هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

عصام الشيخ

كلام في الهوا

ملتقي الشباب بأسوان 

بقلم .... عصام الشيخ

الاثنين 18 مارس 2019

تحت رعاية الرئيس السيسي اختتمت أمس فاعليات ملتقي الشباب العربي والأفريقي. بمشاركة حوالي 1500 شاب وفتاة بمدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي" والذي يمثل أحد فعاليات منصات منتدي شباب العالم "wyf platfroms" والمعنية بفكرة منح الشباب المصري وشباب العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة في جميع المجالات. 
وفي قراءة سريعة لهذه الفاعليات سوف نكتشف أنها تتحرك في اطار رؤية استراتيجية وضعتها القيادةالمصرية لضمان استمرارية التواصل بين أقرب عالمين أو منطقتين للدولة المصرية وتأكيداً لايمانها العميق بالبعد الاستراتيجي لهاتين المنطقتين بما يضمن الأمن والاستقرار للدولة وتحقيقاً لدورها الطبيعي بهما من حيث التأثير والتأثر في مختلف المجالات والقضايا. 
والمتابع لتحركات القيادة السياسية سوف يتأكد أنها تسعي بشكل مستمر لاعادة مصر لمكانها التاريخي خاصة أن اجندة الملتقي الذي استمر 3 أيام تناولت العديد من القضايا والموضوعات التي تخص قضايا وتحديات المنطقة العربية والقارة الأفريقية. خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لهذا العام. كما تنوعت أشكال الفعاليات ما بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصناع القرار في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب العالم العربي والأفريقي. 
وكان الاختيار بأن تبدأ الفعاليات بإقامة احتفالية بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد والتي ابرزت مكانة مصر الافريقية والعربية كنقطة تلاقي بين الحضارتين وكمحور استراتيجي حيوي للشراكة بينهما. وما ضمته من فقرة فنية تمزج بين الفن والحضارة الافريقية والعربية. وكذلك حديث عدد من الشخصيات الافريقية حول رؤيتهم لما بعد تسلم مصر رئاسة الاتحاد وما تتطلع له إفريقياً من مصر. في اعتقادي الشخصي امراً حيوياً وهاماً. 
ايضا التوصيات الصادرة عن الملتقي الأول تحتاج من الجميع قادة وصناع قرار والشباب المشترك استمرارية التواصل والمتابعة بما يسهم في انعقاده بصفة دورية وليكن نموذجاً وسنة جديدة يقوم بها الاتحاد الافريقي مع تجديد رئاسته بما يسهم علي المدي البعيد ايجاد آليه قوية بين العرب والأفارقة وشعوبهما بعيداً عن اجتماعات القمة المشتركة بين القادة العرب والأفارقة بما يحقق وجود اجيال من القادة الشباب قادرة علي تنفيذ التعاون الحقيقي بين الدول والشعوب وكذلك التكامل بين الموارد والثروة. 
واخيراً في اعتقادي الشخصي أن الأبعاد الاستراتيجية الي يمكن تناولها والاشارة اليها كنتائج للمتلقي كثيرة ولكن المساحة حاكمة.

 
خارج النص: 
وصلتني تعليقات كثيرة حول تحذيري باحتمالات وجود عجز كبير في مهندسي الري خلال السنوات القليلة القادمة ولكن اكتفي بالقول إن قرار الحكومة بسد العجز موجود. ودون تحملها اعباء مالية ولكنه ينتظر موافقة رئيس مجلس الوزراء.