هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

طلعت طه

معرض الكتاب بالإسكندرية الاقليمي.!!

بقلم .... طلعت طه

الأحد 07 أبريل 2019

معرض الكتاب الدولي بالإسكندرية هذا العام احد اهم الاحداث الثقافيه والفكرية في الاسكندريه ويستفيد من ذلك الاحتفاء المحافظات القريبة منها مثل مرسي مطروح والبحيرة والغربية والذي يقام في أرض كوته علي مساحه حره كبيره تتسع للعديد من دور النشر .

وكانت الصداره في المبيعات والتوزيع أجنحة الهيئه العامه للكتاب الهئيه العامه لقصور الثقافة.

 جناح الهيئه العامه للكتاب وجد إقبال كبير جدا نظرا لاعداد الكتب والتنوع في مختلف المجالات وايضا التخفيضات التي أضافت للجناح مزيد من المبيعات .

وكان للهئيه العامه لقصور الثقافة أيضا تواجد كبير في المعرض ومنذ بدايه المعرض في الساعات الأولى الي نهايه المعرض كان اقبال كبير جدا علي جميع الإصدارات نظرا لأن الهئيه قدمت خصم خاص علي جميع الكتب وأنها تتمتع بانتقاء الكتب والمواد الثقافيه والفكرية وهناك ثقه كبيره في القارئ لما تقدمه هيئه قصور الثقافه.ولكنها تحتاج الي مزيد من الاهتمام بطريقه العرض لانها تعتمد على الاسم ولا تعتمد على العرض ولها أن تتوسع في حجم مكان العرض.

واعتمد بعض الناشرين أيضا علي استقطاب الجمهور ما بين اتساع مكان عرض الكتب او تقديم خدمات جديدة مثل دار نشر قدمت عرض للقراء ضمان لمده يومين علي الكتاب

ونحج جناح الأزهر الشريف علي استقطاب الجمهور نظرا لما قدمه من كتب ومخطوطات نادره جدا.
وعلي الجانب الآخر استغل رواد المعرض الدولي للكتاب بالإسكندرية وجود سور الأزبكية الذي وجد إقبال كبير علي حساب سور النبي دانيال .

وجاء حضور الندوات والامسيات بشكل جعل الجمهور لا يجد مكان للجلوس بسبب عدد الحضور وضيق الأماكن في بعض الامسيات

وقد تمكن الدكتور هيثم الحاج علي من افتتاح المعرض الدولي للكتاب بالإسكندرية منفردا مع بعض السفراء ودون حضور وزيره الثقافه أو محافظ الاسكندريه أو حتي مدير مكتبه الاسكندريه لكن د هيثم الحاج علي تدارك الأمر وافتتح المعرض وأصر علي نجاحه .

لا يمكن أن يظل معرض الاسكندريه الدولي للكتاب بهذا الشكل الذي لا يواكب التطور لانه عباره عن خيمه كبيره جدا تتسع لبعض دور النشر وفي وقت يمكن للامطار أن تدمر المعرض بالكامل وهذا ما حدث بالفعل هذا العام حينما تعرضت الاسكندريه للامطار مما أغلق المعرض وتم تاخير يوم إضافي تعويضا للغلق من كل عمل علي ارباك الناشرين ما بين الحضور الي نهايه المعرض أو الحضور في معرض دسوق للكتاب الذي واكب افتتاحه اخر ايام معرض الاسكندريه.

أيضا معرض الكتاب في الاسكندريه يعد معرض إقليمي لا يرتقي الي دولي لان اداره المعارض اغفلت الدعايه والاعلان للمعرض بشكل كبير كان من الممكن استغلاله في مجال السياحه.