هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سوزان زكي

ولنا في البرازيل عبرة

بقلم .... سوزان زكي

الاثنين 31 ديسمبر 2018

ارتبطت البرازيل في أذهاننا بنجم الكرة العالمي بيليه وبتفوق فريقها في كرة القدم الذي استحوذ علي أكبر قدر من بطولات العالم وفيما عدا ذلك فقد كانت دولة فقيرة في أمريكا اللاتينية تنتشر فيها أعمال العنف والبلطجة وتجارة المخدرات حتي أن أطفال الشوارع كانوا يقتلون علي مرأي ومسمع من الجميع لتستخدم أعضاؤهم كقطع غيار بشرية. 


إلي أن بدأت نهضتها الحقيقية بوصول لولا دي سيلفا مرشح اليسار للحكم وهو الذي تسلم بلدته وهي علي وشك الإفلاس وتفشي الجوع والجهل والعنف مع وصول حجم الديون الخارجية لمستويات ضخمة. 


أتحدث عن البرازيل لأنني اعتبرها نموذجاً يمكن أن نحذو حذوها. بل بلدنا أفضل بكثير مما كانت عليه لذا من اليسير أن نصل إلي ما وصلت إليه فهي نموذج ناجح للتحول الديمقراطي متوافقاً ومناسباً للتطبيق في مصر خاصة أن أوجه الشبه متقاربة جداً في زيادة عدد السكان ووفرة الموارد الطبيعية والمشاكل والتحديات التي تواجهنا فقد نجحت البرايل خلال ثماني سنوات في التحول من الفقر إلي أكبر منتج للمواد الغذائية في العالم بعد الطفرة الهائلة التي حققتها في المجال الزراعي. 


هناك أيضاً الطفرة البيئية فأصبحت البرازيل من أوائل دول العالم في إنتاج الوقود الحيوي من المخلفات حتي أن الأمم المتحدة اختارتها مقراً لعقد قمة الأرض والتي عقدت تحت شعار ريو 20 إشارة إلي مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية التي عقد بها مؤتمر البيئة العالمي عام 1992 ليعاد عقد المؤتمر بها بعد 20 عاماً باعتبارها نموذجاً للدول التي نجحت في تحقيق التنمية المستدامة. 


أتمني أن تتخذ الحكومة المصرية التجربة الناجحة التي نفذتها البرازيل نموذجاً لكي نسير علي نهجه خلال الفترة القادمة وبالتحديد في المجال الزراعي فمصر لديها كافة المقومات ولا ننسي أنها كانت سلة غذاء العالم ومع اهتمام الرئيس السيسي بتحقيق نهضة زراعية سواء بالتوسع في الاستصلاح الزراعي وغزو الصحراء واهتمامه الخاص بالصوب الزراعية ودعوته لانتشارها في جميع أنحاء مصر فكل ذلك يؤهل بلدنا لتستعيد مكانتها العالمية كسلة غذاء العالم علاوة علي اهتمام الرئيس بالرعاية الصحية لتغطي جميع المواطنين.