هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سوزان زكي

قانون السلطة - 5

بقلم .... سوزان زكي

الاثنين 11 مارس 2019

نتابع قوانين السلطة كما وضعها الكاتب الامريكي روبرت جرين والتي استقاها من المخزون الثقافي للبشرية علي مر العصور ويؤكد ان من يتبعها ويلتزم بها يمكنه السيطرة علي كل من حوله ويفوز بمنصب القيادة من خلال نقاش عدد من المثقفين . 

وصلنا إلي القانون السابع والعشرين وجاء فيه اعتمد علي احتياجات الآخرين لبناء طائفة من الأتباع وصادف هذا القانون اجماع الحضور من حيث المبدأ ولكن مع اختلاف في التطبيق وهي ان احتياجات من حولك تجعلك دائما في دائرة اهتمامهم خاصة لو ارتبطت احتياجاتهم بك ويأملون فيك ان تحققها وجاء الاختلاف في الرأي هل عليك ان تلبي احتياجات من حولك ام تربطهم بالامل في التطبيق دون التنفيذ. 

فالبعض يري ان معظم البشر يرتبط بمن يحتاج اليه وفور تنفيذ احتياجاته يتخلي عنك وينسي ما فعلته من اجله لذا الافضل ان تجعل من حولك دائما وابدا في حاجه اليك واذا اضطررت لتلبية احتياجات المحيطين بك فليكن بحذر وبتحقيق جزء من الاحتياجات وليس الكل بحيث يظلوا دائما في حاجة اليك. 

القانون التالي يقول پكن جريئاً في كل أفعالك وحظي هذا القانون ايضا بتأييد الجميع فالجرأة ترتبط بالشجاعة وهي صفات القائد بشكل مطلق فالشخص الجريء عادة مايحظي بالأعجاب ممن حوله حتي لو صاحب هذه پالجرأة بعض التهور فالنفس البشرية دائما ما تبحث عمن يتخذ القرار بدلا منها. 

القانون التالي يقول خطط طريقك حتي النهاية وحظي هذا القانون ايضا بتأييد الجميع لان علي كل شخص يسعي للنجاح ان يخطط لحياته كلها حتي لو كانت مقسمة الي مراحل فعليه ان يضع خطوات واضحة لكل مرحلة حتي النهاية پمع ملاحظة ضرورة وضع حلول لكافة العواقب والاحتمالات حتي لا يفاجيء بمن يعترض طريقه فتتوقف مسيرته. 

القانون التالي ويحمل رقمپالثلاثين يقولپحاول أن تجعل إنجازاتك تبدو سهلة وبدون جهد وعند هذا القانون حدث انقسام بين الحضور الفريق الاول المؤيد لهذا الرأي يقول علي القائد ان يبدو دائما قوي وقادر علي فعل اي شيء بمنتهي السهولة واليسر اما المعارضون فيقولون علي القائد ان يفهم دائما في اي عمل يقوم به حتي لو كان سهلا وبسيطا بالنسبة له وان ينقل للمحيطين به انه يبذل جهدا عظيما لانجاز اي شيء وانه يتعب من اجلهم وليس من السهل ان يفعل الاخرون مثله وللحديث بقية. 

[email protected]