رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سوزان زكي

مناضلات البيئة

بقلم .... سوزان زكي

الأحد 25 نوفمبر 2018

اجتمعن في أكبر محفل بيئي عالمي ترأسه وتستضيفه مصر في شرم الشيخ المدينة التي عرفت بأرض السلام للمشاركة في المؤتمر العالمي للتنوع البيولوجي الذي تشارك فيه 196 دولة من مختلف أنحاء العالم بالإضافة إلي ممثلي المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالبيئة هن وزيرات البيئة العربيات جمعتهن د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية الشابة المجتهدة والرئيس التنفيذي للمؤتمر العالمي كفرصة للتتحدث كل واحدة منهن عن مشوارها مع العمل البيئي. 
لم تتحدث الوزيرة المصرية عن مشوارها ولكننا جميعاً نعلم أنها من أكثر المناضلات عملاً وكفاحاً من أجل النهوض بالعمل البيئي في مصر الذي شهد مشوارها العلمي والعملي. وضحت من أجله برفاهيتها لتسخر كل وقتها في هذا المجال الذي آمنت به وأحبته فاستحق منها كل جهدها. 
المناضلة الثانية د.فاطمة الزهراء زرواطي وزيرة البيئة والطاقة المتجددة الجزائرية التي أكدت أن النضال النسائي في الجزائر متواصل بدأته جميلة بوحريد في الستينيات من القرن الماضي في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي وأنهن كنساء جزائريات يعتبرن التلوث وإهدار الموارد الطبيعية عدو العصر ولا يقل أهمية عن الاستعمار الفرنسي فكلاهما يدمر في بلدهم وفي مستقبل الأجيال الجديدة. مشيرة إلي أن المرأة هي الضحية الأولي لتلوث البيئة سواء كانت امرأة عاملة أو ربة منزل وعليها يقع العبء الأكبر في مواجهة التلوث وتبعاته سواء في تدمير الصحة العامة أو النقص في الموارد. 
المناضلة الثالثة هي د.نزهة الوافي وزيرة البيئة المغربية التي أكدت علي دور المرأة المغربية في مواجهة كافة المشاكل البيئية التي بدأت تجتاح بلادها نتيجة التغيرات المناخية ابتداء من نقص المياه وتأثيرها الملحوظ علي المحاصيل الزراعية التي تمثل غذاء رئيسياً للشعب وأن المرأة المغربية كانت علي قدر المسئولية وقامت ولاتزال بدورها البطولي في تحمل وتدبير أمور منزلها مشيرة إلي تأثير المرأة المغربية ودورها في ترشيد استهلاك المياه والطاقة علاوة علي تربية النشء لتخريج جيل واع بمشاكل البيئة وتأثيراتها المتعددة علي الحياة اليومية للشعوب وقادر ومتفهم لدوره في توفير بيئة آمنة. 
تحية للمناضلات العربيات اللاتي يقدرن دورهن في الحفاظ علي البيئة ومسئوليتهن في التكيف مع الظروف التي فرضتها عليهن التغيرات المناخية.