بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

منى نشأت

بعينك

متى ستعرف؟!

بقلم .... منى نشأت

الخميس 12 سبتمبر 2019


أمام مجموعة من الأطفال فى منطقة بدائية.. قام احد الباحثين بوضع سلة من الفواكه الشهية الطازجة فوق جذع شجره.. وقال للصغار ان أول طفل يجرى ويصل إلى الشجرة ستكون له السله بما فيها يأكلها ويتمتع بمذاقها.. الأولاد والبنات فى حالة شبه معدمة.. ربما هم لم يأكلوا منذ أيام.. والمؤكد انهم لم يذوقوا مثل هذه الثمرات أبدا.

أعطى الرجل إشارة البدء للتقدم وفوجئ بأن الاطفال بأكملهم امسكوا بأيدى بعضهم البعض.. وتقدموا نحو الشجره معا.. لايسبق واحد منهم الآخر.. حتى وصلوا وجلسوا يقتسمون الفاكهة.. بابتسامات وضحكات رائعة.. وكلمات حلوه يتبادلونها.. انا احب المانجو.. وانا أريد ان اتذوق هذا الكريز.. وانا أعرف التفاح لكنى لم امسكه بيدى من قبل.. أكلوا كلهم وسعدوا.. والباحث فى علم «الانثروبولجيا» يتابع بشغف.. ثم سألهم لماذا فعلتم ذلك. وكل واحد منكم كان لديه الفرصة ليحصل على سلة الفاكهة كاملة.. فأجابوه بتعجب اكثر.. كيف يستطيع احدنا ان يفرح بشئ بينما من حوله تعساء.. وهل يشبع انسان وهو يرعى بجواره الجوعي.
وخرج العالم ليكتب فى بحثه كلمة نطقوا بها «ubuntu» ومعناها «أنا اكون لاننا نكون».

راقت لى الحكمة فنقلتها اليكم.. وانا أرى شبابا يتفاخر امام الشلة بأنه يلبس قميصا بتوقيع بيت أزياء شهير وثمنه الاف.. وفتاه لاتجاور صديقاتها إلا وعلى جسدها عشرات الالاف من نقود مبعثرة ما بين فستان وشنطة وحذاء.

كثير من مظاهر وقليل من أحاسيس.. ومازال الاعلام بوجوهه والفن بما يقدم واغلب الفنانين هذه الايام يسيرون على نفس الطريق.. والناس الغلابة تتأثر وتنزوى او تتجه للجريمة وتمد اليد على ماليس لها.. لتصبح مثلهم عندها.

يحضرنى مشهد لجميل راتب وهو يحكى كنت أغش الشاى بنشارة الخشب وأضعه فى عبوه ملونة واكتب عليها اولاد الأصول.. وظللت ابيع والناس تشترى بكثرة واكسب حتى امتنع اصحاب النجاره عن بيع نشارة الخشب وقالوا ان الخشب ارتفع ثمنه والنشاره لم تعد بنفس السعر.. فاضطررت لبيع الشاى الصافى دون نشاره.. الغريب أنه لا أحد يشترى والكل يشكو من تغير الطعم.. الناس تبحث عمن يخدعها.. هنا يوقفه البطل لينطق.. بجملة حق.. انت المسئول فقد عودتهم على الزيف فلم يستطيعوا تمييز طعم الصح.

معظمنا اعتاد هذا الزيف فهو يبث يوميا وفى كل لحظة فى الفيلم والمسلسل والاغنية وحتى الاعلان وعلى لسان مقدمى برامج وضيوفهم الذين يختارونهم بعناية ليكونوا على شاكلتهم.. وينطقوا بنفس ما يتلفظون.

الاعلام هو البداية.. والتعليم السليم أول خيوط الحل.. والفهم الصحيح للدين ورسالته الانسانية هى الخلاص.. من كل اشكال الجريمة التى دخلت علينا.

بديل رجل
- متى يؤدى الزوج دوره لتظل الزوجة امرأة غير مضطرة للتعامل والحياة كرجل بديل.