الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

خواطر طائرة

مهرجانات الأغانى الهابطة.. و"حزب الكنبة" الداعم للطرب الأصيل

 

** ان تحدي بناء الإنسان يعتبر تحدي الانسانية كلها علي مر العصور.. ولابد من تحرك فاعل لاعادة بناء الشخصية المصرية.. وقيام المجتمع بحماية الإنسان.. هذه المعاني أكدها الرئيس عبدالفتاح السيسى مراراً لبناء الإنسان المصري والحفاظ علي الشخصية المصرية.. بمكوناتها التي تشكلت عبر مختلف العصور.. فالجماعة الإرهابية الإخوانية سعت لاختطاف الهوية الوطنية وهو الأمر الذي تنبهت له الدولة بإعادة ترميم هذه الهوية.. والتركيز علي بناء الإنسان من خلال عدة محاور.. منها محاربة الإرهاب.. وتصويب الخطاب الديني.. والإصلاح الاقتصادي وتوفير حياة كريمة للناس.

لاشك ان للقوي الناعمة دورا مهما في بناء الإنسان.. والارتقاء بالمجتمع ومكافحة التطرف والتصدي للمفاهيم المغلوطة.. وتصويبها.. والارتقاء بوجدان ومشاعر الناس.

وإذا كان للقوي الناعمة دور ايجابي في تنمية المجتمع.. فإن هذه القوي ايضاً يمكن ان تؤثر سلباً في المجتمع عندما تنحرف وتنزلق لأعمال تنتهك قيم المجتمع .. وتنشر الاسفاف والمخدرات والبلطجة والعنف.. والعري وغير ذلك من أمور تضر بالمجتمع.. والناس.. فهذه القوي يمكن ان تسير في الاتجاه المعاكس نحو بناء الانسان.. وتتحول من قوي ايجابية تصب في خدمة الإنسان وبناء الشخصية علي أسس سليمة.. إلي قوي سلبية تنشر أمراضاً خبيثة.. وفكراً شاذاً يؤدي لاضعاف المجتمع.. وتخريبه.. من خلال بث السموم بين الأطفال والشباب الذين يمثلون قاطرة المستقبل وقوته.

الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.. وضعت مشروعاً قومياً لبناء الإنسان.. في دولة عصرية حديثة.. وجمهورية جديدة.. وقامت بتنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة كلها تصب في خدمة المواطن المصري والارتقاء بالمجتمع.. ولكن هناك عناصر مضادة تريد تحويل طاقات القوي الناعمة إلي قوي سلبية.. تضر المجتمع.. وتخرب عقول الشباب والأطفال.. بدعوي حرية الفكر والإبداع.. رغم ان الحرية في الأصل لخدمة الانسانية.. والارتقاء بالمجتمعات.. وليس لتلويث العقول وانتهاك القيم أو نشر الفجور والسباب والتجريح من خلال بعض الأعمال الدرامية.. أو الأغاني الهابطة التي يؤديها دخلاء لا يملكون أبسط أدوات أو قواعد وأصول الغناء.. وكل ما يملكونه »أصوات نشاذ« وجهل وبلطجة وعدوان علي الآخر.

ان من يقفون وراء الأغاني الهابطة.. أو يدعمونها.. بدعوي ان لها »جماهير« لا يدركون ان جماهير الطرب الأصيل أعظم وأكثر.. ولكنهم مثل »حزب الكنبة« يظهرون في الأزمات.. وينحازون للأعمال الراقية.. ويدافعون عنها في مواجهة محاولات تجريف العقول وتخريبها بأغان هابطة مسيئة.. تنشر ألفاظ غريبة علي المجتمع.. وتخدش الحياء.. انظروا إلي الجماهير العريضة وهي تستمع للمواهب التي تغني لأم كلثوم وحليم.. ووردة.

عندما يخرج رجل أعمال كبير.. ويدافع عن الاسفاف والبلطجة والفجور بدعوي الحرية.. فإنه لا يعي معني الحرية.. ولا يفرق بين مفهوم الحرية أو الإبداع والفوضي.

لكل حرية ضوابط.. فلا يجوز لراقصة ان ترقص في الشارع »عارية« بدعوي الحرية.. ولا يجوز لك ان تسب غيرك وتتهمه بأوصاف مسيئة.. بدعوي الحرية.. فحرية الإبداع تبني ولاتهدم.. والتنوع لا يعني البلطجة وتخريب الذوق العام وتلويث العقول والآذان.

عندما يقوم رجل أعمال كبير.. بتنظيم مهرجان سينمائي.. ويقول للفنان محمد هنيدي في أحد البرامج.. انه كان معجباً بتمثيل والده أمين الهنيدي.. ثم يضحك هنيدي قائلاً.. انه ليس ابن الفنان الراحل أمين الهنيدي.. فماذا يعني ذلك؟

رجل أعمال ليس له أي علاقة بالسينما ويفتقد لأبسط المعلومات السينمائية والفنية.. ثم يقوم بتنظيم مهرجان سينمائي.. فما الغرض من ذلك؟

بالطبع ليس حباً في الفن السينمائي.. وانما لأغراض أخري.

ان القرار الذي اتخذه مجلس نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر.. بمنع مزاولة 19 شخصاً من مزاولة الغناء.. يصب في خدمة الفن.. والفنانين.. ويحمي المجتمع من دخلاء علي المهنة أضروا بالمجتمع وبثوا سموماً.. ونشاذا.

لا يستطيع أحد أن يقف أمام حرية الإبداع.. أو حق أي مواطن في الغناء.. ولكن الغناء الذي يبث وينشر للناس له ضوابط ومعايير.. حتي لا ننشر السموم ونساهم في تجريف العقول بافساح المجال لدعاة التخريب والغزو الثقافي وممولي الأغاني الهابطة للتأثير السلبي علي الناس بأموالهم.. لتحقيق أغراض خبيثة وفقاً لاجنداتهم المسمومة.

لا يغرنكم جمهور المهرجانات أو الأغاني الهابطة.. فإن جمهور الطرب الأصيل أكثر وأعظم.. ولكنه مثل السياسي الحكيم يستمع ويرصد ويدرك ان الأغنية الهابطة لا تبقي وعمرها قصير.. انها مثل الغريزة العابرة التي يندم المرء علي فعلها.. فهل يجوز نشر الغرائز وبثها.

الحجر الصحي.. وتعاظم حركة المسافرين

** اشعر بسعادة غامرة.. عندما تشهد حركة الركاب بمطار القاهرة زيادة كبيرة ملحوظة.. وهذه الزيادة تعاظمت في الأيام الأخيرة خاصة في مبني الركاب 1 أو المطار القديم الذي يستقبل العديد من طائرات الشركات الأجنبية والخاصة.. ويقوم أطباء الحجر الصحي بقيادة الدكتور حازم حسين باتخاذ اجراءات الوقاية والحماية ضد كورونا.. والتأكد من سلامة المسافرين.. كما ينتشر رجال المباحث بقيادة اللواء حاتم نصار لتأمين السائحين بصورة تبعث الاطمئنان.

** كلام أعجبني:

اقدارنا مكتوبة.. فلنعش بهدوء