هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

السيسى رسم الخطوات .. وخلَّصنا من العشوائيات

أحلي سيمفونية بالمحافظات.. أنهت معاناة المواطنين وآلام السنين

المواطنون نعيش الآن حياة حضارية

المواطنون وجهوا الشكر للقيادة السياسية علي رفع مستوي معيشتهم وتطوير جميع الخدمات الأساسية من أجل أن يحيوا حياة كريمة في مجتمعات عمرانية وسكنية بها جميع الخدمات.



دمياط::

"شمال وجنوب الصيادين" بمدينة رأس البر تتحول إلي "منتجع"
 

دمياط- لمعي ماضي:

انتهت محافظة دمياط من تطوير آخر منطقة غير آمنة بالمحافظة. بعدما شهد ملف تطوير المناطق العشوائية. اهتماما بالغاً من مسئولي المحافظة. لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وإتاحة مجتمعات سكنية لائقة تتضمن كل مقومات الحياة من البنية الأساسية والخدمات والمرافق وغيرها.

د.منال عوض: لم يعد لدينا مناطق خطرة

أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط أنه تم إعلان المحافظة خالية من المناطق العشوائية "غير الآمنة". وذلك مع الانتهاء من مشروع تطوير منطقة شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر بالتعاون بين محافظة دمياط وصندوق التنمية الحضرية.. حيث تحولت هذه البقعة من عشش عشوائية غاية في الخطورة وتفتقد كل الخدمات والمرافق وغير مؤهلة للسكن إضافة إلي تشويهها المظهر الحضاري للمدينة إلي منطقة حضارية رائعة تضم عمارات سكنية مصممة علي طراز حديث بإجمالي 12 عمارة ومزودة بجميع الخدمات والمرافق.

أضافت أنه تم تخطيط المنطقة بشكل متكامل وإنشاء ممشي موازي لنهر النيل بطول 300 متر. وإقامة مناطق خضراء بمساحة 3500م2 تضم برجولات ومقاعد ومظلات فضلاً عن تنفيذ أعمال الرصف بالأسفلت للطرق الداخلية والمؤدية إلي المنطقة بمسطح 21000م2. مشيرة إلي أن المشروع حقق رؤية الدولة في تسكين أهالي المناطق العشوائية داخل مجتمعات سكنية متكاملة توفر لهم واقعًا مجتمعيًا جديدًا ومتكاملاً وآمنًا.

أوضحت إن المنطقة تضم 12 عمارة بإجمالي 220 وحدة سكنية. وهذه المنطقة كانت تُعد آخر بقعة عشوائية خطرة تكتظ بعشش غير صالحة للسكن وليس بها مرافق.. وتحولت إلي عمارات سكنية مصممة علي أحدث طراز. وتتمتع بتوافر مختلف الخدمات. وفقاً لأعلي مستوي» تحقيقًا لرؤية الدولة في تسكين قاطني تلك المناطق في وحدات سكنية آمنة ومجهزة بجميع المرافق.

أكدت أنه بالتعاون مع الصندوق أيضًا. تم وضع خطة لتطوير المناطق غير المخططة "الآمنة" بالمحافظة. والتي تمثل مناطق تم تشييدها في أوقات سابقة دون مراعاة لاتساع الشوارع أو القدرة الاستيعابية للبنية التحتية. مشيرة إلي أن المشروع يستهدف رفع كفاءة شبكات المرافق والإنارة وتحسين جودة الطرق. وفتح محاور جديدة تسهل الانتقال منها وإليها فضلاً عن تغطية تلك المناطق بجميع الخدمات.. مشيرة إلي أنه تم إدراج 7 مناطق غير مخططة بالمدينة لتطويرها وهي "دمياط القديمة. والسيالة. والأعصر. والسنانية. والمنيا. وغيط النصاري. وشط الملح".

أشارت محافظ دمياط إلي أن المحافظة شهدت تحولات كبيرة علي كل الأصعدة خلال الآونة الأخيرة. وفقاً لخطة محددة تشتمل محاورها علي العمل بالتوازي للقضاء بشكل كامل علي جميع صور ومظاهر "العشوائية" سواء كانت تجمعات سكنية.. أو أسواق تجارية.. أو مواقف سيارات الأجرة. حيث امتدت تلك الأعمال إلي مناطق متفرقة. ليتماشي ذلك مع ما تشهده المحافظة من مشروعات للتطوير والتنسيق الحضاري.

أضافت أنه وفقاً لمحاور هذا الملف جاء إنشاء أسواق حضارية ضمن الأولويات للقضاء علي العشوائية وظاهرة الباعة الجائلين وتسكينهم بوحدات آمنة كاملة المرافق. حيث تم إنشاء سوقين بمدينة رأس البر. أولهما "النيل الحضاري" بهدف القضاء علي العشوائية التي كان عليها شارع النيل من انتشار للباعة الجائلين بصورة لا تليق بهذا الممشي السياحي. ويتضمن ذلك الكيان المتكامل 192 وحدة تجارية تم تسكين الباعة بهم بعد إجراء قرعة علنية. أما الثاني فهو إنشاء سوق حضاري بشارع 51 يقع علي مساحة 260م2 بإجمالي 26 وحدة وذلك بديلاً عن الأكشاك الخشبية التي كانت موجودة هنالك بالقرب من الشاطئ.

كما تم إنشاء سوق حضاري متكامل بمدينة فارسكور. علي مساحة 500م2 ويتكون من مبنيين يضمان 80 وحدة تجارية.. إضافة إلي وضع المخطط النهائي لإنشاء سوق الجمعة بمنطقة شطا طبقاً لمعايير ومتطلبات واشتراطات هندسية تتناسب مع طبيعة الموقع والهدف المنشأ لأجله لحل مشكلة تواجد الباعة بقلب المدينة بشكل عشوائي. مشيرة إلي مراعاة تنفيذ الأسواق الحضارية بشكل متكامل من حيث تزويدها بالمرافق وأنظمة الحماية المدنية ومكافحة الحرائق بالإضافة إلي أقسام للإدارة والأمن ودورات مياه. منوهة الي أن كل هذه المشروعات تُعد ثمار التعاون مع صندوق التنمية الحضرية.

المنيا:

معاناة قري شرق النيل.. انتهت بسكن كريم

سنوات من المعاناة عاشتها قري شرق النيل التي تقع أسفل سفوح الجبال مما عرض قاطنوها للخطر والموت المُحقق وكان حادث قرية السرارية الأكثر مأساوية عندما جرفت السيول منازلها عام 1992 جراء السيول ونقلتها من مكانها ناحية الغرب.

بينما تأتي الشرفا في مقدمة القري التي كان يخشي أهلها قدوم فصل الشتاء نتيجة مخاطر السيول.. وأيضاً الديابة مركز أبوقرقاص وقري جبل الطير والعابد والسرارية بمركز سمالوط وقري شارونة بمركز مغاغة وتقع منازلها أسفل سفوح الجبال ووسط كتل جبلية من الممكن سقوطها علي المنازل في أي وقت.

بعد المبادرات الرئاسية بإزالة المناطق غير الآمنة تنفس أهالي هذه القري الصعداء وودعوا حياة القلق والمخاوف من مصير مجهول.

الأهالي: الدولة أنقذتنا من الموت غرقاً في السيول

أوضح عدد من سكان تلك القري ومنهم إيهاب سعيد وسيد مهران من قرية الشرفا وأمجد عياد ومينا عزيز من قرية جبل الطير وسلامة عبدالوهاب وفوزي حماد من أهالي قرية السرارية مركز سمالوط أنهم كانوا يعانون من جراء وقوع منازلهم أسفل سفوح الجبال مما يجعلها في مرمي السيول وكذلك قرية الشرفا وقرية جبل الطير كانت تقع في المناطق غير الآمنة.

بعد أن طالب أهالي قري الشرق. من المسئولين بالدولة بضرورة التحرك وتوفير أماكن بديلة آمنة لهم قريبة من نفس الأماكن رغم قيام المحافظة بترميم المنازل وعمل مخرات للسيول لمنع تكرار ما حدث عام 1992 تم الاستجابة ونقل مواطني المنازل غير الآمنة إلي أماكن آمنة وإزالة المنازل التي كانت مبنية علي مخرات السيول.

فيما أشاد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا بجهود وزارتي التخطيط والإصلاح الإداري والتضامن الاجتماعي في تنفيذ وإعداد برامج التنمية الخاصة بالقري "سكن كريم".. معلناً تقديم جميع أوجه الدعم لتلك البرامج التي تستهدف تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين بالقري والنجوع.

أوضح أنه تم عقد اجتماع مع المهندس محمد فوزي النشار رئيس جهاز التعمير بوسط وشمال الصعيد لبحث الخطة المحددة لرفع قدرات البنية الأساسية من جميع الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية وإزالة المنازل غير الآمنة واستبدالها بأخري في مناطق بعيدة عن مخرات السيول.

مشيراً إلي أن هناك مجموعات عمل متخصصة بنطاق كل مركز تم من خلالها متابعة تنفيذ الأعمال.

البحر الأحمر:

جبل العفش والجراحية والعشش وزرزارة.. أسماء طواها النسيان

 

البحر الأحمر- حسن حمدان:
تحرص الدولة المصرية علي الارتقاء بمستوي معيشة المواطنين وتوفير السكن اللائق خاصة الذين يقطنون المناطق غير الآمنة وداهمة الخطورة والعشوائيات.

روضة الغردقة منطقة حضارية.. والأهالي: كل الشكر للقيادة السياسية

في محافظة البحر الأحمر وعلي بعد أمتار قليلة من مستشفي الغردقة العام والفنادق السياحية كانت هناك منطقة تسمي جبل العفش وأيضاً منطقة مجاهد علي بعد أمتار من وسط مدينة الغردقة.. وطالما عاني الأهالي بهما من الخطورة الداهمة وخروج الحشرات والثعابين والعقارب لطبيعتها الجبلية القديمة.. وبعد سنوات في طي النسيان جددت المبادرة الرئاسية بإزالة المناطق غير الآمنة الآمال لدي السكان وانتهت معاناة الليالي والأيام وتم إزالتها لخطورتها وبناء مساكن حضارية.. وأطلقت علي المنطقة روضة الغردقة الجديدة.

فيما أعرب أهالي البحرالأحمر عن سعادتهم الغامرة بنقلهم من مساكن داهمة الخطورة إلي مساكن آدمية تليق بهم.. موجهين الشكر للقيادة السياسية.  

أكد اللواء إيهاب رأفت رئيس مدينة الغردقة أن مشروع الروضة الجديد يقف شاهداً علي اهتمام القيادة السياسية بالمواطنين أينما كانوا.. موضحاً أنه تم نقل سكان المناطق داهمة الخطورة بجبل العفش ومنطقة مجاهد إلي منطقة الروضة الجديدة المقامة علي مساحة 214000 متر مربع.. ويضم 30 عمارة سكنية بإجمالي 600 شقة مساحة الواحدة 90 متراً.

أضاف أن مشروع الروضة الجديد يضم 250 بلوك دور أرضي مساحة الواحد 150 متراً ويمكن البناء عليه دورين آخرين لأن الأساسات مصممة علي ذلك تحت إشراف مجلس المدينة وبالشروط المنصوص عليها لعدم الإخلال بالمنظر العام.

أكد رئيس مدينة الغردقة أن تكلفة المشروع 350 مليون جنيه مكتمل المرافق وبه العديد من الأنشطة الحديثة. بالإضافة إلي مدرسة تعليم أساسي علي مساحة 600 متر مربع و2 ملعب رياضي مساحة الواحد 1400 متر وسوق تجاري مساحته 1500 متر.. و20 محلاً تجارياً.. و16 محل أنشطة يومية بجانب 4 مخابز.. موضحاً أنه تم تسليم 56 بلوكاً و60 وحدة سكنية.

أكد اللواء ياسر شعبان رئيس مدينة سفاجا أنه تم نقل وتسكين 86 وحدة سكنية من المناطق داهمة الخطورة بزرزارة إلي مساكن الروضة الجديدة.. ويتم حالياً تشكيل لجنة لفحص الطعون والتظلمات لعدد من الأهالي.

أكد اللواء حامد أحمد حامد رئيس مدينة رأس غارب أنه يتم علي قدم وساق نقل أهالي مناطق الخطورة الداهمة من منطقة العشش والحراجية إلي منطقة الروضة الجديدة.. موضحاً أن إجمالي عدد البلوكات المخصصة 192 و74 وحدة سكنية تم تسكين وتسليم 176 بلوكاً للأهالي و54 وحدة سكنية.. مع إزالة جميع المنازل التي تم إخلاؤها لمنطقة العشش والحراجية.

قال أحمد علي من سكان مدينة الغردقة أن حي الروضة الجديد به كل مقومات الحياة.. وكل الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي انهي معاناة السنين ونقلنا من مناطق داهمة الخطورة إلي مساكن آدمية آمنة.

أضاف: كنت أسكن في منطقة جبل العش في الغردقة و"نحمد الله" علي نقلنا من هذه المنطقة لأننا كنا بنخحل حتي من اسمها.. ناهيك عن أن الحياة بها غير آمنه.
قال جابر جاد: كنت أعيش بمنطقة مجاهد في الغردقة أسفل الجبل وكنت أعيش في رعب خوفاً علي أولادي من سقوط رمال وأحجار الجبل عليهم.. وانتهت مآساتنا بنقلنا إلي مساكن الروضة الآمنة في الغردقة.

يقول محمود أحمد كنت ساكن في منطقة مجاهد الخطرة أسفل الجبل بدون أدني مقومات الحياة حيث يتم نقل المياه بالسيارات.. والآن تم نقلنا إلي مساكن الروضة مساكن حيث الهواء النقي والحياة الصحية الآدمية.. وكل الشكر للقيادة السياسية.

أكد يوسف محمد من سكان منطقة زرزارة في سفاجا كنا في الماضي نعيش حياة بائسة يطاردنا الموات كل لحظة في ظل هجوم العقارب والثعابين علي منازلنا لقربها من الجبل.
أضاف: "الحمدالله".. انتهت المعاناة ونعيش الآن في مساكن جديدة.. وجميع الخدمات متوفرة.

فيما قال اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر. قام  الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاح المناطق السكنية الجديدة بعد الانتهاء منها بنسبة 100% بمدن رأس غارب والغردقة والقصير وسفاجا وذلك من خلال الفيديو كونفرانس. يوم السبت الموافق 16 اكتوبر 2021. وتشمل مشروعات مساكن الخطورة الدهمة التي تم تنفيذها والمقامة بمدن البحر الأحمر منها "إسكان الروضة بالغردقة..و إسكان سفاجا.. وإسكان القصير.. وإسكان رأس غارب".

أضاف أنه في مدينة القصير تم إنشاء عمارتين سكنيتين تضمان 40 وحدة و36 بيتاً ملحقاً به فناء بإجمالي 76 وحدة.. كما تم إنشاء البيوت والوحدات السكنية البديلة للمباني غير الآمنة والخطورة الداهمة بمنطقة الكلاحين بمدينة القصير بتكلفة إجمالية حوالي 30 مليون جنيه شاملة امداد الموقع بالمراف. ساهم صندوق تطوير العشوائيات بحوالي 15 مليون جنيه منها. ومشروع إنشاء البيوت والوحدات السكنية البديلة للمباني غير الآمنة بمنطقة الكلاحين بمدينة القصير ومشروع إنشاء سوق القصير الجديدة الذي تم تنفيذه بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية. بتكلفة حوالي 7 ملايين جنيه.. وتستهدف السوق الجديدة توفير وحدات تجارية للباعة الجائلين بالمدينة.

أضاف هناك أيضاً بمدينة الغردقة مشروع البيوت والوحدات السكنية البديلة للمباني غير الآمنة لكل من منطقة جبل العفش ومجاهد حيث تم إنشاء 30 عمارة سكنية بها 600 وحدة. و250 بيتا ملحق به فناء بإجمالي 850 وحدة بتكلفة 230 مليون جنيه شاملة إمداد الموقع بالمرافق.. ساهم الصندوق بحوالي 185 مليون جنيه.. وفي مدينة سفاجا تم تنفيذ الوحدات السكنية البديلة للمباني غير الآمنة بمنطقة زرزارة والبالغ عددها 3 عمارات تضم 60 وحدة سكنية و174 بيتاً ملحق به فناء بتكلفة 78 مليون جنيه. شاملة امداد الموقع بالمرافق.. وساهم الصندوق بحوالي 52 مليون جنيه منها.

القليوبية:

تحرير أكثر من 15 ألف أسرة من مخاطر الضغط العالي

الهجان: المبادرة الرئاسية.. أنقذت الأهالي من كارثة

القليوبية - أحمد منصور ومجدى الرفاعي:

أعلن اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية أنه تم إزالة كابلات كهرباء الضغط العالي الهوائية من 11 منطقة سكنية غير آمنة بشرق شبرا الخيمة بطول 6 كم بعد أن تم إحلالها بأخري أرضية في مسار آخر داخل نطاق محافظة القاهرة بالتنسيق مع المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية بتكلفة 750 مليون جنيه تم تمويلها بالكامل من الصندوق وذلك ضمن بروتوكول تعاون تم توقيعه مع وزارة الكهرباء ومحافظتي القاهرة والقليوبية.. بالإضافة إلي 4 مناطق أخري متداخلة مع القاهرة.

أضاف "الهجان" أن أعمال رفع الكابلات تم من خلال شركة نقل الكهرباء مما ساهم في تحرير أكثر من 11 ألف أسرة حاصرتهم خطوط الضغط العالي بتلك المناطق علي مدار سنوات مضت.. مشيراً إلي أن ذلك ساعد بشكل كبير علي تأمين حياة السكان وإزالة الخطورة عنهم.

أوضح المحافظ أن هذه المناطق غير الآمنة كانت تشكل خطورة داهمة علي حياة المواطنين.. واالمبادرة الرئاسية بإزالة المناطق غير الآمنة انقذتهم من كارثة.. موضحاً أنه كلف رئيس حي شرق شبرا الخيمة باستغلال مساحات أبراج الضغط العالي التي تم فكها ورفعها داخل الكتل السكنية للنفع العام والحفاظ عليها من التعدي أو قيام المواطنين باستغلالها وانتهي كابوس خطوط الضغط العالي بحي شرق شبرا الخيمة ليتحول الحلم إلي حقيقة بعد أن عاش الأهالي أسفلها منذ ستينات القرن الماضي.

بينما أكد المهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بتطوير المناطق العشوائية لما لها من مخاطر اجتماعية. وأمنية. واقتصادية تهدد أمن المجتمع.

أوضح أن المشروع أزال الخطورة عن 15 منطقة غير آمنة منهم 11 منطقة بحي شرق شبرا الخيمة بالقليوبية شملت عزب سليم. والصعايدة. والمرجوشي. والعرب. وخلف نادي البلاستيك وإبراهيم لطفي ومدينة السلام والفتح والفيلا وبهتيم ومساكن اسكو.. إضافة إلي أربع مناطق أخري بزمام السد العالي والسلام بمحافظة القاهرة.

يقول المهندس عبدالسلام الخضراوي "نائب شبرا الخيمه" إن منطقة بهتيم كانت تعيش أسفل أبراج الضغط العالي لسنوات عديدة وتمر الأسلاك الكهربائية بجوار أسوار المدارس وأبي طالب لو صعد علي السور يمكن ملامستها مما يهدد حياتهم.

أضاف ان أصوات ذبذبات الموجات الكهرومغناطيسية والكهربية المنبعثة من سلوك أبراج الضغط العالي كانت تشعرهم بالخوف والذعر.. ناهيك عن مخاطرها الصحية في تشوه الأجنة وإصابة الأهالي بالسرطان حتي صنفت وزارة الإسكان هذا المناطق بأنها غير آمنة وطالبت أكثر من مرة بنقل السكان منها لخطورتها الداهمة.

أضاف أن أهالي المنطقة ما زالوا يتذكرون وقوع حادث انفجار خطوط الضغط العالي بسبب الأحمال الزائدة بشارع الحنفية بمنطقة المرجوشي ونتج عنها أضراراً بالغة وخسائر مادية رهيبة بالمنازل واحتراق جميع الأجهزة الكهربائية الموجودة بالعقارات.

 قال الدكتور إسلام رجب "مدير التطوير الحضري والعشوائيات" بالمحافظة أن المبادرة الرئاسية باستبدال الأسلاك الهوائية المارة أعلي المنازل بكابلات أرضية للقضاء علي العشوائيات والمناطق غير جاءت طوق نجاه لأكثر من 10 آلاف أسرة في 15 منطقة بحي شرق شبرا الخيمة.

تم فك 69 برجاً للضغط العالي بطول 6 كيلو مترات عقب إلغاء التيار الكهربائي بها وشملت خلف نادي البلاستيك وإبراهيم لطفي. وعزبة سليم. وعزبة الصعايدة. ومدينة السلام. ومدينة الفتح. والفيلا. وبهتيم. وعزبة المرجوشي. ومساكن أسكو. وعزبة العرب. و4 مناطق أخري بنطاق محافظة القاهرة.

فيما أعرب أهالي شبرا الخيمة عن شكرهم للرئيس السيسي الذي أنقذ المنطقة من الكوارث.

يقول مسعد عبدالنبي السيد من سكان المنطقة أن أسلاك الضغط العالي كانت تؤرقنا ليلاً ونهاراً.. وبفضل المبادرة الرئاسية انتهي هذا الكابوس.

قال السيد النادي من سكان المنطقة أن الأسلاك كانت تهددنا يومياً خاصة وقت وقوع الرياح الشديدة أو ارتخاء هذه الأسلاك.. وكان الخوف والزعر والرعب يتملكنا بالإضافة تشوه الأجنة برحم السيدات.

الدقهلية:

المحافظة بدون مناطق غير آمنة

الدقهلية- إيمان الميهي:
صرحت المهندسة نهاد البلتاجي مدير وحدة تطوير المناطق العشوائية بمحافظة الدقهلية بأن المحافظة خالية من المناطق  غير الآمنة.. موضحة أنه يتم حالياً تنفيذ مشروعات ضمن تطوير العشوائيات.. والمناطق غير المخططة بتكلفة 373 مليون جنيه ممولة من صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لمجلس الوزراء.. منها  تطوير منطقة سندوب بالمنصورة بتكلفة 116 مليون جنيه ومنطقة سوق ستوته بتكلفه 143 مليون جنيه.

أضافت أنه يتم حالياً العمل في عدة مشروعات ضمن تطوير عواصم المحافظات منها إقامة مشروع متكامل بمساكن الجلاء تتضمن إنشاء 7 عمارات تضم 714 وحدة سكنية و24 محلاً وحضانة ووحدة صحية ومركزاً ثقافياً وترفيهياً فضلاً عن إنشاء 11 برجاً سكنياً يضم 520 وحدة علي أرض حي شرق.

سوهاج:

"السماكين".. من حلم مستحيل إلي واقع بدد آلام السنين

 9 عمارات حضارية.. تضم 207 وحدات سكنية

سوهاج- محمد حامد:
من حلم مستحيل داعب خيالهم سنوات وسنوات إلي واقع ملموس علي الأرض شعروا من خلاله بآدميتهم بدد آلام السنين .. هذا هو حال أهالي منطقة السماكين بمركز المنشاة بسوهاج التي أصبحت منطقة حضارية بفضل المبادرة الرئاسية بإزالة المناطق غير الآمنة.

ستظل منطقة السماكين شاهدة علي إنجازات الرئيس السيسي حيث امتدت يد التطوير والبناء إلي واحدة من أخطر المناطق غير الآمنة بالمحافظة.. فمن منطقة غير آمنة كانوا يعيشون فيها إلي مكان وجدوا فيها كل سبل الراحة والمعيشة ومساكن حضارية تحميهم من برد الشتاء القارس وشمس الصيف الحارقة ومن حياة داخل عشش إلي حياة داخل شقة سكنية تتوافر فيها جميع المرافق.

أهالي منطقة السماكين وجهوا شكرهم للرئيس السيسي علي إزالة العشش غير الآمنة وإقامة وحدات سكنية حضارية بدلاً منها والتي كانت بمثابة مقابر وكأنهم أموات.

قال أهالي منطقة السماكين: كنا نعيش في عشش من الصفيح وأطفالنا كانوا يعانون من الأمراض بشكل مستمر والآن نعيش في شقق تتوفر بها كل متطلبات الحياة المعيشية من كهرباء ومياه وصرف صحي.

قالت المهندسة صباح عثمان "رئيس وحدة تطوير العشوائيات والمناطق غير الآمنة أن السماكين بمركز المنشاة جنوب محافظة سوهاج منطقة عشوائية غير آمنة حيث كان السكان يقيمون في عشش من الصفيح ومنازل قديمة ومتهالكة وأغلب سكانها يعملون بمهنة صيد الأسماك وعمالة غير منتظمة وعدد سكانها حوالي 800 نسمة".
أضاف: صدر قرار رئيس الوزراء في عام 2015 بتخصيص 3.6 فدان نقلاً من الهيئة العامة للمشروعات والتعمير والتنمية الزراعية لإقامة مساكن بديلة للمواطنين المقيمين بالمنطقة غير الآمنة بمدينة المنشاة "السماكين" لتوفير معيشة وحياة كريمة وتوفير سبل الرعاية.. وتم توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بين صندوق تطوير المناطق العشوائية والمحافظة لإزالة وتطوير تلك المنطقة.

أضافت المهندسة صباح أنه تم بناء 9 عمارات سكنية بإجمالي 207 وحدات سكنية و17 محلاً تجارياً.. وقام وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتسليم تلك الوحدات لجميع المواطنين عن طريق القرعة العلنية منها.

أضاف أن هذه العمارات تقع علي كورنيش النيل مباشرة وتم تطوير الطريق الواصل بين عمارات السماكين ومدينة المنشاة بطولة 1.5 كيلو متر وتركيب أعمدة إنارة.. كما تم إنشاء حديقة الشيخ محمد صديق المنشاوي علي مسطح 2000م.. وعلي بعد 300 متر من العمارات.

 

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق