رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سوزان زكي

تجارب الآخرين

بقلم .... سوزان زكي

الاثنين 17 ديسمبر 2018

منذ ما يقرب من عشرين عاما كنت في رحلة دراسية للولايات المتحدة الامريكية ضمن وفد صحفي وكان محور الدراسة الاقتصاد والعولمة قمنا خلال هذه الرحلة بزيارة البنك الدولي والبورصة الامريكية وعدد من الشركات متعددة الجنسيات واستقبلتنا وزيرة الاقتصاد الامريكي في ذلك الوقت. 
الوزيرة الامريكية تحدثت عن الاقتصاد المصري وعن وقائع وحقائق حدثت في مصر رغم انها لم تزرها من قبل وكان من اهم ما قالته هو اذا ارادت مصر ان تتقدم اقتصاديا فعليها بالاستفادة من التجربة الصينية. 
وبعد مرور عام شاءت الظروف ان اذهب الي الصين للتعرف علي التجربة الصينية في مجال البيئة ومن اللحظة الاوليپ لوصولي الي الصين و كلمات الوزيرة الامريكية في ذهني وكان همي الاول الاقتراب من الشعب الصيني والمقارنة بينه وبيننا وهل يمكن ان نفعل مثلهم ونصل الي ما وصلوا اليه. 
الحقيقة ان المواطن الصيني متواضع بطبعه وصبور ويتمتع بدرجة عالية من الجلد ومقتصد جدا في نفقات معيشته مهما ارتفع دخله وهي صفات متوفرة في نسبة كبيرة من ابناء مصر مما يؤكد انه من الممكن تكرار التجربة الصينية في مصر ولكن من المؤكد ان تكرار التجربة الصينية في مصر يحتاج للعديد من العوامل والاشتراطات التي يجب ان تلتزم بها الدوله قبل المواطن. 
علي الدولة ان تبدأ بوضع منظومة متكاملة تضم سياسات اقتصادية ومالية وضرائبية مدروسة يتم تطبيقها بكل دقة وشفافية علي ان تظل هذه المنظومة الاقتصادية ثابتة خلال العشرين عاما القادمة ولا تتغير بتغير الحكومات حتي يمكن ازالة الشك والريبة والثقة المفقودة بين الشعب وحكوماته المتعاقبة. 
لا بد ان يشعر ويتيقن كل مواطن ان العمل والكفاح هو السبيل الوحيد للحياة الكريمة وليس الفهلوة والمحسوبية والوساطة والاستيلاء علي المال العام وان تختفي من حياتنا النظرة الي كل غني وناجح بأن هناك اساليب غير شريفة مكنته من النجاح. 
وقتها سوف يتفرغ ويسعي الجميع للعمل الجاد وبناء اقتصاده الشخصي والذي هو في النهاية الاقتصاد القومي فالدولة الناجحة هي محصلة افراد ناجحين ولن يكون بيننا مجموعة من الاغنياء بدون وجه حق يتسببون في فقر الملايين. 

Email:[email protected]