بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ليلى جوهر

إرادة وطن 

الأولويات والتحديات

بقلم .... ليلى جوهر

الجمعة 12 يوليو 2019

 

 الأولويات  والتحديات هذه هى     معركة التقدم والبناء والمستقبل  والرخاء ، فى ظل نهضة تشمل أنحاء الوطن فى العديد من المجالات، والإنجازات التى تمت فى فترة وجيزة ،سواء فى المجال الأقتصادى ،السياسى ،العسكرى ،القانونى ،التكنولوجى ، ولكن المرحلة المقبلة تستلزم الإرادة والعزيمة والتخطيط لترتيب الأولويات للتقدم والبناء 

،فمعا لنكمل هذه المرحلة ونتطلع إلى الأمام ، 

ومن هنا  نتسأل  ما هى الأولويات التى يجب أن تكون فى المقدمة؟

 وما هى المشاكل التى تواجه مسيرة  التقدم ؟ 

  وما هى الخطط والأهداف ؟

،فما بين الأولويات  والتحديات يدور هذا المقال 

   (الأولويات)

- التعليم   وتطوير المناهج لتتناسب مع العصر الحديث،  من أهم الأولويات لأن العلم هو أساس التقدم ،ولذلك فيجب تربية نشئ على العلم  والثقافة والمعرفة ، من خلال رؤية تحقق التوازن بين الواقع والمأمول،والأستفادة من تجارب الدول المتقدمة والعلماء المصريين فى مجال التربية و التعليم .  

-النهوض بالأقتصاد من خلال تشغيل المصانع العملاقة المتواجدة فى أنحاء الجمهورية ،والإستفادة من الخبرة ،

والأيدى العاملة لتكون الذخيرة لتشغيل المصانع، مع  الإستفادة من الفكر الحديث المتطور وتشغيل الشباب الأكفاءبالإضافة  لخبرة الكبار سنصبح من أعظم الدول المنتجة ، فلنسعى  ونمتلك إرادتنا وسننجح بأذن الله .

- زيادة التصدير والحد من الإستيراد إلا للسلع الضرورية  ،ومنع أستيراد المنتجات والسلع التى لها بديل مصرى لتشجيع الصناعة المصرية .

-القضاء على الفساد الإدارى والمالى و الروتين ، من خلال تطوير القوانين المنظمة للعمل الإدارى  ،وأستخدام التكنولوجيا الحديثة فى جميع أجهزة الدولة والرقابة والمتايعة والشباك الواحد  ،وقد بدأت مصر فى  تطوير العمل الإدارى  للقضاء   على كل أنواع الفساد، فنكمل المسيرة من أجل وطن يسوده العدل والرخاء  . 

- نشر الثقافة والمعرفة والقراءة  من خلال أقامة  مكتبات عصرية    لتصبح الثقافة والمعرفة والقراءة كالماء والهواء  ،

- زيادة مساحة  الرقعة الزراعية لزيادة المحاصيل الزراعية والإكتفاء الذاتى، و  أستصلاح الأراضى الصحراوية   ، وتقديم التسهيلات للشباب للتحفيز لأستصلاح الأراضى ،والخروج من الوادى الضيق إلى الوادى الرحب فى ظل قانون صدر مؤخرا يساعد فى عدم التعدى على الأراضى الزراعية وينظم كيفية وأدوات إستصلاح الأراضى الزراعية  .

- تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور وعدم أستثناء أى من الهيئات المتخصصة، لتوفير الموارد الازمة لزيادة الحد الأدنى للأجور .

- تنشيط السياحة المصرية لعودة السياحة إلى مصر  من خلال أفكار ودعاية متطورة وشراكات من بعض الدول لتنشيط السياحة إلى مصر   .

- أستكمال تطوير منظومة القوانين للقضاء على الفساد بكافة صوره .

  - عمل حملة شاملة من أجل   القضاء على تجارة المخدرات ،وتهربب الأثارالمصرية إلى الخارج ، والقضاء على تهريب السلاح الذى يستخدم فى العمليات الإرهابية ،وتغليظ العقوبات على مرتكبى هذه الجرائم والمساعدين لهم  لتصل للإعدام للقضاء على هذه الجرائم  .

- السيطرة على منظومة  الأسعار،وتحديد هامش ربح للمنتج ، وتنفيذ قانون حماية المستهلك ،ومعاقبة الجهات التنفيذية على عدم تنفيذ القانون فى ضبط منظومة الأسعار والرقابة على الأسواق .

- نشر الثقافة الرياضية وعودة الرياضة  إلى  المدارس وتشجيع النشئ على ممارسة الرياضة،

وأتاحة الأماكن من نوادى رياضية  ،وأشتراك الطلاب فى المدارس والجامعات فى مسابقات رياضية   بين المحافظات  لنجعل الرياضة منهج حياة   ،

فلن نفوز وننجح ونكسب بطولات إلا من خلال نشر الثقافة الرياضية ،ففى ذلك الوقت سيصبح لدينا كوادر رياضية سواء لاعبين وأداريين ومدربين وتنفيدين  ،

فالرياضة ثقافة مجتمع.  

-أقامة مشروعات للشباب لتشغيل الشباب والقضاء على البطالة ،ودراسة أحوال السوق والمنتجات التى يحتاجها السوق المصرى ،والإمكانيات المتاحة وتوظيف كل ذلك فى خطة تتوافق مع الأمكانيات والفرص المتاحة والقوة البشرية المنفذة ،وتدريب الشباب وذلك كله فى ظل دعم الدولة للشباب والأستفادة المثلى  من هذه القوة ليكون الشباب وقود البناء والتنمية  .

- فتح أسواق خارجية فى الدول الأفريقية والإستفادة من رئاسة مصر للإتحاد الأفريقى والمؤتمر الأقتصادى،  الذى يهدف إلى  تعزيز التواصل مع القطاع الخاص ،لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة، و التكامل الصناعي بين دول القارة ، وذلك   توافقا مع إطلاق الرئيس السيسى  لإتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية،  التي تمثل حلما كبيرا لدى القادة والرؤساء والحكومات والشعوب الإفريقية، و هذه الإتفاقية واحدة من أهم الإنجازات، التي حققها الرئيس السيسى للدول الإفريقية خلال رئاسته الحالية للاتحاد الإفريقي، لأنها تحقق المزيد من التكامل والاندماج بين التجمعات الاقتصادية الإفريقية وتجعل من هذه القارة الواعدة واحدا من أكبر الأسواق والتكتلات الاقتصادية العالمية خاصة أن هناك اتجاها قويا لزيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الإفريقية بحوالي 60% بحلول عام 2022،

،  فلنستثمر  أتفاقيات التجارة الحرة ،ونفتح أسواق تجارية لترويج المنتجات المصرية .

- أقامة منظومة نظافة حديثة فى المدن،ومصانع تدوير القمامة لأنتاج الأسمدة وأستخدامها فى توليد  الطاقة وأنتاج المواد البلاستيكية  ،فهذه ثروة يجب الإستفادة منها   ليعود لبلادنا الوجه المشرق والحضارى .

هذه هى أهم الأولويات فى المرحلة المقبلة،ولا يجب أن تعوقنا أيا من المعوقات،  مهما واجهنا من  ظروف ومشاكل ومحن فلنعلن التحدى وعدم الإستسلام  .

 ( التحديات )  

التحديات التى تواجه الوطن كثيرة فى جميع المجالات، ولذا فعلينا أن نمتلك إرادة كالفولاذ ،ونختار القيادات الوطنية المحاربة مع مجموعة  عمل متوافقة يشكلون فريق واحد  لإنجاز وأتمام الأعمال  فى جميع المجالات  وحل المشكلات وإزالة العقبات بفكر خارج إطار الصندوق ،والأبتكار والأسلوب العلمى الحديث  وتنفيذ القانون  هذا هو سبيل النجاح  ، ولنأخذ مثال  القوات المسلحة المصرية والهيئة الهندسية، وما تقوم به من  دور هام فى حماية البلاد والمساهمة فى البناء ، فلنمتلك  الإرادة والعزيمة والإصرار 

والتخطيط والعلم ،  وسنجتاز كل العقبات وسننجح وستنطلق بوصلة الوطن  إلى الأمام ،بعزيمة أبناء الوطن  والمخلصين الأوفياء، فمصر تستحق الريادة والتقدم والبناء ،

  ،فلنحدد الأولويات  ونعلن التحديات ، وسنفوز فى معركة التقدم و البناء .