أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سعد سليم

صباح الحرية

جمهورية الصحافة العربية

بقلم .... سعد سليم

الأحد 08 ديسمبر 2019

 

هي بحق عروس الصحافة المصرية والعربية تؤدي رسالتها التي صدرت من أجلها .. دائما تنحاز لقضايا الوطن والمواطنين وتسير بخطي ثابتة علي مدار سنوات عمرها تسجل جانباً هاماً من تاريخ الشعب المصري العظيم  سياسياً واجتماعياً وترصد بالحقائق ما يحدث حوله من أحداث علي المستويين العربي والعالمي .. فهي بحق جمهورية الصحافة العربية .

66 عاما وهي تتألق يوما بعد يوم علي أيدي أساتذة كبار وعظام منذ أن صدرت لتعبر عن صحافة ثورة يوليو 1952 وكتب علي صفحاتها كبار الكتاب المتخصصين وضباط الثورة وتصدر عددها الأول افتتاحية كتبها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر – صاحب امتيازها وكانت بعنوان فلنصارح ولا نجامل .. تناول فيها دور الاستعمار في ضرب فكرة القومية العربية .

علي مدار تاريخها الزاهر أهتمت " الجمهورية" وسجلت كافة الأحداث الكبري التي مرت بها البلاد كمفاوضات الجلاء وتأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي والوحدة المصرية السورية وحرب 1967وانتصار اكتوبر المجيد 1973 وثورتي 25 يناير و30 يونيو .

ساندت حركات التحرير في كل الدول العربية ودعت لمحاربة الاستعمار ودعت لسياسة الحياد الإيجابي وعدم الإنحياز وكذلك القضية الفلسطينية التي تعتبرها مصر حتي الآن قضية الأمة العربية كلها .

"الجمهورية" مدرسة صحفية متفردة ومتطورة تهدف الي تقديم كل ما هو جديد وجاد في سياسة تحريرية واضحة وشخصية صحفية محددة بعيداً عن الإثارة والتهييج .. هدفها الوحيد أن تكون مدافعة عن قضايا الوطن ومصالح المواطنين .. علي صفحاتها يجد كل القراء ما يبحثون عنه فهي أول صحيفة خصصت صفحة كاملة للرأي وأول من أهتم بباب القراء ينشر من خلاله المواطن المصري آراءه    ومشاكله وهمومه ودائما ما تلقي اهتمامآ كبيرا من المسئولين وساهمت كثيراً في حلها .

تهتم كثيرا بأحوال العمال والفلاحين والمواطنين والمرأة والشباب والأقباط وخصصت مساحات منتظمة لنشر الأخبار والموضوعات التي تهم هذه الفئات فكانت بحق جريدة الشعب بمختلف قطاعاته وطوائفه اضافة لأبواب متعددة للخدمات. 

أهتمت بكل فنون العمل الصحفي والخبر والمقال والتحقيق الصحفي والحوار والقضية الخبرية والمتابعة الميدانية وخصصت قسماً للمتابعة الصحفية السريعة وآخر للخدمات الصحفية المتميزة من خلال الخط الساخن 139 جمهورية .. وكانت السباقة في تقديم صفحة متخصصة لشئون التعليم والملحق التعليمي "الإمتحان ونتيجته" مساهمة منها في تقديم دروس ونماذج لامتحانات الشهادات العامة مجانا استفاد منها الطلبة وكانت عونا لهم في نجاحهم بل وتفوقهم .

تنظم للمتفوقين أوائل الثانوية العامة علي مستوي الجمهورية رحلة لدول اوربية يتعرفون من خلالها علي ثقافات وحضارات مختلفة ويلتقون مع شباب دول أخري ويزورون معالم ثقافية وصناعية وسياسية أيضا في إطار حرصها علي تبني النوابغ. 

الجو الأسري الرائع الذي تتميز به "الجمهورية" جعلها علي مر العصور تستوعب كل العاملين فيها من مختلف أنتماءاتهم الفكرية في تناغم واضح وستظل دائما تعمل بروح الفريق الواحد يتعاون فيه الأساتذة الكبارمع الشباب وجيل الوسط ليعزفوا معا نشيداً وطنياً خالصاً شعاره "تحيا مصر بأبنائها المخلصين" ينحاز فيه الجميع الي مصلحة الوطن وهموم مواطنيه خاصة في هذه المرحلة الهامة والظروف الصعبة والأحوال الملتهبة التي نشاهدها من حولنا عربيآ وعالميآ .

كل عام وجميع العاملين بدار التحرير الذين نشاهدهم يسابقون الزمن كل يوم بحب وسعادة  لتجهيز الجمهورية وباقي إصدارات المؤسسة وطباعتها وتوزيعها لتكون في يد القارئ مساء كل يوم فى سيمفونية حب رائعة نراهن عليها كل يوم لتظل الجمهورية دائما في مقدمة الصحف المصرية والعربية .

كل عام والشعب المصري العظيم بخير .. هذا الشعب الذي يثبت يوماً بعد يوم أنه واع تماما لكل محاولات هدم الدولة  المصرية ومؤسساتها من خلال جماعات الإفك والضلال الذين يروجون أفكار مسمومة ومغلوطة تهدف لزعزعة أمن واستقرار وطنه والوقيعه بينه وبين مؤسسات بلده الوطنيه التي تبذل كل ما في وسعها من أجل أن تكون مصرنا بخير تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي .

كل عام وقراء الجمهورية بخير ونعدكم أن نظل معكم دائماً منحازين لكم نستمع الى آرائكم معبرين عن أمالكم وطموحاتكم وتطلعاتكم من أجل مستقبل أفضل لمصر والمصريين .