هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

د. أماني ألبرت

عقل الدولة 

بقلم .... د. أماني ألبرت

الثلاثاء 13 أغسطس 2019

 

في جلسة التحول الرقمي بالمؤتمر السابع للشباب أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عقل الدولة الذي يضم كافة بيانات الجهاز الحكومي مؤمن وموضوع على عمق 14 مترا في مكان غير معروف.


وأكد أهمية وجود مثل هذا العقل الذي يضم كافة بيانات الدولة والأشخاص والهيئات الحكومية. مؤكداً أنه سيصنع تغير جذري في أداء الجهاز الإداري. وهو من ناحية سيسهل الخدمات المقدمة للمواطنين. كما سيسهل عملية تحليل البيانات وبالتالي الوصول لقرارات سليمة. وسيساهم في نمو الاقتصاد ومكافحة الفساد فتوافر كل البيانات المطلوبة كفيل بالوصول للحلول أو لجذور المشكلات.  


وتأتي هذه الخطوة الرائدة لتضع مصر على طريق البيانات الضخمة Big Data والتي تضم كافة البيانات الخاصة بالأعمال والأشخاص ما يساهم في إعطاء صورة كبيرة عن أي أمر. فهي مفيدة في الخدمات المصرفية إذ يمكنها تقديم بيانات كل المعاملات المالية من سحب وإيداع وتحويل. كما أنها توفر بالنسبة للصناعة بيانات بالأماكن المحتاجة لصناعات معينة والمصانع وجودتها ما يسهل على المستثمرين عملية اتخاذ القرار، كما أنها مفيدة في مجال الصحة إذ يمكنها تحديد نسب المرضى بمرض ما وبالتالي التدخل المبكر لاكتشاف الأمراض. ليس هذا فحسب بل أنها قادرة على إظهار كل ما يتعلق بالأشخاص من جهة الدخل والمستوي المادي وعدد أفراد الأسرة والأمراض والمخالفات المرورية والجرائم وغيرها.


نفس الأمر الذي تستفيد منه شبكات التواصل الاجتماعي أيضاً، والتي تحتوي على قدر كبير من المعلومات. ففايسبوك وحده لديه بيانات أكثر من ربع سكان العالم. معرفة بيانات الأشخاص وعلاقاتهم وردود أفعالهم وأمزجتهم ومشترياتهم وتفضيلاتهم تسهل التعرف على نمط تعامل الشخص مع الأمور، أنماط سلوكه الاستهلاكي، كما تمكن من التنبؤ بارتكاب الجرائم وأيضًا التنبؤ بالأمراض. 


وتعتبر الصين أحد أهم الدول الرائدة في مجال البيانات الضخمة والتي بحلول 2020 ستطبق نظام إجباري هو نظام الائتمان الاجتماعي لتقييم مواطنيها في مدى دفعهم للفواتير، وقدرتهم على الإنجاز، وخصائصهم الشخصية، وسلوكياتهم وتصرفاتهم. وتقييم المواطنين يتم وفق مقياس يحدد صلاح كل مواطن ويظهر من ارتكبوا مخالفات في قوائم سوداء.


دخول مصر هذا المجال خطوة مهمة جدًا، فهو من ناحية قادر أن يصنع قفزة في الأداء الحكومي موفراً الوقت والمجهود. ومن ناحية قادر على توضيح الصورة الكبيرة والإشارة لمواطن القوة ومواطن الضعف التي تحتاج المزيد من الاهتمام. كما سيكون دافع قوي لاستثمارات أصحاب الأعمال، وبالأهم سيتمكن من تتبع وكشف الفساد والزيادات غير الطبيعية في الحسابات البنكية، ولكن هل سنصل يومًا بسبب خزان المعلومات لمعرفة أصحاب السلوكيات السلبية ووضعهم في قوائم سوداء؟.