المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

قدري الحجار

كلام .. بكلام 

 مستقبل السينما 

بقلم .... قدري الحجار

الخميس 21 مايو 2020

 

 للسينما دور فعال فى بناء حضارة وتاريخ  البلاد بالإضافة الى الدور الفعال فى توعية وتثقيف الجمهور وطرح قضايا ورسم واقعة بلا مجاملات زائفة ، وعلى الرغم من الأمثلة المتعددة لكل من وسائل الإعلام الإلكترونية والمطبوعة التي تسلط الضوء على نجاحات السينما في الحياة العامة والخاصة  ، والتى تلعب السينما فيها  ، إلى حد كبير ، دورًا رئيسيًا في تعزيز المفاهيم  والمواقف تجاه المجتمع.  مما لا شك فيه فهى لا تمنح الناس المعلومات والترفيه فحسب ، بل تؤثر أيضًا على حياة الأشخاص من خلال تشكيل آرائهم ومعتقداتهم  ، مما يؤثر على الأطفال والشباب الذين لا يمكن التأثير فيهم إلى حد كبير أثناء تطويرهم وتشكيل أفكارهم والتأثير فى تكوينهم ، وقد يكون لها تأثير بعيد المدى على حياة المجتمع .

ولكنها فى الفترة الأخيرة شهدت العديد من التحديات والازمات التى اثرت عليها ، وعانيننا لسنوات طويلة من مستوى الافلام مثل افلام المقاولات والمخدرات والراقصات والكوميديا الغير هادفة

وغيرها من الأعمال التى ساهمت فى تغيب الجمهور .. وهى الان تبحث عن طوق نجاة فى ظل أزمة فيروس كورونا .. وهذه الازمة التى نرجو من الله ان يلطف بنا فيها وتنتهى سريعا ، لكن ستبقى آثارها المدمرة لفترة طويلة على جميع القطاعات ولكن بدرجات متفاوتة .. وازعم أن الإنتاج السينمائي سيكون هو أكثر القطاعات تضرر من أزمة كورونا .. فبعد إغلاق دور العرض ، واجتمع جميع الحكومات العالمية على أن دور العرض السينمائى والمسرحى ستكون اخر القطاعات التى ستفكر الحكومة فى إعادة فتحها بعد الاطمئنان التام من زوال فيروس كورونا ، فما هو مستقبل السينما .. هل ستتحول الافلام السينمائية الى افلام رقمية يمكن مشاهدتها ويكون العرض الاول لها على الانترنت فى هذه الحالة سيواجه المنتجين أزمة وخسائر كبيرة ، على الرغم من السينما أن اعتادت  من سرقات الافلام وعرضها على الانترنت وكم من افلام ذات جودة عالية خسرت كثيرا من المشاهدين بسبب عرضها على الانترنت فما هو مستقبل السينما الان وهل ستؤثر هذه الازمة على نوعية الأعمال التى سيتم تقديمها خلال الفترة القادمة ام ستعتمد على نوعية الافلام ذات التكلفة البسيطة ، ام ستكون القنوات الفضائية هى طوق النجاة بالنسبة للسينما ام ستكون هى السبب فى عودة الافلام التليفزيونية التى اختفت منذ فترة .

السؤال الاهم الان ما هو مصير الافلام التى تم تصويرها من أجل عرضها فى العيد وهو الموسم السينمائى الأهم بالنسبة للمنتجين والفنانين على حد سواء .. وهذا ما ستجيب عنه الأيام القادمة.