيه المصري بقيمة 20 قرشاً.. هذا التراجع انعكس بالفعل علي سعر الدولار الجمركي خلال هذا الشهر ليسجل 17.70 جنيه. متراجعاً بحوالي 27 قرشاً وبالتالي سيساهم في هبوط أسعار بعض السلع الأساسية ويبدأ المواطن المصري في حصد نتائج التجربة الاقتصادية الناجحة في مصر التي استطاعت خلال الفترة الماضية أيضاً جذب العديد من الاستثمارات ورءوس الأموال الأجنبية التي ترغب في الاستفادة من هذه الطفرة الاقتصادية في مصر وتستفيد من الاصلاحات الهيكلية التي أطلقتها الحكومة المصرية من خلال قانون الاستثمار الجديد الذي وفر كل الدعم للمستثمر وينسف العديد من الاجراءات الروتينية التي تعيق الاستثمار.. ليس هذا فقط بل تضمن قانون الاستثمار الذي تم تطبيقه. منذ فترة العديد من التسهيلات الإدارية وخلال مشاركة رئيس الوزراء في مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي أبدت العديد من الشركات العالمية رغبة واضحة في الاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة وقام الوفد المصري بالاجتماع مع رؤساء هذه الشركات للتنسيق لعقد سلسلة اجتماعات جديدة في القاهرة. 


ومن أبرز الدلائل علي استعادة الاقتصاد المحلي لقدراته وتعافيه عودة شركة مرسيدس العالمية للعمل في مصر بعدما وصفتها بالموقع الجذاب والتنافسي للانتاج والدعم اللوجستي.. ليس هذا فقط بل قامت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد بنشر بيان خاص عن التجربة المصرية قالت فيه ان مصر شرعت في برنامج إصلاح اقتصادي طموح يدعمه الصندوق حالياً بمقتضي اتفاق مالي وأنها حققت مصر تقدماً كبيراً يدلل عليه نجاحها في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي كاشفة ان معدل النمو أصبح من أعلي المعدلات المسجلة في المنطقة. كما يسير عجز الميزانية في اتجاه هبوطي. والتضخم في طريقه لبلوغ الهدف الذي حدده البنك المركزي مع نهاية 2019.. مصر لن تتراجع عن طريق التنمية وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.