هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سوزان زكي

قانون السلطة 7

بقلم .... سوزان زكي

الأحد 24 مارس 2019

في متابعة لقوانين السلطة كما وضعها الكاتب الأمريكي روبرت جرين والتي استقاها من المخزون الثقافي للبشرية علي مر العصور ووضعها في كتاب حظي باهتمام العالم وصار من أكثر الكتب انتشاراً حول العالم.
يؤكد روبرت جرين في كتابه أن من يتبع هذه القوانين ويلتزم بها يمكنه السيطرة علي كل من حوله ويفوز بمنصب القيادة وهنا نستعرض هذه القوانين من خلال نقاش عدد من المثقفين. 
وصلنا إلي القانون الخامس والثلاثين والذي يقول احترف فن إدارة الوقت وهذا القانون أجمع عليه الحضور من كافة التيارات فالوقت ثروة كبيرة لمن يستطيع استغلالها والقائد في أي مكان أو زمان عليه أن يستفيد بكل دقيقة في عمره سواء كان بمفرده لتنمية ذاته واكتساب مهارات جديدة أو وسط أعوانه لأن فرصة تواجده وسط أي حشد قد لا تتكرر وعليه أن يستغل هذا الوقت أما بالاستماع لمن حوله والتعرف عليهم ومعرفة اتجاهاتهم أو بالتعريف بنفسه وبإمكانياته وأفكاره. 
القانون التالي يقول ترفع عما لا تستطيع امتلاكه التجاهل أفضل انتقام وحظي هذا القانون أيضاً بالتأييد والإعجاب من الجميع فالبعض فسر الترفع بأنه سمة أساسية في أي قائد وآخرون أكدوا أن الشخص الذي يترفع عما يسعي إليه الجميع يضفي عليه هيبة ووقاراً ويضعه في مرتبة ومكانة أعلي أما الجزء الثاني من القانون وهو التجاهل أفضل انتقام فاعتبره الحضور مكملاً للجزء الأول لأن الترفع يعني التجاهل بمعني إذا صادفت موقفاً غير لائق سواء باللفظ أو التصرف فإن تجاهله يزيد من شأنك وعلي العكس تماماً إذا حاولت العتاب أو التوضيح فإن ذلك قد يقود إلي مواقف شائكة. 
القانون التالي يقول حاول خلق مواقف إجبارية للآخرين وعند هذا القانون تباينت الآراء البعض يري أن هذا القانون غير أخلاقي لأنك ستختلق مواقف لمن حولك قد تجبر أحدهم علي مخالفة ضميره من أجل إرضائك أما الفريق المؤيد لهذا القانون فيري أن هذه المواقف رغم أنها مصطنعة إلا أنها تظهر حقيقة شخصيات ومعادن من حولك مما يساعدك في استغلال قدرات جميع من حولك. 
القانون التالي يقول فكر كما تريد ولكن تصرف كما الآخرين وصادف هذا القانون خلافا حادا في الآراء البعض يري أنه قانون مناف للدين والأخلاق ويحولك إلي منافق تظهر غير ما تبطن أما الفريق الآخر فيري أن النفاق أمر أساسي لكسب من حولك بمختلف اتجاهاتهم وللحديث بقية. 

[email protected]